تعرف طلبات العروض او المناقصة (بالانجليزية: TENDER) بانها دعوة رسمية و مفتوحة من قبل الشركات المالية أو المؤسسات الحكومية لتقديم عرض عمل يتعلق بالمشاريع الكبيرة, حيث يجب على الأشخاص و الشركات المهتمة بالعرض تقديم عروضها خلال فترة زمنية محددة بشروط محددة. 

انواع طلب العروض : 

طلب العروض المفتوح: متاح لكل المترشحين المؤهلين بدون اشتراكات مسبقة. يضمن هذا الشكل بسبب عدم محدوديته أكبر قدر من المشاركة, ويضمن بالتالي احترام المبادئ العامة المتعلقة بالشفافية و حرية المنافسة و سعتها و سهولة المشاركة للوصول الى الطلبية العامة. 

طلب العروض المحدود: محصور على المترشحين الذين تم انتقاؤهم و المسموح لهم بتقديم عرض. تلجأ إليه المصلحة المتعاقدة عندما عندما يتعلق الأمر بالدراسات و العمليات المعقدة والمتميزة و ذات الاهمية الخاصة بحيث تنحصر فيه المنافسة بين عدد من المتعهدين لا يزيد عددهم عن خمسة.

طلب العروض مع اشتراط قدرات دنيا: يتطلب شروط تتعلق بقدرات الشركة. إجراء يسمح فيه لكل المترشحين الذين تتوفر فيهم بعض الشروط الدنيا المؤهلة التي تحددها المصلحة المتعاقدة مسبقا قبل إطلاق المترشحين الإجراء بتقديم تعهد و لا يتم انتقاء قبلي للمترشحين من طرف المصلحة المتعاقدة, و يقصد بالشروط المؤهلة القدرات التقنية و المالية و المهنية الضرورية لتنفيذ الصفقة, و تكون متناسبة مع طبيعة و تعقيد و اهمية المشروع.

المسابقة:   وهي إجراء يضع رجال الفن بعد أخذ رأي لجنة التحكيم في منافسة الختيار مخطط أو مشروع مصمم، استجابة ية خاصة قبل منح ّ ه صاحب المشروع قصد إنجاز عملية تشتمل على جوانب تقنية أو اقتصادية أو جمالية أو فن ّ لبرنامج أعد م أحسن عرض وهذا حسب المادة ّ الصفقة ألحد الفائزين بالمسابقة وتمنح الصفقة للفائز بالمسابقة الذي قد 47 من المرسوم 247-15 الرئاسي.

https://www.rqiim.com/dzten...