المصدر هو شخص تعامل مباشرة مع الاحداث اما المرجع فلا، حيث يكون المرجع شخص سمع من هذا الشخص الذي تعامل مع الاحداث وما شابه ذلك من تفاعلات غير مباشرة مع الاحداث.

فيما أفهمه أن المرجع غالبا مرتبط بالكتب والمخطوطات والدراسات والأبحاث يعني شيء مكتوب.

أما المصدر فقد يكون كتاب وقد يكون موقع وقد يكون شخص وقد يكون صحيفة وقد يكون تسجيل صوتي أو مقطع فيديو أو أي مادة مرئية أو مسموعة أو مكتوبة يعني أي شيء أو جهة تم نقل المعلومة عنه.

هذا ما أفهمه لكن قد يكون هناك تعريف دقيق لكل منهما، أو ربما هم نفس الشيء مع فارق بسيط.

اعتقد ان المصدر هو اشارة في الكتاب من اين اخذت هذا الكلام يعني انت تورد الكلام كاملا دون الحاجة للرجوع للمصدر لكن المصدر فقط للموثوقية والتوثيق يعني مثلا.

قال ابن تيمية (.......) وتورد كلامه كاملا بحيث يوضح المسألة دون اقتطاعات. من ثم تضع المصدر في الهامش وهو عنوان الكتاب والطبعة والمحقق وتاريخ الصدور الخ..

اما المرجع فهو (مصدر تحتاج الرجوع إليه والنظر فيه) لأن الكلام غير مكتمل تماما او غير مبسوط ويحتاج لشرح .. مثلا.

كما ابن تيمية كان واضحا جدا في رده على المناطقة برسالته الموسومة.... وهذا ما جعل العلماء المعاصرين يظنون أنه ضد المنطق كليةً.... وتذكر المرجع في الهامش مثلا (اراء ابن تيمية في المنطق -رسالة دكتوراه للدكتور فلان جامعة كذا)...الخ

فهنا انت لما تريد ان تعرف اكثر عن اراء ابن تيمية في المنطق والمناطقة وحدود استعماله ووجوبه من عدمه تقرأ ذلك المرجع.

المصادر هي : الكتب التي تدلي بالعلومة لأول مرة ( حتى إن لم تكن لأوّل مرة ، تكون في نفس الفترة التي ظهرت بها مصادر أخرى ، فمثلًا عند حصول حدث ما قديمًا يبدأ العديد من شعراء وكتاب ذلك العصر بالكتابة عنه ) ، والمصدر هو الّذي يمدّ بالمعلومات الأوّليًة والمباشرة.

أمّا المراجع فهي : كتب تدرس موضوع ما على حسب ما يذكر في المصادر ويتم غالبًا تحليل المواضيع والأحداث على صعيد شخصي ، فيتكلم كاتب مرجع ما عن موضوع ما من زاويته ، وفي أغلب كتب المراجع يتم ذكر عبارات من المصادر كدليل.

وعند أهل الفقه :

المصدر هو الكتاب الأصلي.

والمرجع هو الكتاب المتفرع عن الكتاب الأصلي.

ويتم تصنيفها على حسب المواضيع التي تتناولها.

قال الإمام الشاطبي :

خذ من العلم لبّه ، ولا تستكثر من ملحه ، وإيّاك وأغاليطه.

وفي بعض المواضيع في العلوم لا فرق بين المصدر والمرجع ، فمثلًا في أغلب مواضيع الكيمياء الحديثة لا فرق بين مرجع أو مصدر.

ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

23.7 ألف متابع