مرحبا بكم جميعاً,

كهاوي لجمع الكتب النادرة و النفيسة, كنت أقضي ساعات طوال في البحث عن عناوين للكتب النادرة ثم أقوم بالتواصل مع دور النشر التي قامت بطباعتها خاصة العربية منها لكي أستفسر عنها و إذا ما يمكنني الحصول على نسخة منها أو على ملف رقمي يمكن طباعته ولا أخفيكم سرا أنني أدفع مقابلها مبالغ طائلة خاصة وأن بعضها ممنوع من الطباعة بسبب حقوق الملكية والعقود المبرمة مع بعض دور النشر التي تملك حق الطباعة لعدد محدد ولمدة معينة فقط.

المهم, من حوالي السنتين قرأت عن كتاب "كيف تصنع مريضاً" على أحد المواقع العربية وكيف أنه من أندر كتب علم النفس للباحث النفسي "جورج ويلز" - بحسب ويكيبيديا أيضاً ( :/ )

قبل المضي قدماً عليكم أن تعرفوا أن "جورج ويلز" ليس عالم نفس بل روائي و لم يؤلف كتاباً في علم النفس أبداً ولا وجود لكتاب يدعى "كيف تصنع مريضاً"!

والمصادر العربية تذكر أنه ترجمة لكتاب Mankind in the making وهذا غير صحيح فهذا الكتاب هو كتاب اجتماعي بحت وليس له علاقة بعلم النفس!

لكن كيف ذلك؟! سأخبركم!

في الواقع الكتاب كيف تصنع مريضاً ليس سوى ترجمة لكتاب آخر هو "The Rape of the Mind"للدكتور وعالم النفس الكبير Joost Meerloo

الذي وبحسب دار النشر العربية (اللبنانية لا المصرية - لا يمكنني ذكر اسمها) قامت باختيار هذا الاسم "كيف تصنع مريضاً" ليكون بديلاً عن الاسم الأصلي الغير لائق - بحسب تصريحهم - أي "اغتصاب العقل".

الأمر أن الدار قامت بالتعاقد مع مترجم ليقوم بترجمة الكتاب الإنجليزي بالتعاون من عدد من أطباء نفسيين لبنانيين.

لكن أي المشكلة؟

المشكلة أن دار النشر هذه لا تملك تصريحاً بترجمة و نشر هذا الكتاب, لكنها بكل الأحوال قامت بذلك و اكتفت بإضافة نبذة عن الكتاب الأصلي في مقدمة الكتاب.

وبالفعل قامت الدار ببيع عدد من النسخ بسعر يعتبر عالياً فهو كان موجها في الأساس للأطباء النفسيين والخبراء في المجال فلغته صعبة جداً وليس للقارئ العادي بالإضافة إلى أن تاريخ النشر كان في زمن لا شعبية للإنترنت فيه.

بعد عدة أشهر - بحسب الدار المذكور - تلقت اتصالاً من أحد الأشخاص يهدد فيه الدار بالملاحقة القانونية بسبب عدم أحقية الدار بنشر الكتاب. فقامت الدار بمحاولة سحب النسخ من السوق, الأمر كان سهلاً بالنسبة لها فهي الناشر الوحيد للكتاب.

المشكلة كانت بأن هناك حوالي 80 نسخة تم بيعها بالفعل ولا تستطيع استرجاعها. لذلك بقي الكتاب لدى المشترين - أكثرهم أطباء و محاضرون في الجامعات - ثم اختفى الكتاب بعد ذلك ولا يملكه سوى قلة من الناس وموجود في بعض المكتبات القديمة في بعض الجامعات العربية بحسب بعض الشهادات.

أي أن كل ما تجده عن هذا الكتاب في ويكيبيديا بالنسبة للدار أو سنة الإصدار و اسم المترجم (الغير موجود أساساً) ما هي إلا أكاذيب.

المهم أنني و بعد تواصلي مع أحد العاملين القدامى في دار النشر - التي أقفلت بالفعل - قام بتأمين نسخة لي من الكتاب بسعر خيالي جداً - 2500$ - وهو من أعلى الأرقام التي قمت بدفعها مقابل كتاب في حياتي.

النسخة تبدو جديدة نوعاً ما - غير مستعملة - أي أن هناك نسخ تمت طباعتها بالفعل و مازالت لدى أحدهم ويقوم بالسمسرة عليها.

في الواقع لست نادماً على شراءه رغم أنه من أعقد الكتب التي قرأتها ويكفي أنه من أندر الكتب أي أنه وبغض النظر عن مضمونه فهو يمتلك قيمة معنوية كبيرة خاصة أنه من الكتب المحظور نشرها.

الكتاب سواء كانت النسخة الإنجليزية أو العربية, يعتبر بالفعل كنزاً نفيساً للمهتمين بعلم النفس لمعرفة كيفية تغيير عقول من حولنا من خلال نقاط الضعف النفسية و بالفعل "كيف تصنع مريضاً".