هل ممكن تعليم الذكاء الاصطناعي الحكمة؟


التعليقات

عندما يتعلمها الإنسان اولاً.

الأمر ليس هكذا بل العلم لم يتوصل الى تعريف منطقي لهكذا امور.

مستحيل يتحول الذكاء الاصطناعي للمقدرة على استيعاب وتطبيق الحكمة ، أقصى ما يمكن تحقيقه هو ما وصل له الصينيون في نظامهم الاجتماعي الحالي يمكنك البحث عنه والتعرف عليه وقد تجد بعضهم يجد انه بهذا الشكل وصلت البشرية لما تشير إليه أو اقتربوا!

بعيدا عن عالم العلم المتحرر من العقيدة " الحكمة وردت كما يلي على سبيل المثال لا الحصر.

ورد في سورة البقرة : يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ

في الكتاب المقدس :

لأَنَّهُ يُؤْتِي الإِنْسَانَ الصَّالِحَ قُدَّامَهُ حِكْمَةً وَمَعْرِفَةً وَفَرَحًا، أَمَّا الْخَاطِئُ فَيُعْطِيهِ شُغْلَ الْجَمْعِ وَالتَّكْوِيمِ، لِيُعْطِيَ لِلصَّالِحِ قُدَّامَ اللهِ. هذَا أَيْضًا بَاطِلٌ وَقَبْضُ الرِّيحِ.

حتي إن تم تعليم الآلة كل تعاليم الدين، الله الرحمن الرحيم جل علاه يغفر ويسامح ويعطى فرص لكل شخص لحكمة عند الله هل يمكن لأحد أيا كان أن يقدم ذلك ؟!!

مالفرق بين المعرفة والحكمه؟

اتوقع بأن الذكاء الأصطناعي سيتفوق على الإنسان , ولا اعلم متى بالتحديد

لأننا قبل فترة كنا حفاة عراة ولا يوجد حولنا الا العصي والحجارة والطين وفجاء ! انظر من حولك الى الهاتف الذي تملكه والى جميع هذه التكنولوجيا المذهلة لذلك من الممكن ان يتطور الذكاء الأصناعي لمرحلة ربما حتى تتفوق على الانسان بأشواط في امور كثيرة وهذا امر غير مستبعد .

على مستوى المشاعر ؟ لا اعلم , لكن بما اننا عبارة عن هياكل بيولوجية مستقلة ضخمة ومعقدة بشكل مذهل , فما الذي يمنع اذا تطور العلم ان يتم انشاء نسخ مستقلة بطريقة صناعية للأدمغة التي نملكها وبالتالي سيكون لديها مشاعر ( ربما ليس مثل الانسان او ربما اعلى درجة منه ), لأنه ليس من الضرورة ان يكون الذكاء الصنعي عبارة عن دارات كهربائية فقط . وهناك تقدم يحصل يوميا في هذا مجال واذا كان هناك تقدم ولو كان بسيطاً فيوما ما سنصل الى هذه المرحلة مهما طال الوقت .

نعم كل ذلك ممكن حكمة و مشاعر و ذكاء, المسألة مسألة وقت فقط

باستثناء الوعي, هذا امر اخر لان لحد الان لا يوجد تعريف واضح له

كيف يكون هناك مشاعر بغياب الوعي ؟ . هناك مشاعر الانسانية . وهناك مشاعر برمجية وهي في الاصل ليست مشاعر حقيقة وإنما برمجيات و خوازميات لا تحس مثل ما يحس الانسان في الوعي الخاص به

ما هو الوعي بالاساس؟

المشاعر الانسانية كذلك ليست الا نتاج تفاعلات هرمونية و كهربية(الخلايا العصبية)

الوعي هو معضلة ولا يوجد له تعريف . ولكن المشاعر لا تعتبر وعي بل هي جزء منه

  • الوعي هو أن تحس أنك انت و أنا أحس أني أنا . الوعي لا يمكن أن يكون تفاعلات كيميائية .

المخلوق الحي عبارة عن جزئين لا يستغني الاخر عن اخر . الجسد و الروح . فلا يمكن ان يكون حيا بالروح وحدها ولا يمكن أن يكون حيا بالجسد وحده . الميت الذي يموت جسده لا يستطيع العودة الى الحياة و الروح التي خرجت لن تكون حية في الدنيا

المشاعر الانسانية كذلك ليست الا نتاج تفاعلات هرمونية و كهربية(الخلايا العصبية)

  • لنتحدث عن المشاعر الجسدية أولا . هي إشارات كهربائية يحسها الجسد كالالم و الدغدغة الجسدية .

  • الوقوع في الحب (كمثال) نوعين : شهواني او صادق . فالشهواني كل شخص له شهوة في جسم بشكل معين فلما يجد ذلك الجسم المثالي فيريده فتنفرز هرمونات . و الحب الصادق هو أن كل شخص يتمنى طفلة بأخلاق معينة فلما يلتقيها و يرى فيها الاخلاق فيحبها فتنفرز هرمونات الحب . النتيجة أن ذلك الشخص وقع في الحب ليس بسبب الهرمونات وحدها ولكن بسبب الروح التي حفزت الهرمونات على الانفراز

  • من غير المنطقي أن تكون المشاعر عبارة عن تفاعلات كيميائية وحدها

إذا ما وصل لنقطة التفرد فلا أرى أي سبب يمنع هذا أو ربما يندمج البشر بلألات ونصبح نحن الألة بطرية أو بأخرى لكي لا ننقرض ونكون فصيل بشري جديد كلياً وهجين خارج المنحى التطوري الطبيعي وهو أمر مثير للإهتمام بالحقيقة

أعتقد أنه ستظهر الـ Cyborg وهي مزيج بين الآلة والإنسان بحيث تتمتع تلك الكائنات بميزات الإنسان مثل الوعي والحكمة والمشاعر وبين ميزات الآلة مثل القوة الميكانيكية والذكاء.

فلا الإنسان يمكنه التغلب على الآلة في ميزاتها ولا الآلة تستطيع التغلب على الإنسان في صفاته.

المنطق أكيد كثير من التوجهات للذكاء الاصطناعي اعتمدت الاستنتاج والتحليل والاستدلال واكتساب المعارف والتعلم . لكن الصفات الأكثر مثالية في الإنسان كالأخلاق والحكمة والوعي محل تسائل (هلي هي ممكنة , هي هي موجودة ) حتى فلسفيا هي مطروحة للنقاش ويصعب تحديد معالمها .صحيح الحاسب يستطيع الحصول على نتائج مبهرة باستعمال العمليات الحسابية والاحتمالات و تخزين و تعديل واسترجاع المعارف والصور والبيانات وتصنيفها لكن مقارنة بعقل الانسان يبقى الفرق شاسعا , مؤخرا أعلن في المواقع أن نظام حاسوبي تفوق على مجموعة من العلماء في تشخيص المرض انطلاقا من صور الرنين المغناطيسي للانسان لكن في المقابل الطفل في صغره لديه قدرة لا متناهي في معرفة الصور بطريقة تعجز الكبار .

حاولت ان اجاوبك ولكني معرفتي المحدودة بالذكاء الاصطناعي تخونني.

لحد الان نحن لم نفهم الذكاء الاصطناعي بشكل كامل، نحن نعرف بعض الامكانيات الكامنه به ولكن لحد الان لا نعرف امكانياته الكامله لاننا 1- لم نفهم كيف يعمل بشكل كامل بعد 2- ولاننا لم نحصل على ذكاء اصطناعي عام Artificial general intelligence (AGI) او خارق superintelligence بعد.

قبل اسابيع كان بيني وبين طالب دكتوراة في الذكاء الاصطناعي نقاش حول مدى معرفة العلماء لكيفية عمل الذكاء الاصطناعي، ما اقصدة نحن نغذي الخوازميات ببيانات ونحصل على نتائج ولكن لم اعطانا هذه النتيجة بالتحديد؟ النقاش دار حول الDeep learning وكيف ان بعض الخوازميات المعقدة نغذيها ببيانات وتعطينا نتائج ولكن لما هذه النتيجة وكيف توصل لها؟ ما هو المنطق وراء هذه النتيجة؟ اجابني ان بعض الخوازميات صممت بشكل مبهم وغامض بحيث من الصعب معرفة كيف تم التوصل للنتيجة مثلا لو دربنا الـ Deep learning للتعرف على سرطان المخ سياخذ البيانات ويقوم بالتعرف على المصابين بالمرض بشكل دقيق وكما تعرفون يدخل في الامر الكثير من الصور من جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي MRI الذي يستخدم عادتاً في تشخيص المصابين. وحسب ما قال اذا امكننا ان نعمل visualization لكيفية استخدام الخوارزمية للبيانات الان نحن نعرف اي جزء من البيانات ساهم بشكل كبير ولكن ليس جميع المجالات يمكن عمل visualization لها وكما ان الـ Deep learning سيقوم باخذ بعض البكسلات والتي ستساهم بشكل كبير في التشخيص من وجهة نظر الخوارزمية ولكن نحن لا نعرف لم تم اختيار هذه البكسلات وتم القيام ببضع عمليات عليها وتم اعتبارها مساهم كبير؟ ما المنطق وراء هذا؟ لم فكر الـ Deep learning هكذا؟.

قال لو فهمنا كيف يفكر الحاسوب ذلك سيساهم بشكل كبير في صنع ذكاء اصطناعي عام Artificial general.

بالمناسبة الذكاء اصطناعي عام هو الذكاء الذي يمثل ذكاء الانسان اي اله تفكر ولديها قدرات البشر في جميع الميادين مثل البشر.

الذكاء الخارق superintelligence هو الذكاء الذي يتجاوز اذكى بشر بمراحل او الذكاء الذي لديه قدرات ادراكية تتجاوز قدرات البشر بمراحل (هنا الذكاء الخارق هو قمة الهرم ما لم نجد طريقة لتطوير اجسادنا وعقولنا لنصل لمرحلته)

واذا برمجنا الذكاء العام او الذكاء الخارق ليكون مثل صفات البشر فهو سيتفوق علينا ليس فقط في الذكاء بل في كل شيء. وهنا تبرز بعض الامور الفلسفية هل نجعلة مثل البشر وياخذ صفات البشر ام من دون صفات البشر وما الامور المترتبة على الاثنين؟ كيف سينظر لنا لو امتلك المشاعر هل سينظر لنا نظرة دونية كما ننظر للحيوانات بما اننا ادنى منه؟ هل نحن تهديد له؟ واذا كان بدون مشاعر كيف سينظر لنا الان وهو مجرد من المشاعر؟

.............................

بالنسبة للحكمة ما هي الحكمة؟ وكيف سننظر لها هل هي مجرد بيانات؟ هل هي خبرة، حدس، موهبة خاصة بالبشر؟

الامر هنا فلسفي وتوجد مقالة رائعة من جامعة ستانفورد حاولت ترجمتها :( ولكنها كبيرة لذلك ساكتفي بالرابط لمن اراد المزيد

الموقع يضم عدة اقوال فلسفية عن الحكمة.

.....................

من وجهة نظري لو حصل الذكاء الاصطناعي على الوعي فسيمكنه الحصول على اي صفة يريد، فهو الان واعي مثل البشر.

انا مش خبير في الذكاء الاسطناعي لاكن الفكرة معقولة


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.6 ألف متابع