مرحبا أيها المتألق لما الاستغراب أوليس كل فرد منا يملك لمسة إبداعية من نوع ما، لكن يختلف كل منا بزمن إدراكها، ولما نتحدث عن الإبداع وموضوعنا يتناول في طياته الابتكار، لا تتسرع عزيزي القارئ، لا يمكن أن تولد مبتكراً ولكن يمكنك أن تصبح كذلك.

الإبداع

ما هو الإبداع : إن الإبداع كمصطلح هو سمة أو حالة يتصف بها الشخص الحالم ، المليء بالأفكار الغريبة .

بالنسبة لي فهو عبارة عن لوحة ملهمة لفنان يفكر خارج إطار تقييم عقله للأمور ، برأيكم هل هو اللوحة أم الفنان ، ليس أي منهما بل هو الريشة التي تتراقص باحترافية على تلك لوحة لتجعلها فتنة للأبصار و لأنها تطبق ما يرغب الفنان به فهي مبدعة بحق.

لنتطرق لموضوعنا الأساسي الابتكار، هل فكرت يوماً كيف رسم دافنشي الموناليزا أو كيف اخترع الاخوان رايت الطائرة ... هل فعلت، كلها ابتكارات ترجمت ابداع ريشات أناملهم الذهبية في إنشاء رموز بديعة لنا تفيد طبيعتنا البشرية الجامحة للمعرفة.

ما الذي أعنيه بكل هذا الحديث المنصرم، لقد ابتكر ماديسون اللمبة لكن كيف ذلك ولقد ابتكر نيوتن ثلاث قوانين لمساعدتنا في علم الفيزياء كيف ذلك، كيف يتم الابتكار وما هو؟!

إن الابتكار هو المقدرة على تطوير فكرة أو عمل أو تصميم الخ بطريقة أفضل وأيسر، فالابتكار وكما ذكرت سابقاً هو إيجاد فكرة وتطبيقها بإبداع، هو ترجمة لتفكيرك خارج الصندوق، هو وتصميم وتطبيق.

ما أهمية هذا الابتكار لي وللبشرية: الابتكار وقبل كل شيء صفة مكتسبة تستند على عدة أمور، والابتكار مفيد لنا، فما إن نبتكر شيئا فنحن نخترع إذا نحن نسهل حياتنا وحياة الجنس البشري، الابتكار هو ورقة رابحة لمن يمتلكها وخصوصاً إن رسمها بريشة الإبداع.

بالطبع هناك فرق بين الإبداع والابتكار لكن كل منهما يعتمد على الآخر.

هل تتساءلون ماذا لو لم يكن أي انسان منا مبتكرا وماذا لو تساوى الناس جميعهم في وجهات نظرهم وطرائق تفكيرهم.

هل لك أن تتخيل عالماً بلون واحد ؟

هل ستتحمل معدتك طعاماً واحداً طوال حياتك؟

بالطبع جوابك هو كلا؛ لأنك وبالتأكيد ستصاب بالفتور، وكذلك حياتنا بدون ابتكار ولا ننسى سنبقى جهلة لا نفقه شيئاً ولو كان جميع ناس يفكرون بطريقة ذاتها، لما وصلنا لما نحن عليه ، كل هذا يدل على شيء واحد وهو أن الأفكار المختلفة تدعم حقائق مثيرة في عالمنا مما يساهم في تقدمنا وازدهارنا.

الابتكار ثروة مستدامة وأساسٌ لتطور الشعوب وتقدم الدول إلى المستقبل، والإبداع هو ما يميز القائد عن التابع.

لكل هذه الأمور أن يسعى الانسان ليكون مبتكراً ذلك يدعه واقفاً بثبات في القمة، فالابتكار يمهد للإنسان الطريق لتتصف حياته بالقوة والإصرار والعزيمة.