بالتوفيق لك عمر في كيف تك، أنا دائماً أرى أن بناء شيء خاص فينا كعرب أفضل بكثير من الاتجاه إلى أشياء موجودة مُسبقاً، قد يبدو ضرب من الجنون لأنه من الأفضل أن تُتابع المسير من حيث توقف غيرك، لكن أعتقد أننا لم نبدأ السير أساساً حتى نتابعه، لهذا السبب بالتوفيق لك في الخطوات القادمة، وجميعنا معك ;))

كلامك صحيح، فالثقافتين مختلفتين بالعديد من الأمور، ولهذا فإن وجود مشروع نشأ وفقًا لمتطلبات الثقافة العربية، سيكون أفضل من وجود آخر لم يلتفت إلى العرب حتى الآن. على أمل أن نتمكن من بدء المسير الطويل.

شكرًا لك فراس :)

السلام عليكم

بداية أنا أعتذر ، لأنني أنا كنت صاحب هذا المنشور على ارابيا

https://arabia.io/go/19033

أنا أرجوا من الجميع أن لا يفهموني بشكل خاطئ، فأنا أردت تطوير مهاراتي في الترجمة فقط لا غير، وقلت لماذا لا أقوم بترجمة محتوى إنكليزي ، ونشره وإفادة الآخرين، هذا كل ما في الأمر، أنا لم أقم بتأسيس (مبادرة) لترجمة ويكي هاو، وليس لي أي فائدة من ذلك.

وفي مرة من المرات وجدت رابط لـ Ar.wikihow يعني ويكي هاو العربية، وكان المشروع مقفل، وهنالك إمكانية لطلب فتحه ، فقمت بذلك ، ظناً مني أنه سوف يكون مفيداً للمحتوى العربي، فأنا من رواد موقع ويكي هاو منذ زمن.

بالنسبة لكيف تك، فأنا أحترم هذا المشروع وأتابعه منذ إطلاقه تقريباً ، وأرجوا له كل التوفيق، وبموضوعي المذكور أعلاه في أرابيا، أنا لم أقصد منافسة مشروعك أبداً، بل كانت مجرد فكرة لإفادة المحتوى العربي، وإضاعة الوقت في شيء مفيد.

على كل حال، أنا قد اقتنعت بكلامك، ومعك حق، فموقع عربي كـكيف تك يستحق الدعم أكثر من المواقع الأجنبية.

وعندي سؤال: هل تعرف أي مواقع نستطيع أن نترجم منها، ونرسلها لكم، طبعاً غير ويكي هاو لأنني أعرفه ، والمشكلة فيه أن الرخصة الخاصة به غير ربحية وموقعكم يحتوي إعلانات:

http://creativecommons.org/licenses/by-nc-sa/3.0/

وأنا ليس لدي الوقت والقدرة على صنع المحتوى ، بل أنا مهتم بالترجمة فقط.

فكرة:

إذا كان عندك مصدر أجنبي ، أو حتى فكرة عن مقالة ، ضعها في صفحة خاصة بصفحات الموقع، وإن رآها أحدهم وكان يستطيع الترجمة، أو الكتابة عنها فيفعل ذلك.

صديقي العزيز عربي، لا داعي للإعتذار أبدًا، فأنا لم ولن أكتب اتهامًا لأحد في هذا الأمر، والقصة ببساطة أنني رغبت بالتعبير عن رأيي ليس إلا، وما تقومون به أمرٌ يثنى عليه بالتأكيد، وأنا معكم لو لم أكن قد أسست مشروعًا لذلك، وأشكرك على بادرتك الطّيبة في محاولة إثراء المحتوى العربي في أي مكان؛ عربيًا كان أم غير ذلك. كما أنني لم أفهم اهتمامكم بإغناء المحتوى العربي في WikiHow على أنه منافسة إطلاقًا، فبالتأكيد كيف تك هو بذرة خيّرة لما يُمكن له أن يتحول إلى شجرة مثمرة، ولا أعتقد أنه يمكن مقارنته بـ WikiHow، فهو ليس منافس، وإنما قدوة لنا في بعض جزئياته.

بخصوص مساهمتك، فأشكرك على اهتمامك، أما عن موقع نستطيع ترجمة محتواه ونقله إلى العربية، فإن كيف تك يتّبع أسلوبًا أفضل من ذلك بقليل. نحن نشاهد فكرة والأفكار كثيرة وليست حكر على أحد، ومن ثم نقوم بتجربتها بأنفسنا معظم الأحيان، لنقوم بالكتابة عنها بأسلوبنا، وربما بالاستعانة ببعض المعلومات المهمة من أماكن أخرى. نحن لا نترجم فقط، وإنما نجرّب ومن ثم نكتب، وبالتالي فإن أي فكرة قد نكتب عنها، من الممكن جدًا أن تجدها في أماكن كثيرة تتّبع رخصة إعادة نشر المحتوى ضمن مشاريع غير ربحية، ولكن ذلك يكون عند نسخ المحتوى كما هو، أو بإجراء تعديلات بسيطة عليه، أما عندما نكتبه بأسلوبنا ونختبر فعاليته، فنحن نصنع المحتوى، ولسنا ننقله، والمعلومة تبقى معلومة، وليس بها براءة اختراع، كما أنها ليست حكرًا على أحد.

إن كنت بحاجة إلى أفكار، فمكن الممكن أن نتعاون جميعًا على تسجيل مجموعة من الأفكار القابلة للكتابة، ولدي بالفعل قائمة أسجل بها أفكار قابلة للكتابة عندما أجد وقتًا كافيًا لذلك.

شكرًا لك على ردك.

| فأنا أردت تطوير مهاراتي في الترجمة فقط لا غير

إن كنت تبحث عن مشروع جديد وأردت المساهمة بشيء جاد (وليس مواد للتسلية بمختلف أنواعها، مع الإعتراف بأن ترجمتها ممتعة). جرب ويكيبيديا أو تيد :)

https://www.ted.com/participate/translate/get-started

أظن ان كلا المبادرتين جيدرتان بالدعم, Wikihow تدعم الكثير من لغات العالم وسيكون عارا ان لا تجد الغة العربية كما انها تضمن توفر المحتوى بالعربي إذ ان محتوى موقع "كيف تك" مازال في طور التطور وهناك بعض المواضيع لم يتطرق لها لنقص المبادرين والخبراء. مثلا في wikihow تجد مقالات عن الالكترونيك ومواضيع اخرى ليست متوفرة الآن في "كيف تك".

كما ان تنوع المصادر بالعربية جيد ايضا, لانه تسمح للقارئ من الاستفادة من خبرة كاتب المقال في "كيف تك" و wikihow وبالتالي اثراء المحتوى.

كما ان المشاركة في موقع ليست على حساب الآخر فهناك ان شاء الله العديد من المتطويعين في كلا المشروعين.

وارجوا من الأخ صاحب "كيف تك" الا تحبط من هذه المبادرة فهي لا تعني اقصاء لموقعك لكن اجعلها دافعا لك في تحفيزك.

كما لا أظن انه يجب على اصحاب فكرة wikihow الاعتذار, فكلا المشروعين مهمان

أهلًا بك نذير، بالتأكيد لن نشعر بالإحباط، ولست قلقًا من أي مبادرة تهدف إلى دعم المحتوى العربي، فالمنافسة أمرٌ جيد بالتأكيد، ويدعو الجميع للعمل وبذل الجهد أكثر وأكثر، وهذا ما سأستفيده من مبادرة الشباب.

ذكرت أنني أشعر باليأس ليس إحباطًا، وإنما لكوننا قادرين بالفعل على إنتاج المحتوى المناسب لنا عربيًا دون الاعتماد على جهود سابقة، فكل شخص منّا قادر على تعليم غيره بعض المعلومات التي يجد نفسه خبيرًا بها.

وأقف إلى جانبك بأنه ليس من المطلوب أبدًا أن يعتذر أحد على مبادرة طيبة وجميلة قام بها، على العكس، أنا أشكرهم على ذلك.

شكرًا لرأيك وكلامك اللطيف.

هذا قصدي ، وشكراً لك على التعبير عنه.

لا مشكلة إذا شاركنا في أكثر من مبادرة، فالمهم الفائدة، وتعدد المواقع جيد.

ارجو ان لايصبح موقع "كيف تك " ساحة اعلانات بكل مكان

اتمنى نترك نفس هذه العادات بالمواقع العربيه وعندما يشتهر بعد كم شهر نجد فتحات اجباريه واعلانات بكل مكان

حاليا موقع جيد يرجى عدم زياده الاعلانات حتى لايطفش الزوار واذا تم تقليل افضل وانشاء تصميم اكثر احترافيه فهو اشبه بمدونه شخصيه

بالفوتر تجد العاب تلبيس والعاب طبخ .. الخ بعد كم يوم يتركب منتدى وبعدين شات وبعدين لك سيدتي كحال 95 % من المواقع العربيه

مفروض اذا رغبت بالمنافسه يكون بشكل جدي واضع خطه تمشي عليها وشكل الموقع مناسب واذا صار الزوار بالالاف تفكر عندها بوضع اعلان حسوب او ادسنس واحد او اثنين بشكل لايطفش الزوار

طبعاً اذا كان الموقع مجرد موقع شخصي تجاهل كلامي السابق

يرجى كلامي ماضايق حدى

بالتوفيق لكم جميع

أهلًا بك.

بالتأكيد لن نجعل كيف تك ساحة للإعلانات في كل مكان، ويستحيل أن نضع فتحات إجبارية، فنحن ضد هذه السياسة في الإعلانات تمامًا. أما الإعلانات البسيطة، فنحن نستخدمها بشكل لا يُزعج الزائر، ولا يسبب مشاكل أثناء تصفح الموقع، وبخصوص التصميم، فنحن نعمل على تطويره من فترة لأخرى، وسنحاول العمل على تهيئة تصميم مُناسب أكثر عندما تكون الظروف مناسبة لذلك. المهم لدينا حاليًا هو المحتوى، والذي نعمل عليه بشكلٍ جيد.

بخصوص الروابط في الفوتر، فهي طريقة كنا نعتمد عليها لمحاولة تغطية جزء من تكاليف الموقع، ولكن مؤخرًا قمنا بإلغائها، وما يظهر الآن سيُزال بعد انتهاء فترة الاتفاق مع أصحاب الروابط. وهناك خطّة بالفعل لتطوير الموقع وشكله ومحتواه، وسندع الأيام القادمة تتحدث عن ذلك.

بالمناسبة، زوار الموقع هم بالآلاف بالفعل، ولهذا نحاول الاعتماد على الإعلانات لتغطية تكاليف الموقع، ونعدك بأنه لن يكون هناك كم كبير من الإعلانات، وسيقل عن الإعلانات الموجودة حاليًا. الموقع ليس شخصيًا أو لأهداف شخصية، وأسعى لتحويله إلى مشروع متميز ويستحق الاهتمام والمتابعة، وآمل أن أوفّق في ذلك.

شكرًا لكلامك ورأيك المهم بالنسبة لي.

جزاك الله خير اخي لقبول الكلام بدون زعل ..

بخصوص الاستضافه لا اتصور الموقع يستهلك موارد ممكن تحجز هنا

http://www.1and1.co.uk/hosting?linkOrigin=hosting-windows&linkId=hd.subnav.new-hosting#hosting-system

تشوف الخطه Unlimited Plus

او تشوف هذه الاستضافه لديهم حلول رائعه للووردبريس مع هاردات SSD بسعر رخيص

https://www.a2hosting.com/

هنالك الكثير من الشركات المحترمه ومبلغ يعتبر زهيد تستضيف الموقع لمده عام

ممكن ايضا تجعل المشروع غير ربحي وتفتح باب التبرع للموقع donate ويكون بدون اعلانات

بالتوفيق لك اخي الحبيب إن شاء الله ينجح المشروع

قرأت المقال قبل زيارة الموقع، لم أتوقع أن يكون مدونة.

أهلًا.. كيف تك يعتمد على سكربت إدارة المحتوى الأشهر "ووردبريس"، وهذا يعني أن الموقع قابل للتخصيص بأشكال عديدة، ويمكن تحويله لأي شكل تتخيله؛ ولكن ليست هذه الغاية، فالمحتوى يمكن كتابته ضمن أي مكان، ولا يشترط أن يكون موقعًا مبرمجًا من الصفر لنقول إن المشروع متميز، أو العكس، إن كان يعتمد على سكربت إدارة محتوى نعتبر الموقع فاشل، فالملك هنا هو المحتوى، وأعتقد أننا نقدم في كيف تك محتوى متميز، ومع مرور الوقت، يمكن لهذا المحتوى أن يتم تشكيله ضمن قالب يخدم فكرة الموقع أكثر.

مع التّحية.

لم أقل الأمر بشكل سلبي، عسى لو تطور الموقع للخطوة التالية.

التدوين وصناعة المحتوى

هنا نسعى للخروج بأفكار ونقاشات تفيد الكاتب المخضرم والجديد لبناء محتوى أفضل.

12.6 ألف متابع