بالتوفيق يا خالد، استخدام الغة العربية الفصحى أمر جيد جداً، مثل قناة الأخ خالد السعداني، أحييك على ذلك، ما نوعية القضايا التي ستتحدث عنها في المستقبل، وهل ستتكلم في السياسة والمواضيع الشائكة؟ أم مواضيع تقنية؟

شكرا شباب، اشتقت إليكم أيضا، وأحيانا أتواجد هنا من خلال عضوية @MerajTeam لكن ليس دائما، حيث يستخدمها غيري..

هل ستتكلم في السياسة والمواضيع الشائكة؟ أم مواضيع تقنية؟

لا، لن تكون قناة "حيص بيص" ولكن سأحاول من خلالها التشجيع على الأخذ بزمام المبادرة لصنع شيء من لا شيء، موازاة مع ما يقدمه فريق معراج، لكن بدون الالتزام بالرسمية التي يجب الالتزام بها إذا تحدثت نيابة عن الفريق.

أتمنى أن الفكرة وصلت.

بالتوفيق وبارك الله بك. استخدام الفصحى هو الصواب، فاللهجات لا تزيد المسلمين إلا جهلاً وتفرقاً. كذلك فإن الفصحى هي التي تضمن لك عدداً أكبر من المتابعين. ليس صدفة أن القنوات التلفزيونية الناطقة بالفصحى أكثر انتشاراً بكثير من تلك الناطقة باللهجات.

بالتوفيق يا ابن البلد... ومرحبا بعودتك إلينا :)

شاهدت الفيديو للتو، لكنتك العربية جيدة جدا رغم أنك مغربي... بالتوفيق.

ماذا تعني بـ"رغم أنك مغربي"؟ أنا من العراق وعاشرت المغاربة وتعلمت لهجتهم واكتشفت أنها لهجة عربية مثلها مثل أي لهجة عربية أخرى ونحن لا نفهمها بسهولة فقط لأننا لم نعتد سماعها على التلفاز ليس إلا. بل وجدت في لهجتهم بعض الكلمات العربية الأصيلة التي هجرها بقية العرب وما زالت حية في المغرب. وعندما أقول أصيلة فأعني أصالة الشعر الجاهلي أو ما شابه. كذلك فإن مستوى المتعلمين منهم بالفصحى لا يقل عن مستوى أقرانهم في المشرق. طبعاً أتحدث هنا عن المغاربة العرب وليس الأمازيغ، والأخ خالد يقول أنه أمازيغي ولغته العربية رغم ذلك جيدة جداً وهذا مثير للإعجاب رغم أنه ليس استثناءً بين الأمازيغ فقد لمست بين الكثير منهم حرصاً على العربية أحياناً أكثر من حرص الكثيرين من العرب.

قصدت اللكنة فقط وليس اللغة.

معروف أن لكنة المغاربة في اللغة العربية ليست بمدى جمال لكنة السوريين مثلا... لكن خالد حالة خاصة.

لدي شجرة عائلة تمتد إلى جدي الرابع عشر وأصله في الغالب عربي من الحضري الإدريسي، وربما هذا هو السبب، أو ربما لأني لا أتحدث لهجة عربية بشكل افتراضي، حيث أتحدث الريفية الأمازيغية كلغة أم.

هل تمزح؟!

شجرة العائلة أيا كانت فهي لا تعبر عن استخدام أي شخص للفصحى من عدمه!!

أيضا تقول أنك ستستخدم الفصحى كنوع من الدعم لها!!

هل أنت جاد؟ لأن الفصحى مجرد لغة وليست بشر او حيوان يحتاج إلى معونة من أحد، إلا إن كنت تعمل في مجمع اللغة العربية فذاك مكان الدعم الفني للغة ^_^

هل تمزح؟!

لا

هل أنت جاد؟

نعم

مرحبًا بعودتك لحسوب IO

مشروع جميل ، و أهلا بعودتك ، لقد إشتقنا لك .

التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

18.2 ألف متابع