عندما تكون الأنانية نافعة ! اليد الخفية لآدم سميث وموقف توماس شيلبي منها | مدونة الخباش تنطلق


التعليقات

أعجبتني التدوينة ، أنصحك أن تهتم بالتحليل الإقتصادي أكثر على الإهتمام بالتدوين والكتابة (المُلخصة أو غيرها..) بشكل عام.

هذا ما لاحظته والله أعلم وأنت أدرى وحر بما تريد أن تهتم به.

أعجبتني التدوينة

شكراً لك

أنصحك أن تهتم بالتحليل الإقتصادي

ممكن توضيح اكثر

عموما التدوين والملخصات هما الشيئان المحببان لي فلو إقتصرت على هذا التحليل الاقتصادي سينتهي الامر بي محلل إقتصادي وهذا مالا استطيع لي اهتمامات احببها اكثر ومن بينهم التدوين.

علم الإقتصاد بالرغم من وضوحه من حيث المبدئ والمنطلق الذي يُمكننا من دراسته وتحليله ، إلا أنه علم واسع للغاية والشخص الإقتصادي يمثل في المستقبل "الرجل الأهم" بخلاف المُسوق أو الكاتب (إذا افترضنا كارثة روبوتية في مجال الشغل كما هو متوقع). أقل شيء أنه مرجع الدولة في الأمور الإقتصادية وعلاقتك مع الإقتصاد جيدة (كما كتبت) هذا يتزامن مع دولة نامية تبحث عن فرصة للتقدم كالجزائر.

بغض النظر عن مدى براعتك في ما يخص التحليل الإقتصادي ، إلا أنه من المهم الإهتمام بهذا المجال خاصة عند الوقوع في حبه.

أنا لا أتكلم عن التسيير أو التنظيم الإقتصادي ، بل التحليل الإقتصادي ، هناك فرق بين المجال الذي يبحث في توفير العائد المالي والثروة المريحة ، والمجال الذي يبحث في التركيز على نظام هادف إنساني.

فهمت عليك

مع دولة نامية تبحث عن فرصة للتقدم كالجزائر

بخصوص هذه النقطة ما رأيك ,هل للجزائر حظوظ في تحقيق تقدم ملحوظ على المدى القصير

سألت أستاذ جامعي سؤال سطحي نوعاً ما : ما المدة التقريبية اللازمة لخروج الجزائر من أزماتها الاقتصادية الخانقة ,قال لي : ربما بعد أكثر من ثلاثين سنة ! فيلزمها إعادة هيكلة جذرية للبنية الاقتصادية سواء من ناحية تنويع الانتاج لعدم الوقوع في ازمات نفطية جديدة والله اعلم.

الشخص الإقتصادي يمثل في المستقبل

أتفق معك وبشدة في هذه النقطة لكن وللأسف في الجزائر ألاحظ ضعف حاد في تدريس الاقتصاد بشكله العام ,حتى من ناحية اهتمام الطلبة فاغلبهم لا يعلمون قيمة الخبير او المفكر الاقتصادي وما الذي يستطيع القيام به ,أغلبهم بتجه لدراسة الامور المالية للحصول على فرص عمل لاغير!

من وجهة نظري البسيطة الوعي بضرورة هذا العلم ولو بطريقة بسيطة ستكون جد مهمة في المسقبل القريب ,وخصوصاً مع هذه النقلة التي قد تشهدها الجزائر.

بخصوص هذه النقطة ما رأيك ,هل للجزائر حظوظ في تحقيق تقدم ملحوظ على المدى القصير

في الواقع أستاذك ليس مخطئ في وجهة نظره ، لكن الـ30 سنة* ستكون 20 عام والـ 20 ستكون 10.. ، كل شيء مرتبط بالشغف الفردي ، التغيير من طرفك هو السبيل للتقدم. بشكل آخر الجزائر تحتاج الى جزائريين مهتمين بفكرة أن يتقدموا أن يتطوروا ، أن لا يؤمن شخص مثلك بهذا العمر وهذا الشغف ، بعقلية العائق الخارجي ، لا تهتم بمدى قدرة أي حكومة على فعل ذلك ، الحكومة نظرياً لن تحقق أي قفزة من دون مساعدتك ، ومساعدتي.. وعلى الأغلب أننا لن نفعل شيء حتى لو حدثت تلك القفزة. خُذ مثالاً : 90 بالمئة من الجزائريين يدرسون الإقتصاد ويمارسونه كأداة لجني المال ووسيلة للحصول على وظيفة مُستقرة. الـ10 بالمئة الباقية تدرس من أجل العلم، ماذا بعد؟ لذلك أستاذك محق في الفترة الزمنية المُتوقعة (أنا لا أعني الخروج من الأزمة الإقتصادية فقط في تلك المدة ، بل الظهور بمظهر دولة متطورة نوعياً).

بالنسبة لوجهة نظرك البسيطة

على إعتبار أنك واعي بأهمية علم الإقتصاد ومهتم به أو على الأقل تحترم أن يكون علم وأن العلوم شيء آخر لها كلام آخر بالقدر الذي يناسبها والذي يوافيها.. فهذا كافي للغاية ، كافي حتى نخاع ، الحل المُختصر يكمن في أن تغير من نفسك ، من شخصك ، تزيد من مهاراتك ومعرفتك ومعارفك وكل ما يلزم لتطويرك. ولا تهتم بإيصال رسالات توعوية مباشرة أو محاولات هادفة لعموم المجتمع ، هذه ليست حماقة غريبة ضد نشر الوعي والعلم ، ولكن هذه هي الإستراتيجية الوحيدة الصالحة ليتغير المجتمع جذرياً ، أي أن تصبح عادة مرسخة.

التدوينة اعجبتني وجعلتني أفهم المسلسل أكثر، استمر يا رجل.

التدوينة اعجبتني

شكراً عصمت

استمر يا رجل

هذا ما سيكون

اشتركت في قائمتك البريدية

ارى أن قرارك موفق بخصوص البدء على بلوجرو ليس ووردبريس لكي لا تصرف اموالا على الاستضافة في البداية ، القالب جيد و الموضوع جيد ، و الدومين ايضاً اراه مميز و سهل الحفظ

لدي سؤال : كم كان سعر الدومين و من أي موقع اشتريته ؟

اشتركت في قائمتك البريدية

كل الشكر ماهر

كم كان سعر الدومين و من أي موقع اشتريته ؟

بدولار من جودادي مدته عام.


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

88.6 ألف متابع