هل فكرت يوما في أن سبب أكبر كارثة قد يكون شيئا تافها للغاية؟

أثر الفراشة لا يرى، أثر الفراشة لا يزول

كيف ذلك؟

رجل يتكاسل عن الهبوط للصيدلية ذات مساء لشراء واق ذكري فينجب جنكيز خان القرن الواحد والعشرين.. عامل نظافة يتوقف لشرب كأس قهوة وينسى معطفه على المقعد ذات يوم ماطر، يصاب بنزلة برد، ولا يكمل عمله فيترك قشرة موز على الأرض، طائرة تمر فترفع امرأة حامل لها رأسها لحظة خطوها على قشرة الموز فتخسر جنينها!

رجل يتجاهل تغيير إطار سيارته المهترئ فينفجر ويوقف حركة السير ذات صباح، ولا تصل صرخات إمرأة في المخاض للمشفى قط..

قابلة ترتعش يدها وهي تضع أحمر الشفاه، تلوث وجهها وهي تمسحه فتعيد ماكياجها كله، وفي تلك الدقائق التي تتأخرها، يختنق رضيع بين فخذي أمه..

وهكذا لن تُكتب هذه الكلمات قط، أو ربما لن تقرأها أنت قط.

ذاك يسمى تأثير الفراشة، تغييرات صغيرة جدا في الحالة الابتدائية يمكن أن تقود لحالة نهائية مختلفة تماما، ويُقال أن رفة جناح فراشة في تكساس قد تقود لإعصار في الصين.

فل نضع كرة بينج بونج على رأس تلة مثلا، يمكن للكرة أن تتدحرج في أي اتجاه للأسفل بناء على أي انحناء بسيط في طبيعة سطح التلة، حصى صغيرة أو انحناء لا يمكن حتى لمسه قد يقود لأن تسقط الكرة يمينا بدل الشمال، اتجاه معاكس آخر تماما، ولنزد الأمر إثارة ونقل أن هنالك امرأة عجوز تسير بإهمال أسفل التلة، تسقط الكرة باتجاهها لتخطو عليها، تكسر رقبتها وتموت، الآن فلنقل أن هذه المرأة هي جدة هتلر مثلا، لم يولد هتلر قط في عالم سقطت فيه كرة البينج بونج بذاك الاتجاه، لم تحدث الحرب العالمية الثانية ولم يمت أزيد من ملياري شخص فقط لأن حصى صغيرة كانت على الأرض..

أثر الفراشة هو مصطلح مهم جدا في نظرية الفوضى، كيف يمكن للفوضى أن ترتفع من شيء صغير جدا لتقود في النهاية لنتيجة مختلفة تماما، كيف كان وجودك من عدمه مربوطا بأحمر شفاه على خد قابلة، والآن كم من الأشخاص ليسوا موجودين بسبب ذلك؟ وما تأثير هذا على حياتنا؟

بناءا على أنّ أتفه الأسباب قد تؤدي إلى نتائج مهمة للغاية، هل تعتقد أن تصرفنا بمسؤولية يؤثر على مستقبلنا فعلا؟ يعني أن نتصرف بعشوائية أقل، أن نحدد مبادئنا الأخلاقية وما يجب الالتزام به. هل هذا مهم؟ أن تكون شخصا يحرضّ على العنف ولا يحترم حياة الآخرين قد يعني أنك تنشر فكرة أو تقنع بها شخصا آخر ينقلها إلى إبنه الذي سيكون هتلر الحرب العالمية الثالثة! ومن زاوية أخرى ماذا لو تصرفت أنت كشخص محترم وواعي وقمت بإزالة قشرة الموز السابقة عن الطريق؟ تصرف بسيط للغاية قد ينقذ طفلا ويمنع معاناة أم حنون!

ختاما... هل يمكننا أن نمنع حربا عالمية ثالثة؟

شاركنا أفكارك التي خطرت على بالك وأنت تقرأ هذا النص..

تغيّر بسيط يؤدي إلى كارثة!