ظهر في الفترة الأخيرة ظاهرة كتابة اللغة العربية بأحرف لاتينية، وذلك لكثرة الذين يستعملون اللغة العربية ولسهولة كتابتها من لوحة مفاتيح لاتينية، لتفادي تشويه اللغة العربية ظهرت برامج تتيح كتابتها من خلال أحرف لاتينية ولكن البرنامج سيحولها لخطوط عربية. هناك أكثر من طريقة لكتابة اللغة العربية من خلال لوحة مفاتيح لاتينية، الطريقة الأولى تدعى فيرتوال كيبورد، وهي عبارة عن لوحة مفاتيح تضاف إلى صفحات الويب ويتمّ الكتابة عبر الماوس. الطريقة الثانية هي الكتابة باللغة اللاتينية والبرنامج يقلبها للعربية.

من البرامج التي تساعد على كتابة اللغة العربية، برنامج المارد نصر العرب، وهو مجّاني يعمل من خلال متصّفح الكروم ومن دون الحاجة ليكون جهاز الكميوتر موصولا بالإنترنت، لتسهيل كتابة اللغة العربية يقدّم برنامج المارد العربي عدّة أدوات منها تصريف الأفعال العربية أثناء الكتابة، وكذلك البحث على آيات قرآنية للاستشهاد بها إذا لزم الأمر. المارد هو أيضا محرّر نصوص عربية يحلّ مشكلة الذين لا يوجد لديهم محرّر نصوص كمايكروسوفت ورد.

المارد العربي هو برنامج مجّاني وهو مشروع ضخم في خدمة اللغة العربية، ومن أهداف البرنامج توليد كلمات اللغة العربية من جذورها والوصول إلى مدقّق لغوي سهل يستعمل على جميع الأجهزة ومن دون إنترنت. يمكنكم تجريب البرنامج من مكتبة غوغل من الرابط التالي: https://chrome.google.com/webstore/detail/al-mared-arabic-editor-ve/jgpmkbaljihmdohfghlgnohhghmhamdm