أتصفح حسوب بشكل يومي، وأتابع المنتجات والمدونات والمشاريع الجديدة ومن ثم اشترك في المواقع والمدونات فإن بقيت على نفس الجودة وإلا حذفتها.

هكذا تعرفت على مدونة عبد القادر بسطي (/www.abdelkadirbasti.com) واشتركت في نشرتها البريدية.

لكن بعد فترة رأيت أنه نشر مقالا من كتابتي بالحرف (غيّر فقط العنوان) ولم يذكر اسمي ولم يشر للمصدر بشيء.

كلنا ننسى لذلك بحثت عنه في فيسبوك وطلبت الصداقة كي يرى الرسالة فقط، وارسلت له رسالة لطيفة ودية ان يشير للمصدر فانا لا امانع ان ينشر مع ذكر المصدر.

لكن الرد ادهشني فعلا فقد طلب أن اعطيه مقارنة بين مقاله الذي نشره (الذي هو نسخ لصق من مقالي ما عدا تغيير العنوان) وبين المقال الأصلي (المتطابق مع ما نشره). وأن أرسل له رابط المقال الاصلي على مدونتي الخ.

فعلت ذلك لكنه بقي يماطل وقال لي انه لن يسمح ان ياخذ بكلام كل من يطلب منه أن يعدل المقالات بنسبها لاصحابها لانه لا يضمن انهم كتبوها بانفسهم بالفعل

كلام سخيف طبعا. وهذا ان دل على شيء فانما يدل على استحالة نجاح مدونات كهذه.

السارق دوما يعرف من اين جلب المسروق فلا داعي ان تطلب مني روابط واجراء مقارنة فالناس ليسوا متفرغين مثلك في التقاط ممتلكات الغير وعدم نسبتها إليهم .

قلت له ان تعامله رديء . وقمت بحظره ووعدت بكتابة مقال عن الموضوع في حسوب.

قبل ذلك اخبرني انه لن يحذفه حتى لو طلبت منه ذلك لكن سيضيف المصدر. (طبعا بعد أن يتأكد من ملكيتي) فكرة الحذف في حسوب معقولة لاني سجلت في الموقع ووافقت على الشروط لكن ان تسرق مقالا دون نسبته وتقول لا احذفه؟ لماذا؟ ..شيء غريب يا اخي

حتى حسوب تحتفظ لك بحق ان تنسب تعليقاتك لك وفق الرخصة المعتمدة التي تقول:

نَسب المُصنَّف — يجب عليك نَسب العمل لصاحبه بطريقة مناسبة، وتوفير رابط للترخيص، وبيان إذا ما قد أُجريت أي تعديلات على العمل. يمكنك القيام بهذا بأي طريقة مناسبة، ولكن على ألا يتم ذلك بطريقة توحي بأن المؤلف أو المرخِّص مؤيد لك أو لعملك.

الملخص: صاحب هذه المدونة سرق مقالي ورفض بوقاحة طلب اضافة اسمي والرابط الأصلي. والمقال كتب بناء على مناقشة هنا في حسوب لموضوع هيمنة غوغل وقد كانت مناقشة ثرية فعلا مع اعضاء الموقع. ونشره دون ذكر المصدر بل بنسبته إليه هو ككاتب مخالف للحقوق الفكرية ولشروط حسوب التي تضع الرخصة التي توجب وتلزم الناقل بذكر المصدر بطريقة ملائمة.

الامر المحير الآخر هو أنه ادهشني بالمطالبات كأني كنت أقدم للحصول على سكن أو استخراج وثائق ادارية في دولة عربية!

للتنويه المقال حقق نقاطا جيدة هنا في حسوب ثم اخذه احد اصدقائي وطور منه درسا وقدمه لاكثر من 400 متدرب لديه في إطار دروس تقنية المعلومات ليطلعوا على رأيي في الموضوع. لكن الصديق لم ينتهك حقوقي ونسبه إلي لكن مدونة عبد القادر بسطي انتهكت الحقوق مع عدم الرد بشكل إيجابي ولا تجاوب فعّال.

روابط الإحالة والأدلة:

  • رابط المقال الأصلي على حسوب: https://io.hsoub.com/go/51964

  • رابط المقال الأصلي على مدونتي: https://bit.ly/2K4cgzA

  • الرابط المسروق على مدونة عبد القادر بسطي: https://bit.ly/2ltPBh6

  • رابط لتحميل نسخة بي دي اف (في حال حذف المقال وأنكر فعلته): https://bit.ly/2KetlCU

ملاحظة: هذه طريقة جيدة أيضا للتعامل مع من ينتهك حقوقكم. إضافة إلى أني سأرسل بلاغا لغوغل عن موقعه لانتهاكه الحقوق الفكرية لي.

وبالله التوفيق.