ماهو مفهومك عن "الوطنية" ؟


التعليقات

بالفعل لا ادري لايخطرلي حرف ، ليس هناك وطن واحد في هذا الكون بالنسبة لي، ربما هناك الكثير من الاطفال الذي ولدوا في المهجر مثلي لايفهمون معنى الوطن حتى لو زرع اهلهم فيهم حب الوطن وذكرياتهم وتاريخهم .. لايمكنك ان تكون -وطنيا- بشأن مكان لم تترعرع فيه.

اتقبل نفسي كروح حرة عموما بعيدا عن اي انتماء ولا اظن ان ذلك خاطئ.

أول ما تحيلني إليه هذه الكلمة هو الإنتماء الجغرافي وضرورة الحفاض على أمنه والعمل من أجل تنميته .. لكن بدا لي هذا المفهوم قديما جدا ! الإنتماء تجاوز رقعة الأرض الصغيرة التي تسمى بلدا إلى إنتماء أشمل هو الإنتماء الكوني .. البشر اصبحو مترابطين في ما بينهم ، متقاربين في أفكارهم ، يتواصلون بلغة موحد هي لغة العلم .. أعتقد أن الوطنية lليوم تعني الإنسانية بشكل من الأشكال .. أن تكون مدافعا شرسا عن الإنسان في كل مكان .. أن تعتبر الأرض كلها وطنا ..

مؤخراً كونت رأى عن فكرة الوطنيه ,

لفكرة الهوية عموما مستويات طبيعية اولها يبدا بالانتماء الاساسى وهو الانتماء للانسانيه أول شىء مشترك بيننا نحن بنوا البشر ثم بعد ذلك يأتى الإنتماء الجغرافى والإنتماء الدينى والانتماء الايدولوجى .

فى راى الشخصى الانتماء للانسانية هو الانتماء الأولى والأحق بالاعتناق لانه الانتماء الاقل تعقيدا والاكثر تسامحا ولابد ان يحرص الانسان على الا تتعاض المستويات الاخرى (الدينية - والفكريه - والجغرافية) مع الانسانية , بمعنى اصح اعتنق ما تشاء من افكار ولكن لا بد ان يتوافق ذلك مع قيم الانسانيه .

الوطنية هراء يساق به الشاب الى الحروب دفاعنا عن حكام حمقى او مستغلين عن ارض هى مثل اى ارض الفارق الوحيد انك ولدت فيها كما يقول برنارد شو ...اننا نقتل باسم الوطنيه متقبلين ذلك وكان شىء لم يكن .. صدقنى الوطنية هى هراء محض

الوطنية هي شعور و انتماء طبيعى للإنسان,

الانتماء لوطن قومى و العمل على رفعته هو الطريق الوحيد نحو التقدم.

أنا انتمى لوطن عريق علم العالم الأخلاق و الحضارة و العلم.

فالانسان كائن يتنافس مع غيره من البشر, و هذه الحاجة الى التفوق تنسحب الى ال"قبيلة" أو شكلها العصرى "القومية", و بالتالى نعم أنا وطنى و أنتمى الى القومية المصرية و أعمل كى تصبح مصر فوق الجميع.

و على كل شخص ان يشعر باعتزازه القومى و يعمل على رفعة وطنه, فهذا شعور طبيعى بالانتماء لا يدعو للخجل!

نظرة سريعة الى الردود من اول أسطورة الإنسانية الى القومية الدينية أستطيع ان استنتج لماذا نحن كدول عربية فى العموم نقبع فى مؤخرة الأمم!

  • نقبع في مؤخرة الأمم بسبب الفساد والسرقة والرشاوي والمحسوبية وتهميش العلم إلخ... والإشكالية الكل منهم يتغنى بالوطنية والقومية والـ ...، معادلة الوطنية والقومية مختلة وتحتاج صيانة! وتأتي في مرتبة متأخرة عن قيم أخرى يتغاضها الشخص ويرفع شعارات القومية والوطنية، والإشكالية أن نفي تلك القيم التي تسبق مفهوم القومية يحولها إما لشكل من أشكال العنصرية أو تصل لحال عدم جدواها كما هو الحال الذي نحن عليه.

بعيداً عن كل الهراء

بنسبه لي الوطنية هي الانتماء وتكون أقوى إذا كان هذا ألانتماء متوارث من جيل إلى جيل لنفس الكيان

الوطنية بالنسبة لي هي كل بلاد المسلمين، لا تفرقنا حدود و لا نسب و لا قومية.

الوطنية أكذوبة اخترعها الحمقى، هى أن تُجبر على الإلتزام بقوانين معينة، والتغني بإسم أشخاص معينين، والدفاع عن أرض معينة، بدافع الإنتماء .. فقط لأنك ولدت ضمن هذه الحدود ووسط هؤلاء القوم، ولو أنك ولدت في مكانًا آخر غير الذي ولدت به، لدافعت عنه بنفس الإستماتة والهمجية ربما !

الإنتماء لا يكون إلا لله ثم لنفسك، غير ذلك هراء .. يبدو أنه لن ينتهي يومًا !

الوطنية وهم أنشئ من قبل الساسة لتوجية العامة، بحيث يقاتل ويعمل العامي ظاناً انه يقاتل لأجل وطنيتة الزائفة بينما هو حقيقتاً يقاتل لملئ خزينة السائس ويعمل لتضخيم إقتصاده وتعظيم عائد مكوسه.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.6 ألف متابع