خلال الفترة الماضية راودتني العديد من الأفكار حول إنشاء متجر إلكتروني احترافي، وقد أطلعت على العديد من الحيثيات التي تحكم الأمر، بدءًا من المصطلحات والمهام والأنشطة الخاصة بالتجارة الإلكترونية، ووصولًا إلى أهم الأدوات والنصائح التي أحتاجها لإنشاء منصة تجارية رقمية كأرضية مشتركة بيني وبين المستهلك لإتمام عمليات البيع والشراء لمنتجي.

وفي ذلك السياق، فإن واحد من أهم جوانب التجارة الإلكترونية على الصعيد الشخصي قد جذب انتباهي، وهو إمكانية إنشاء تطبيق إلكتروني يعتني بعمليات البيع والشراء على متجري الإلكتروني، أي أنه يعتبر متجرًا إلكترونيًا مصغّرًا لتحسين تجربة المستخدم عبر الهاتف الذكي، وعلاوةً على ذلك فإن العديد من خبراء التجارة الإلكترونية ينصحون به، والحق يقال أنني في البداية لم أفهم سببًا لذلك.

لماذا أصبح تطبيق المتجر الإلكتروني على الهاتف الذكي أهمية قصوى؟

وممّا سبق من عمليات بحث وتدوين، فقد استخرجتُ مجموعة من الأهداف التي على أساسها اتجه عالم التجارة الإلكترونية إلى دعم فكرة تدشين تطبيقات للمتاجر الإلكترونية المختلفة على الهواتف الذكية، ومن ضمن تلك الجوانب:

١. سهولة الاستخدام هي أحد أهم العوامل الخاصة بتجربة التجارة الإلكترونية عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وذلك نظرًا ليسر استخدامها ومدى تماهيه مع الأنشطة اليومية للمستخدم.

٢. عامل السرعة أيضًا يعد أحد أهم العوامل، وذلك نظرًا إلى سهولة تحميل التطبيق وسرعة استجابة الهاتف وقلة حجم البيانات والملفات التي يحتاجها العميل للإطلاع على المنتج.

٣. سهولة ربط التطبيق الخاص بمتجري الإلكتروني بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو ما يحسن خطة انتشار المتجر الإلكتروني بسهولة.

٤. سهولة استهداف العملاء.

٥. القدرة على جمع تعليقات وآراء العملاء من خلال تقييمات التطبيق والتعليقات عليه عبر متجر التطبيقات.

٦. تسهيل وصول العميل إلى المتجر الإلكتروني، وبالتالي إلى المنتج، من أي مكان وبدون مشاكل المتصفح.

٧. إمكانية التربّح من التطبيق عن طريق إتاحة برنامج شركاء جوجل AdMob الذي قد يعرض الإعلانات على تطبيقك.

٨. القدرة على تصميم أقسام تفاعيلة داخل التطبيق تحسن تجربة العميل وتربطه بعلامتي التجارية بشكل أكبر.

في رأيك، هل تجد ما هو أبعد من ذلك على صعيد إنشاء تطبيق لمتجرك الإلكتروني؟ وأي من الإمكانيات الإضافية قد تطرحها في تطبيقك لتسهيل تجربة المستخدم؟