ببساطة القراءة , كلما قرأت كلما زادت مهاراتك في الكتابة

وهنالك أشياء أخرى صحيح؟

التدوين

عليك بالتدوين

فالتدوين شئ تراكمي كلما دونت اكثر كلما زادت مهاراتك

القراءة لكن ليست أية قراءة. قراءة الكتب لا تفيدك بقدر ما تفيدك قراءة التدوينات فتتعلم أساليب مدونين جدد. الفارق واضح، التدوين كتابة للإنترنت فلن تنفع معها أساليب الكتابة الورقية.

وبرأي التدوين يعتمد بقسمه الأكبر ليس على فعل الكتابة وطريقة عرض الفكرة، بقدر ما يعتمد على المضمون. هناك مقالات قد تحتاج منك أيام في البحث للحصول على مادة كافية، ثم في نصف ساعة تكتبها على شكل تدوينة.

أوافقك الرأي وهل متابعة أشخاص مثلاً ومحاولة تقليدهم في بداية الأمر ومن ثم تجد نفسك قد جمعت أكبر قدر من الأساليب ويمكنك عصرها معاً لتنتج شخصيتك وطريقتك الخاصة هل هو أمر جيد؟ أم ستكون مجرد لاعب لدور القرد الأذكى؟

ليس تقليدهم أي بمعنى كتابة مقالات بأسلوب مطابقة لأحدهم، لكن الإطلاع على أساليب متنوعة يساعدك لتكوين فكرة أفضل حول أسلوبك المميز. أضف لذلك هناك مَلَكة لكل شخص مثل التبسيط، التعبير بأفضل كلمات، التعمق.. إلخ لا يمكن نسخها بسهولة ولا حتى التدريب عليها وصنعها إن لم تكن لديك أرضية.

صحيح هنالك أشياء يتميز بها الناس، أنت عماد كمثال، أنت لديك ملكة التبسيط من خلال متابعتي لـ ناسداك أجد أنني لست محتاجاً إلى المزيد من التوضيح وفي حياتي لم أفرق بين الميزانية و الموازنة الا بعد قراءتها من مدونتك، وعماد لديه القوة السحرية لجذبك لتقرأ وتقرأ بدون توقف، وهذه الأشياء من الصعب أكتسابها.

اكتب اكثر مما تقرأ

أي نوع من القراء فيه تتحقق الفائدة القصوى؟


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

30.8 ألف متابع