في عام 2015، وبعد لقاء ودي جمع بعض المهتمين بالثقافة العلمية في مصر، قررنا إطلاق مبادرة تحمل اسم أسبوع العلوم المصري، وهي مبادرة يتم تنظيمها في العديد من دول العالم مثل بريطانيا وأستراليا، حيث يتم تنظيم العديد من الفعاليات العلمية التي تستهدف الجمهور العام بهدف تبسيط العلوم لهم بشكلٍ ممتع ومرح وتفاعلي خلال وقت محدد كل عام يمتد من أسبوع إلى عشر أيام، ويشارك في هذا الحدث العديد من الجامعات والمؤسسات العلمية بالإضافة إلى هواة العلوم والعاملين في مجالات الإعلام العلمي.

ما هو تبسيط العلوم

تبسيط العلوم يندرج تحت مصطلح عام يُطلق عليه توصيل العلوم Science Communication وهو العِلم المختص بشرح وتبسيط وتوصيل المفاهيم العلمية المعقدة إلى جمهور عام غير متخصص بطريقة يسهل عليهم فهمها.

تتنوع تخصصات توصيل العلوم حيث تشمل المحاضرات العلمية للجمهور العام، الكتب العلمية غير المتخصصة مثل كتب ستيفن هوكينج وريتشارد دوكنز على سبيل المثال، المهرجانات العلمية مثل مهرجان أبو ظبي للعلوم، المجلات العلمية مثل مجلة ناشونال جيوجرافيك والعربي العلمي، الصحافة والكتابة العلمية مثل مجلة ساينتفك أمريكان موقع للعلم، الفيديوهات العلمية مثل برنامج الدحيح وايجكولوجي والاسبتالية، المتاحف العلمية مثل متحف العلوم والتكنولوجيا، الأفلام العلمية، العروض العلمية science shows وغيرها من الأنشطة.

عن أسبوع العلوم المصري

كما ذكرت في البداية، نشأت فكرة أسبوع العلوم بعد لقاء جمع بعض المتخصصين والمشتغلين في مجال توصيل العلوم، وقد كان لي الشرف في تنظيم وحضور هذا اللقاء. أثناء هذا اللقاء تعرّف الجميع على بعضهم وبدأنا في النقاش حول أفكار مختلفة تخص توصيل العلوم، وبعدها قام بعض الحضور في هذا اللقاء بالتعارف والتشارك فيما بعد في تنظيم مبادرة أسبوع العلوم وإطلاقه في مارس عام 2016.

يتضمن أسبوع العلوم المصري أنشطة وفعاليات متنوعة من بينها - على سبيل المثال لا الحصر - عروض علمية، محاضرات عامّة يقدمها علماء متخصصين لديهم قدرة على تبسيط العلوم، مقالات وتراجم علمية مبسطة، فيديوهات علمية، مهرجانات علمية، عروض علمية، ألعاب تعليمية، حلقات نقاش، مناظرات.. وغيرها من الأنشطة.

ما يميز أسبوع العلوم المصري أنه مبادرة لامركزية، أي يمكن لأي شخص سواءً كان هاويًا أو متخصصًا، أو مؤسسة، أو فريق، أو نشاط طلابي تنظيم أي فعالية علمية سواء أوفلاين أو أونلاين تحت مظلة أسبوع العلوم المصري ما دامت الجهة المنظمة تتبع معايير وقواعد المشاركة.

هذا العام، في مارس 2018، نستهدف وصول عدد الفعاليات المشاركة في أسبوع العلوم المصري إلى 350 حدث ميداني في 23 محافظة مصرية، و 550 حدث أونلاين مثل المقالات والفيديو، وتنظيم أربع أحداث رئيسية وهي التي يقوم فريق أسبوع العلوم بتنظيمها وتكون في محافظات القاهرة، الإسكندرية، السويس، وأسوان.

يمكنكم معرفة المزيد عن أسبوع العلوم المصري ومتابعة فعاليات الأسبوع من خلال صفحة الفيسبوك من هنا:

شاركوني آرائكم.. ما هي اقتراحاتكم لزيادة عدد المهتمين بالعلوم في الوطن العربي؟ وما هي أفضل الطرق من وجهة نظركم لتحقيق هذا الأمر؟