1 - موعظة بيناريس:

يمكن التعرف على فلسفة بوذا من خلال الخطاب الذي ألقاه في موعظة بيناريس،و سميت هذه الموعظة ببيناريس نسبة للمكان الذي ألقيت فيه. كما تعتبر هذه الموعظة نصا تأسسيا للبودية ،أولا، لأنها صادرة عن بوذا نفسه،وثانيا، لأنها تتخد موقعا جوهريا بحسبانها ثمرة تجربة فردية خاض بوذا من خلالها جملة من التجارب التأملية التي أهلته لبلوغ الإستنارة، وهذا النص أقام بوضوح أسس الحقيقة من منظور بوذا للحياة و الوجود، كما أنها نص عميق من وجهة نظر فلسفية و ميتافيزيقية، وخلاصة مكثفة لموقف من الوجود و الأخلاق والحياة الإجتماعية يعيد من خلالها بوذا تأسيس رؤية جديدة مركزها الإنسان وعلاقته مع الوجود من مختلف مستوياته.

وقد كان الخطاب الذي ألقاه بوذا في هذه موعظة بيناريس موجه لمجموعة من الأتباع الذين يسميهم بوذا "البيكهو" وهم أولائك الذين يبحثون عن الحقيقة، وبوذا في إلقائه لهذا الخطاب لا يدعي أنه يكشف لهم الحقيقة بقدر ما يكشف عن الطريق إليها: أي يساعدهم على السبل التي تخلصهم من المعاناة، باعتبار أن الوصول للحقيقة هي مسألة تجربة فردية وليست مسألة تقليد.

يمكن تقسيم موعظة بيناريس إلى أربع لحظات يؤسس من خلالها بوذا تصورا منهجيا يجعلنا نشبهه بالطبيب، الذي يشخص المرض(الحياة معاناة)، و يبحث عن سببه(الرغبة)، ثم يقدم علاجا لهذا المرض(الشعب الثمانية الحقة).

  • الحقيقة الأولى: الحياة دوكها.

-الحقيقة الثانية : أصل هذه الدوكها هي الرغبة.

-يوجد حل للتوقف من هذه الدوكها، وهو التوقف عن الرغبة.

  • ولقطع الإتصال بالرغبة يجب تتبع الشعب الثمانية الحقة.

الدوكها dokha:

هذا المفهوم السنسكريتي ليست له ترجمة دقيقة باللغات الأخرى، لكن يمكن ترجمته بالمعاناة و الألم، و يمكن فهم هذا المفهوم من خلال موعظة بيناريس على أنه حقيقة الوجود التي اكتشفها بوذا من خلال تأمله في دورة الحياة (الولادة، المرض، الشيخوخة،الموت) وهذه اللحظات المؤلمة هي ما جعلت بوذا يعتبر بأن الحياة معاناة.

كما أن الدوكها dokha هي ثمرة المشاعر المتناقضة كيفما كانت سلبية أو إيجابية، فمثلا عندما نرغب في شيء ولا نحصل عليه فنحن نعاني، وعندما نحصل عليه نخاف من فقدانه، وهذه أيضا معاناة،

وهنا تكمن المفارقة التي ينطوي عليها مفهوم الدوكها والتي تدل على أن مجرد الرغبة في الشيء هي معاناة حتى ولو لم تحصل على ذلك الشيء، ولعل ذلك راجع لنظرة بوذا للموجودات على أنها فانية، و لا جوهرية، وهكذا فإن محاولة السعي للقبض بأي ثمن على ما لا يمكن الإمساك به يلقي بنا في متاهة من الوجود العبثي و المؤلم.

-الكارما: -السمسرة:

الديانة البودية والهندوسية

للمزيد من هنا:

http://www.afkaaar.tk