السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

بداية إرتأيت أن أنشر جوابي على سؤال @J0KER‍  على شكل موضوع نظرا ﻷن الجواب طال و أيضا لعله يفيد الفئة التي دائما أراها تسأل عن ما هو حل التسويف أو تغيير العادة .

السؤال :

هل لديك نصائح للإستثمار الفعال ، وكيف اعرف أني لا أضيع وقتي ؟؟

الإجابة:

إن كنت تقصد تقصد بالإستثمار الفعال هو أن تستفيد من وقتك في التعلم و تستفيد مما تعلمت , فهو مثل ما أسلفت سابقا أي تقدم في مواهبك أو خطوات نحو هدفك فهو إستثمار فعال .. بالنسبة للنصائح فإليك تجربتي :

  • العام الفائت كنت سوبر مضيع وقت .. أمضيت 6 أشهر ليلها و نهارها في لعب لعبة LOL ثم تلتها مشاهدة الفيديوهات التي لا تقدم و لكن تأخر (يعني غير مفيدة) , لم أستفد شيئ لم أكسب فيها أي دينار .. هذا يسمى الإستهلاك الفعال هههههه و هو عكس الإستثمار الفعال .

  • لكن بعدها بمدة بدأت بدراسة بعض المجالات لكن بشكل متقطع يتخلله بشكل كبير مشاهدة الفيديوهات التي لا تقدم و لا تأخر .. بالنسبة للمجالات (تطوير الويب , تطوير تطبيقات الأندرويد , تطوير الألعاب و التصميم الثلاثي الأبعاد) لم أبدأ بدراستها فجأة بل كنت محاط بشلة من المهتمين بعالم الربح من الأنترنت , و كنا نتناقش طويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا حول هذه المواضيع , لذلك أهم نصيحة مني و مجربة و فعالة (لأنك تريد الإستثمار الفعال) هي أن تحيط نفسك بما تريد أن تصل له , فذلك يشعل في نفسك الحماس كلما غاب حافزك .. الرسول صلى الله عليه وسلم كان يزداد عبادة كلما رأى جبريل عليه السلام .. لذلك ضع في ذهنك أن محيطك أصدقاؤك و المعلومات التي تدخل ذهنك بشكل متكرر لها وطأ كبير على دفعك للأمام أو إبعادك عن السكة , كما أخبرت أحد الأعضاء هنا في حسوب (كان يسأل عن طريقة تغيير العادات السيئة) أن أي شخص محاط بما يثير أو يذكره بعادته السيئة أكثر عرضة للوقوع فيها من شخص بعيد عما يربطه بها .

  • على كل حال يوم بعد يوم أصبح تركيزي يزداد حول ما أصبو إليه و أيضا يزداد الوقت الذي أمضيه في التعلم بدل تضييع الوقت على مشاهدة الفيديوهات حتى أني أصبحت مهووس به حيث أمضي أيام في دراسة المجال دون تضييع الوقت على أشياء أخرى غير مفيدة , لذلك و كنصيحة ثانية إبدأ بالقليل ولو ساعة واحدة كل يوم فأنا كنت أمضي ساعة واحدة في التعلم في البداية و باقي اليوم أمضيه في التوافه , و الحمد لله إنقلبت الموازين فأصبحت العكس تماما .. كما تعلم أن كل شيئ بداخلك يعتبر مثل العضلة فحتى القدرة على الدراسة والمواضبة عليها تحتاج إلى تمرن و وقت لكي تصبح جزءا منك .. هناك مفهوم أضعه في بالي و هو أن العادة هي مجرد فعل متكرر ترعاه حتى يشتد فإن إشتد أصبح هو يرعاك .

  • و أخيرا الدعاء لأنه ما من نعمة هي فيك الآن إلا أنها من الله عز و جل , لذلك كان الصحابة الكرام عليهم السلام لا يتفاخرون بالميزات التي كانت فيهم لأنهم كانوا يعلمون أنها من الله 100% , هو أكرمهم بأن جعلها فيهم , لذلك إن رأيت أنك قوي في شيئ ما أو مجال ما فذلك لأن هبة من الله و ليست قوتك أو دهاؤك أو إنضباطك الذي قادك لذلك , فقد رأيت الكثير من الميزات تنزع من أشخاص و أخرى توضع في أشخاص .

أما بالنسبة لشق الثاني من السؤال :

كيف اعرف أني لا أضيع وقتي ؟؟

أنت أدرى بذلك .

موضوع السؤال :