لا أملك رأي مستقلا بخصوص هذا الأمر. لكن ان كان لك اهتمام كبير بالحظ.. فقد استمعت مؤخرا إلى حديث تكلم فيه Naval ravikant - والارجح انه يقتبس أيضا من مكان ما - عن أربعة انواع للحظ :

  • الحظ الأعمى

وهو ما يحدث عندما تكون محظوطا بسبب خارج عن ارادتك وسيطرتك كليا. "حظ لايوجد له تبرير واضح".

  • الحظ الناتج عن الإصرار

ما يحدث عن استثمارك لكثير من الوقت والجهد والمثابرة في خلق الكثير من الفرص في اماكن كثيرة.. إلى يحالفك الحظ في إحدى مجهوداتك. ( مثال : قناة على اليوتيوب تبذل فيها مجهودا وتنشر العديد من الفيديوهات ولا تعلم اين سيحالفك الحظ في أحدهم وبسببه تشتهر قناتك - فكر في اغنية ديسباسيتو -)

  • الحظ البارز

وهو ما يحدث لاصحاب المهارات العالية والخبرات الكبيرة في مجال ما، حيث انهم قد يكونون محظوظين بملاحظة الفرص والامكانات التي قد لا يراها الآخرون مما سواهم.

  • الحظ الذي يجدك

وفي مثاله يقول - عندما تكون أفضل غواص للاعماق في العالم، أحدهم في مكان ما سيجد كنزا، وسيأتون إليك بسبب مهاراتك لكي تتمكن من استخراجه لهم.

شركا جزيلا على الرد | أنواع الحظ التي بدت منطقية بالنسبة إلي هي : الحظ الناتج عن إصرار | بينما الحظ البارز و الحظ الذي يجدك أجدهما متشابهين في المعنى

ولكن الحظ الأعمى عبارة عن شيئ نادر بحق

مازال مصطلح الحظ السعيد في نظري يرتبط بموقف حصل لي أثناء الدراسة، وهو أنني في أحد الإمتحانات النهائية لم أعلم به إلا قبل يومين فقط علما بأنني وقتها لم أدرس نهائيا للمادة طول السنة الدراسية، بدأت أدرس بشكل سطحي للإمتحان النظري، ودرست إجابة سؤالين مهمين فقط بشكل معمق، من حظي السعيد أنه أثناء الإمتحان الشفهي سألني أحد الدكتورين الممتحنين أحد السؤالين، والآخر سأل السؤال الثاني، ثم سمحوا لي بالإنصراف لأنهم انتهوا من سؤالي، وحصلت على درجة كاملة في الإمتحان الشفهي، وكنت أضحك بشكل هستيري عندما خرجت من لجنة الامتحان الشفهي.

شكرا جزيلا على الرد

بالنسبة للحظ الذي حدث لك هو عبارة عن نموذج من الحظ النادر حدوثه بحق فيالك من محظوظ

الحظ السعيد بالمفهوم البرمجي

هو عندما يطلب منك عميل مشروع يتطلب التعامل مع console.developers.google.com

وتجد هذه الاخيرة مملوئة بالمشاكل

بحقك شركة مثل جوجل تجد فخدماتها مشاكل. انا اكبر محظوظ في العالم الان.. العميل طلب الخدمة وهو في الانتضار

شكرا جزيلا على الرد , إستنتجت أن هذا الحظ عبارة عن شيئ نادر و يصعب إيجاده , تجد مشاكل في خدمات جوجل ! إنه لا أمر مذهل

مفهوم الحظ السعيد بنظري هو عندما يحصل/يحدث ل أحد الأشخاص على شيء/أشياء لها قيمة لدى الناس دون مؤهل واضح أو/و مبرر عقلي قوي يفسر سبب وقوعها أو الحصول عليها

مثال: ابن يولد لأسرة ملكية، شخص هجين بين عرقين يولد بجمال أخاذ يسلب الألباب، رجل أو طفل يسقط من علو كبير دون أن يخدش، حوادث النجاة العجيبة من الكوارث...إلخ.

شكرا جزيلا على الرد , إذن مفهوم الحظ من وجهة نظرك هو أنه عبارة عن حادثة مفاجئة , مجرد مصادفة تحدث لشخص ما بلا سبب او جهد يذكر من صاحبه

خرافة. والحظ العاثر أيضا.

قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا .....سورة التوبة

أمر المؤمن كله خير

شكرا جزيلا على الرد , إذن أنت لا تأمن بالحظ الجيد و العاثر | أنت صحيح حيث أنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا

و لكن أظن أن هناك تعريف منطقي للحظ