كيف تدون باحترافية / تكتب مقال احترافي؟ [تهكّمي]


التعليقات

الأمر تحول لظاهرة تنمية بشرية فعلًا، تجد من لم يتخطى حاجز 100 تدوينة في حياته قادم ليشرح لغيره كيف "يدون باحترافية"، وكيف "يكتب مقال احترافي"، وما هي "أكثر الأخطاء التي يقع بها المبتدئون". البعض يحق له الكلام، والبعض عليه أن يسكت ويتعلم المزيد.

لم اتخطّى هذا الحاجز من عدد التدوينات ربما ! لا اتذكر كم تدوينة أو مقال قمت بنشرها، لكن اتذكّر جيدًا أن الأمر لا يتوقف على الكمّ أكثر من الجودة، فهنا سوف تجد أشخاص لم يصلوا لـ ١٠٠ تدوينة ولكن لديهم مهارات تجعلهم خبراء في التدوين (دعنا من كلمة محترف) والتي تم استهلاكها في المنتديات العربية سابقًا، أعتقد علينا أن ننشر ونعزز ثقافة الجودة أولًا وليس الكمّ وكذلك كما ذكرت في أحد المساهمات هنا، علينا ان ننصح الآخرين وخاصة من هم في بداية الطريق عن البُعد عن المصطلحات والأشياء والأفكار المزيفة المنتشرة على الإنترنت، من خلال تسليط الضوء على الجانب المُظلم في كل تخصّص وكذلك توضيح كيف نجعله أكثر إشراقًا.

تجنّب الأخطاء الإملائية والنحوية.

أكثر شيء ركزّت عليه هذا العام هو مراجعة بعض الدروس الخاصة بعلامات الترقيم والتدقيق اللغوي ومعرفة أكثر الأخطاء الشائعة في الكتابة والإملاء والنحو.

الأمر فعلًا يحتاج إلى إعادة نشر لأي مصادر تحسّن من مستوى المدونين في هذا الشأن والمصادر كثيرة نجدها من خلال البحث هنا وهناك.

أشكرك على النقاش.

عامل الوقت مهم جدًا بالطبع، الممارسة المستمرة لابدّ منها، شخصيًا في مجال (الإعلام الإجتماعي) الشبكات الإجتماعية مازلت كل يوم اتعلم الجديد رغم مرور ٥ سنوات على العمل في هذا المجال، ورغم تحقيق نجاحات صغيرة بفضل الله، لكن لا استطيع نطق كلمة خبير أو محترف في الحقيقة وليست الكلمة تسبب لي هاجسًا ولكن أشعر بالسخرية من نفسي إن وصفتها بالإحترافية في كذا أو كذا، رحم الله امريء عرف قدر نفسه. :)

تجد من لم يتخطى حاجز 100 تدوينة في حياته قادم ليشرح لغيره كيف "يدون باحترافية"، وكيف "يكتب مقال احترافي"، وما هي "أكثر الأخطاء التي يقع بها المبتدئون".

أتقصدني يا صاح :(؟

عندما قرأت هذه الفقرة

تجد من لم يتخطى حاجز 100 تدوينة في حياته قادم ليشرح لغيره كيف "يدون باحترافية"، وكيف "يكتب مقال احترافي"، وما هي "أكثر الأخطاء التي يقع بها المبتدئون".

خطرت فوراً على بالي .

ولكن مقالاتك جيدة جداً من غير مجاملة

هذا الامر منتشر بجميع المجالات, دورات وورش عمل ومقالات, ثم تتفاجئ ان المحاضر او كاتب المقال لم يكمل بعد 3 اشهر في مجاله.

انا ضد ان يعلم الانسان الآخرين قبل ان يكمل على الاقل ثلاث سنوات وبدوام كامل عملاً في مجال تخصصه.

"رحم الله امرأ عرف قدر نفسه"

المشكلة هي أن يرى المبتدئ نفسه محترفا، ولن يتطور للأفضل غالبا. ولن يكتب سوى خزعبلات.

مشكلة أخرى، هي أن يرى المحترف أنه غير كفء للكتابة عن الاحتراف.

فالأول يتكبر ،والثاني يفقد ثقته بنفسه.

و بين هذا وذاك نجد من يعرف مكامن قوته و ما يحتاج إلى تعلمه. هذا الشخص المتوازن هو الوحيد الذي سينجح.

هذا حديث ذو شجون بالفعل.

أود توضيح نقطة أن الكمية هنا تلعب دور بالفعل لتنعكس على الجودة. نعم الجودة مطلوبة لكنها تحتاج لتكرار حتى تصقل جيداً. اسأل أي مدون كتب آلاف التدوينات كيف ترى تدويناتك الأولى؟ سيضحك على تلك السذاجة، هذا أمر طبيعي، كالممثل والرياضي دائماً البدايات تكون سيئة لكن مع التكرار وتعلم الدروس تصقل الموهبة وتتحول لمهارة ثم احتراف وخبرة.

المدون كذلك، مهما كان لديه خبرة بدون تجربة وكتابة عدد لابأس به لن يتمكن من الوصول لمستوى يتمكن من شرح فكرته بشكل صحيح.

لايمكنني عدّ ما كتبته خلال سبعة سنوات على الأقل من الكتابة المنتظمة، لكن كلمة مدون محترف مسؤولية كبيرة لا تلقى جزافاً هكذا. نعم كتبت بعض المقالات التي افتخر بها لزخمها وقوتها وجودتها لكن لا أدع ذلك يصيبني الغرور لأقول عن نفسي محترف وأعطي دورات بهذا الأمر .. التدوين فن كتابة لايمكن تأطيره بقواعد وقوانين فهو جانب إبداعي بالكامل.

ربما تكون لي عودة

أعجبتني جملة " البعض يحق له الكلام، والبعض عليه أن يسكت ويتعلم المزيد" صحيح كلامك أخي الكريم ولكن

الإنترنت بحد ذاته مكان للتعبير والكتابة بحرية ولكن الحرية الأكبر هي أن تقرأ ما يعجبك وتترك ما لا يعجبك

لذلك إترك المجال للناس كي تتعلم، برأي الشخصي لا تأتي الخبرة من دون تجربة وجهد، أنا أدون من سنة تقريباً ولا يمكن أن أقول أني بنفس المستوى منذ ذلك الوقت

لذلك كل شخص سيبدأ هكذا ولكن بعد فترة إما سيصاب بالممل ويتوقف وعندها سوف نرتاح من كتاباته

أو أنه سوف يتحسن ويتطور ويبدأ بالكتابة بطريقة أفضل وعندها سيبدأ بإفادة غيره بشكل أكبر

هذا رأيك الشخصي ليس إلا وبالنسبة لموضوع 5$ فإني أنصحك بنسيان التدوين من أجل النقود ضمن العالم العربي لأنه برأي للأسف فاشل تماماً

لايوجد محترفون ومحترفات ولامدوّنون ومدوِّنات

بل يوجد دافعون ودافعات ومستلمون ومستلمات ومسوّقون ومسوِّقات

وكلا الطرفان مبتدئون وسيظلون للأبد من باب تقليل المصاريف وزيادة الارباح

المحترفون الحقيقيون المنتجون المبدعون المجازفون تجدهم هناك خلف البحار جمعتهم شعلة الشغف والابداع والإبتكار

أما هنا في غمرة البحث عن الرزق ولقمة العيش وإزدحام الصفوف

وإكتظاظ الاعمال التي نصفها مضروبة ونصفها يهدف لبيع محتواه عند اعلى سعر

وزخم المشاريع الغير مكتمله والمنتهية والمُجهضه والمُرقعه والمُفبركه والمُقلده ...

وبقايا أطلال المقالات والمنتديات العربية التي بيعت جهود كل من فيها وتم إعدامها من ياهو بدمٍ بارد

والتدوينات المنتهية الصلاحية ...والجهود المسروقة والمعلومات المكتومه والأفواه الجائعه

فما الذي لازال موجود ومهم حقاً في واقع الويب العربي ومحتواه ورواده؟

ومالهدف الحقيقي! ... العنب؟ ام الناطور!؟

تحياتي :)

مئة تدوينة؟ يا رجل بالأمس أطلّع في مدونتي الشخصية ووجدت رقم التدوينات المنشورة هو 100 تدوينة فعلاً! احتراف ماذا الذي يمكن أن أدّعيه لنفسي فعلاً؟! في كل مرة أراجع تدوينة أجد بها الكثير من الأخطاء الإملائية ولازلت أراجع التدوينات التي كتبتها من العام الفائت والرقم مستمر :D

على أيّ حال، الثقة شيء جميل، اعترافك باحترافيتك يعني بأنك حفرت قبراً لنفسك، وجود هذا الشك بداخلك بأنه ينقصك الكثير يجبرك للبحث أكثر وأكثر، كلما عرفت الكثير كلما عرفت بأنك بعيد كل البعد عن الإلمام بكل ما هو جديد وهي خلاصة أنك إنسان لن تصل للكمال بالمُطلق.


التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

88.9 ألف متابع