هناك بعض المجالات التي يعتقد الناس أنها متخصصة. فمثلًا لا تحتاج لتعرف عن الطب بدون أن تكون طبيبًا ويكفي أن تعرف الأعراض الشائعة للأمراض المنتشرة مثل الأنفلونزا. ولا تحتاج أن تعرف عن هندسة الآلات وأنت لست مهندس آلات وغيرها.

ولكنك بالتأكيد تحتاج التصميم حتى لو لم تكن مصممًا. لماذا؟ لأسباب كثيرة

أولها لأن التصميم حولنا في كل مكان. لو تعمل مدرسًا فقد تحتاج لتصميم الشرائح التعريفية بالمحاضرات مثلًا. لو تعمل كاتب محتوى ستحتاج لتصميم مدونتك أو تصميمات خاصة بمحتواك لو أنك مبرمج فهناك مجالات كاملة يتقاطع فيها المجالان بالفعل!

الأمر الأهم الذي تعطينا إياه المعرفة بالتصميم هو الذوق الرفيع، القدرة على معرفة لماذا شيء ما جميل ولماذا شيء أخر غير مريح للعين.

القدرة على إجابة السؤال لماذا؟ لماذا باب العمليات يفتتح من الناحيتين وبدون مقابض؟ لأن طبيب العمليات بيديه الملطختين لا يجب أن يلمسه ويترك آثارًا ملوثة، لأنه لا يمكن تأخير السرير المتحرك من الدخول أحيانًا للحظات بسيطة حتى نفتح الباب، وعلى هذا المنوال فالمعرفة بالتصميم تجعلنا كأشخاص غير مصممين نرى العالم بشكل مختلف، كمجموعة من التساؤلات التي تحتاج إلى إجابة، والتي يوجد لها بالفعل إجابة لأن أغلب ما في العالم هي أشياء صممها الإنسان.

وغير التصميم المرحلة الثانية هي التقييم والتقييم ينمي الإبداع، هل تصميم الملعقة مناسب؟ أم هناك تصميم أفضل لمهمتها؟ هل أختار منزلًا بسقف عالٍ أم منخفض؟ وكيف يؤثر هذا عليّ نفسيًا؟

أسئلة لا يجيبها سوى نوع واحد من الثقافة يهمله الناس ويهمله المثقفون لأنهم ينظرون إليه كجزء من مجال لا يرغبون دخوله، والحقيقة أنه ليس على أحد دخول مجال التصميم إن لم يكن مجاله لكن دراسة أساسياته أمر مهم.

النقطة الثالثة بعد الاستفادة والإبداع هي الجمال، فالناس العارفون بأساسيات التصميم ينتجون منتجات أجمل بمجرد معرفتهم لأشياء بسيطة مثل ماهي الألوان المناسبة سويًا(وقد تحدثنا في الأمر في مساهمة قريبة في هذا المجتمع)

وكيف تتداخل الأشكال المختلفة معًا، قد يفيد هذا لأمر بسيط مثل تنسيق ملابسك أو منزلك أو شرائح العروض لمشروعك القادم. لكنه قد يغير للأبد من قوة مشروعك مثلاً وأصالة عملك حتى لو لم تكن المصمم فالآن لديك عين يمكنها قراءة التصاميم بشكل جيد وتحليلها.

والآن أيها القارئ هل اقتنعت فعلت أنك تحتاج تعلم أساسيات التصميم؟ وهل استفدت منه من قبل كشخص عادي؟