السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومساء الخير جميعا :

كتبت النقاط الأساسية لهذا الموضوع قبيل شهر رمضان وأردت نشره لكن ترددت لأن برنامج الكثيرين يتغير لذا أرجأته لبداية منتصف العام حتى يكون نقطة مرجعية أفضل.

هل تعلم أنه قد مرت بالفعل 6 أشهر منذ بدأ سنة 2017 :

هل حققت 100 بالمئة مما خططت له في ديسمبر من العام الماضي إذا كانت الأجابة لا فاصطف بجانبنا لنعيد فيك دوافع الرجولة والشهامة وتنهض بحياتك الضائعة وتفكر بمستقبلك الذي يفلت من بين أصابع يديك ، إذا كانت إجابتك نعم فتعال أيضا لأننا نحتاج حماسك الذي لا ينضب وخبرتك الرائعة وصبرك الجلد وكل تلك الصفات الرهيبة في شخصيتك و التي أوصلتك لتحقيق هته النسبة ، وقد أعجبني صراحة كثيرا هذا المقال الذي يتحث عن قوة تأثير العادة على حياتنا

https://goo.gl/yKxxhe

وفيها تطرق الكاتب إلى أحد الحلول التي تساهم في التعود على عادة جديدة ألا وهو العمل الجماعي على تغيير العادة .

وكون زيارات الأعضاء هنا تقريبا كلها شبه يومية ارتأيت بكامل قويا العقلية أن أقترح فكرة خارقة مواصلة للسلسلة التي بدأها الأخ عبد الرحمن في زمن غابر جدا وهي أن نستغل هذا التواجد الشبه يومي للأعضاء الفاعلين لتحقيق إضافة حقيقية لحيواتنا ومحاولة ردم الهوة الشاسعة بين الواقع الافتراضي الذي يعيشه معظمنا هنا والحقيقي الذي نتمنى أن يكون مثل الأول لذا رأيت أنه من الجميل لو اتفقنا على أن ننشئ برنامجا يوميا لفترة الصيف يكون عاما دون تفاصيل دقيقة مع ادخال بعض العادات ذات التأثير الايجابي على المدى البعيد بحيث نلتزم به جميعا مع مراقبة مستمرة يومية وأسبوعية ضرورية كي لا يفتر الأعضاء وينقطع البرنامج لذا فالمسؤولية تقع على الجميع للحفاظ على استمرارية النشاط وعدم انقطاععه، وفي الحقيقة هذا هو السر لتحقيق الأهداف بعيدة المدى و ماتفتقر إليه أغلب البرامج التي يتم تسطيرها و هو التقيم المستمر لمدى تقدم البرنامج لذا فسيكون التقييم كتذكير بالدرجة الأولى ثم كتحد بين الأعضاء دون أية مجاملات ولا نفاق أو تزييف للنتائج لأنه في النهاية يحقق مصلحة كل عضو يشارك في البرنامج ، و سيكون كذالك كدفع إلزامي لكل عضو متراخي من طرف باقي الأعضاء عبر استدعاء يومي لكل الأعضاء المشاركين لسرد نسبة تحقيقهم و نتائجهم اليومية .

لمن اعتاد مراقبة المجتمعات حديثة النشاة فسيلاحظ ظهور المجتمع الذي تم تأسيسه خصيصا للأمر قبل مدة وقد تمت تسميته بالإنضباط وفيه يوضع البرنامج الموحد ثم نناقش فيه تجارب كل عضو في تطبيق البرنامج والعقبات التي صادفته ونشارك الحلول التي نتوصل إليها وكذا النتائج اليومية لما حققه كل عضو .

كبداية وفي هذا الموضوع بالذات أود من كل من حاول في الأمر سابقا وصنع برنامجا ليومه وحاول الالتزام به أن يفيدنا بتجربته الشخصية وشكل البرنامج المقترح الذي أنشأءه كي يكون الأساس الذي يتم عليه بناء البرنامج الموحد وأهم العقبات التي صادفته سابقا ومنعته من الالتزام.

شعار الفكرة الخارقة:

يدا بيد كي نرتقي من القاع المزدحم والفوضى والتسويف و اللامبالات والتسويف و الكسل والتسويف و عدم التركيز والتسويف و الفشل و التسويف و خيبةالأمل والتسويف و إلى مالانهاية من الصفات السيئة و التسويف -سيكون هذا أكبر شعار عرفته البشرية- .

اقتبسته من حكمة قديمة قالها السيد عادي "لو كان التسويف رجلا لقتله".


فكرة عبقرية أخرى مقتبسة:

لو تطورت الفكرة بشكل مذهل وحققت نتائج باهرة من يدري ربما نصنع تطبيق ويب وهاتف و سطح مكتب مخصص للأمر كون الأمر أصبح حاجة ماسة في هته الأيام مع كثرة الملهيات والمشتتات ووسائل التواصل الاجتماعي ، والفكرة عبارة عن تطبيق يساعد على التزام جماعيا بأي برنامج معين يتفق عليه مجموعة من الأشخاص ويراقبون أنفسهم باستمرار ، هناك احتمالية تواجد تطبيقات من هذا النوع لكنها على الأغلب صماء أي لايوجد تفاعل بين البشر فقط مجموعة من الأكواد تقوم بتذكيرك كل ما اقترب الوقت لمهمة ما لكن فكرة برنامجنا ستكون أشبه بتطبيق الــ Paltalk أو Gitter عبارة عن مجموعات أشبه بغرف التشات بحيث يجتمع أعضاء كل مجموعة في غرفة إن صح القول و فيما بينهم يتفقون على الالتزام ببرنامج معين وكذا على القوانين الازمة لتحقيقها (كمجموعة لبرنامج تغذية معين، مجموعة لبرنامج رياضة يومي، مجموعة لبرنامج تعلم مهارة جديدة ، مجموعة للالتزام بعادة معينة أو مربعة ...) بحيث تكون هنالك نماذج لبرامج يومية جاهزة قابلة للتعديل تكون مقترحة من قبل التطبيق نفسه وهنالك تذكير شبه لحظي بين الأعضاء لكي لا يغرق أي عضو في غيابات التواصل الاجتماعي واليوتيوب، وكل زائر جديد يود الانضمام إلى أحد المجموعات أو الغرف يُطرح أمامه البرنامج و الالتزامات السارية في الوقت الحالي ومدة انطلاق المجموعة وامكانية الانضمام أم لا ، وبهذه الطريقة البسيطة في هيئتها العميقة في تجلياتها و التي سيحتاجها كل من يملك حسابات تواصل اجتماعي ويعاني من التشتت والمماطلة سنحقق -بطريقة ما يقترحها علينا أحد خبراء الكسب من تطبيقات الويب- ثروة لا مثيل لها وندخل عالم المشاهير ونشتري موقع حسوب آي أو من عبد المهيمن ولم لا موقع الفايسبوك .

التقنية دخلت في جل جوانب حيواتنا لذا فعلينا إيجاد حلول و مقابلة سلبياتها بما يعادلها من إجابيات باستعمال نفس التقنية لشدة تأثيرها لأنه اتضح مع الوقت وحسب الخبرة العريقة في المجال أنه من غير الممكن الطلب من أي أحد حذف تقنية معينة كالفايسبوك مثلا من حياته لكثرة سلبياتها لأن هذا شبه مستحيل.

ربما هناك مشكل التقاء جميع الأعضاء في وقت واحد كون التوقيت الزمني مختلف بين المشرق والمغرب العربي ن لذا أود الاتفاق على اقتراح وقت معين بتوقيت غرينتش يتم فيه وضع موضوع التقييم يوميا و مسؤولية انشاء موضوع التقييم اليومي في الوقت المتفق عليه تقع على الجميع كي لا يتوقف البرنامج بانسحاب أو تأخر أحد الأعضاء .

نقاط مختصرة حول الفكرة :

  • سيتم الاتفاق بشكل دوري على الالتزام بعادة معينة طوال وقت معين (ربما كل شهر عادة جديدة) وكأول اقتراح لعادة سنحاول الالتزام بها هي عادة الالتزام بالبرامج التي نسطرها مبدئيا لما تبقى من الشهر (يمكنكم اقتراح عاداة أخرى ترون اكتسابها ضروريا كي يتم تبنيها لاحقا).

  • موضوع الاستدعاء يكون يوميا بالمجتمع المخصص لذالك وفيه يتم سرد نسبة تحقيق عناصر البرنامج المسطرة من قبل كل عضو وافق على الانضمام والأهم من ذلك ذكر العراقيل التي حالت دون تحقيق النسبة الكاملة لمساعدة كل عضو على ايجاد حلول لازاحة تلك العقبات ومشاركتها مع الجميع.

  • كاقتراح يتم تكليف شخص كل يوم ابتداء من الشهر ليكتب موضوع التقييم و يعلق الأعضاء على نفس الموضوع بنتائجهم اليومية .

  • يتم الاتفاق على تحديد وقت وضع موضوع الاستدعاء اليومي ويتم فيه مراعاة الاختلاف الزمني بين الشرق والغرب و يتم اختيار انسب توقيت يكون فيه أكبر عدد من الاعضاء متصلين وتقع مسؤولية انشاء الموضوع على الذي يليه في حال لم يقم المكلف بانشاء ذلك الموضوع.

  • لا داعي لتزييف النتائج فالهدف الأول كما ذكرنا تقريب الواقع المعاش من الواقع الافتراضي الذي نعيشه والأول بالتأكيد ليس بتلك المثالية بالاضافة إلى أن تزييف النتائج يعطي شعورا سيئا لمن يسرد نتائجه الحقيقية ويشعره بمدى تقهقره عن المجموعة.

  • سنراعي في البرنامج الأولي الأخذ بالحدود الأدنى من كل بند في البرنامج كي يتسنى للجميع بمختلف القدرات تحقيقه .

  • الأهم ولا بأس من الإعادة مشاركة العقبات التي تصادف الجميع و البحث عن حلول لها لتطوير والقيام بتحديث الفكرة كاملة من خلالها.

  • الهدف متوسط المدى (سابقا كان) تطبيق البرنامج المتفق عليه على طول رمضان لكن سنحده اليوم بشهر جويلية.

  • الأهداف بعيدة المدى :

  • مواصلته إلى عام كامل وترسيم الفكرة عبر تحويلها إلى تطبيق.

  • وضع برنامج يومي خاص لإتمام جماعي بتقويم مستمر لكل من أفضل مقرر برمجة في العالم على الموقع الشهير Freecodecamp.

  • والأهم وما سأركز عليه أكثر الاقتداء بسكوت والذي أكمل مقرر MIT لعلوم الحاسوب مختصرا إياه إلى عام بدل 4 سنوات والمقرر المدروس سيكون مقرر الجامعة مفتوحة المصدر .

تحدي سكوت على مدونته مدونة : https://goo.gl/Z2Gws1

أفضل مواقع تعلم البرمجة (لمن يود التعمق في Node js) : ا freecodecamp.com

مقرر علوم الحاسوب على الجامعة مفتوحة المصدر : https://goo.gl/pE8iuo

مقرر عالم البيانات لمن يود الحصول على أحد أكثر المهن راتبا : https://goo.gl/2yCh5c

بالنسبة للمقررات يتم الاتفاق على عدد ساعات معين من الدراسة كل يوم كي تكون سيرورة الدراسة جماعية حتى في حال صعوبة الفهم على أحد الأعضاء سيكون الجو ملائما للمراجعة والمذاكرة الجماعية للمقررات .

هدف آخر :

في حال النجاح وانهاء إحدى المقررات سنسطر هدفا آخر وهو محاولة تعريب جميع المقررات التي يتم المرور عليها كي نترك طريقا معبدا لمن يأتي بعدنا.

إذا نجحت فكرة التعريب فسنكون فريقا خاصا بتعريب المقررات ( @mujahid ) ونأخذ الاسم القديم أرابيا ونتبناه كي صبح إسم الفريق الحالي المنشق من حسوب فريق أرابيا لتعريب المقررات الجامعية العالمية.

ملاحظة الموضوع ليس لإشهار المجتمع بل لنشر الفكرة فقط.
يرجى اقتراح أدوات وتطبيقات مساعدة على الانتاجية والالتزام .

نهاية الاقتراح الرهيب وشكغا.