مرحباً جميعاً

أعتقد بأن القليل هنا فقط من يعرف موقع بهذا الاسم :) على كل حال، سأتحدث قليلاً عن الموقع لتكون الصورة أكثر وضوحاً.

منذ أكثر من عام قمت مع بعض أصدقائي بإطلاق موقع بأسم ثقافة الألعاب (1)، وكما هو واضح من الاسم فهو يتحدث عن الألعاب الإلكترونية، كنا نسعى من خلال الموقع لتغيير فكر المجتمع واللاعبين حول الألعاب الإلكترونية .

كان لدينا هدف واضح من البداية بتقديم محتوى مميز وفريد، ولكن مع الوقت لابد أن تؤثر مشاغل الحياة سلباً على الموقع، بدأنا نتأخر في الكتابة، وأصبح الموقع يمر بفترة ركود بسيطة بين فينة وضحاها، ولمحاولة تنجنب هذه المشكلة كان علينا التضحية قليلاً بالمحتوى المميز، والحل كان بكتابة بعض الأخبار فهي لا تتطلب الكثير من الجهد.

شيئاً فشيئاً بدأت الأخبار تطغى على الموقع وتحول الموقع لموقع اخباري مع القليل من المقالات، المشكلة لم تكن فقط في الإنشغال عن الموقع، بل كانت بغياب المحفز الذي يدفعك للكتابة. الزيارات كانت قليلة جداً، لا بل كانت شبه معدومة، 7 و 9 زيارات للمقال في الأسبوع الواحد هذا تقريباً ما كنا نحصل عليه، هذه الأرقام كانت بعد عدة أشهر من الإنطلاقة وليست في أثناء البداية كما قد يعتقد البعض، تخيل أن تبقى عدة ساعات في كتابة مقال رائع -على الأقل بالنسبة لك- لتحصل في الأخير على لا شيء، أمر محبط صراحة :(

مع كمية الإحباط التي أصابتنا -مع أني كنت أعي الواقع، وأعلم بأن شيء كهذا سيحدث عاجلاً أم آجلاً- ظهر بصيص من الآمل عندما تحدث الآخ @xhartn عن الموقع في هذا الموضوع (2)

في الحقيقة كان كلامة محفزاً بشكل كبير لي، لكن يبدو أن هذا التحفيز لم يكن كافياً -يالي من طماع :)- لتغطية حفرة الزيارات التي لا يبدو أنها تتقلص أبداً. فكرة في التوقف أكثر من مرة، ولكن كلما تذكرة كلامة أشعر بالخزي والذل، يا رجل هناك أشخاص ينتظرون جديدكم، وأنت تريد الإستسلام الآن، هكذا كنت أفكر.

نعود ونحاول مجدداً نكتب اسبوع بشكل جيد ونتوقف أسابيع بدون فعل شيء. وبعد قرابة عام لم يشهد الموقع ذلك التقدم الذي يدفعك للحماس، فغياب القراء كان أهم معوقاتنا.

أخيراً جاء وقت تجديد الاستضافة والنطاق، حينها فكرة بأن البداية مرة آخرى ستحسن الأمور -أو هكذا كما أضن-، سنسعى لحل المشاكل التي واجهناها، ونعرف مواطن الضعف التي لدينا، وننطلق من جديد، ولو أن هذه المرة ستكون البداية من تحت الصفر.

وبالعودة إلى الاستضافة كنت أنوي التجديد عند مزود خدمة آخر لتقليل التكاليف، ولأن الموقع ليس أصلاً بحاجة لمواصفات قوية. في هذه الفترة تعرضت لمشكلة مزعجة، مزود الخدمة يرفض نقل النطاق، والسبب أن النطاق حالياً في فترة الفداء، أو لا أدري كيف يسمونها، وأن علي الإنتظار إلى أن تنتهي هذه الفترة التي تمتد ل 60 يوم على ما أضن، أو أن أدفع 85 دولار، حقيقة لم أكن لأدفع هذا المبلغ :) . لم يكن لدي خيار سوى أن أنتظر انتهاء هذه الفترة، لكن يبدو أنها لن تنتهي، فكلما تواصلت مع الدعم الفني يخبرني بأن على الإنتظار أكثر، ربما شهر إضافي على حد قولهم.

عندما يئس مزود الخدمة مني قرر أخيراً إطلاق صراح النطاق وهو متاح للحجز ابتداءً من الأمس.

حالياً أنا أفكر، سبب كتابتي لهذا الموضوع هو طلب المشورة مكنم، هل عليناً أن نبدأ من جديد ونحاول؟ أم نتوقف؟ ما هي الأمور التي علينا مراعاتها في حال قررنا المضي قدماً؟ والعديد من الأسئلة الأخرى التي ليست حاضرة في ذهني الآن :)

حقيقة فكرة الإستسلام ليست متاحة من ضمن خياراتي، فأنا أحب الكتابة، وسأكتب سواءً في ثقافة الألعاب أو في مكان آخر.

على الهامش، لا أنكر أن ما وصلنا إليه كان بسبب إهمالنا للموقع، وعدم العمل بجدية.

في حال كنت تريد رؤية شكل الموقع، فهذه بعض الصور القديمة، وبالتحديد أثناء فترة التصميم :)

(1)

http://dl11.usersfiles.com/...

(1)

http://dl11.usersfiles.com/...

(1)

http://dl11.usersfiles.com/...

رابط موضوع الأخ xhartn

(2)