• لست مدوِنة، و لم أكن في يوم من الأيام مدوِنة، و ليس لي مصلحة خاصة في أن يتربح المدون من تدوينته، و لكني تفاعلت –صادقة- مع ما يطرح في هذا المجتمع، وأردت أن نتشارك في المعرفة التي لدى كل منا و يكون المكسب لـ المحتوى العربي.

  • قضية ضعف المحتوى العربي في Arabia I/O طُرقت أكثر من مرة لأهميتها؛ مرة دعوة لتنظيم الجهود للمساهمة في ويكيبيديا، و مرة أخرى سؤال عن ماذا ينقصنا ليكون لدينا محتوى عربي جيد؟ و ثالثة سؤال عن معايير جودة المحتوى، و رابعة عن كيفية تحسين المحتوى؟ كل ذلك يؤكد أهمية هذه القضية و الحرص عليها حتى أصبحت تتردد على كل لسان كلٌّ من زاويته.

  • كنتيجة للحوار برزت أسباب عديدة تفسر أسباب ضعف المحتوى العربي؛ فرأيت ألا يضيع ذلك الجهد الذي بذل سُدى، و لاحظت أن نقطة " أن المدونة لا تدر ربحا على صاحبها " دندن حولها أكثر من شخص، فقلت: من هنا نبدأ؛ و لننتقل للمربع الثاني نحو وضع حلول عملية حول هذه النقطة تحديدا.

كيف نجعل المدونة تدر ربحا على صاحبها؛ ليستمر عطاء المدون في التدوين؟

هناك إجابات جاهزة و معروفة و لكنها لا تصلح، و لو كانت كذلك لنفذها المدونون.

إذن أين الإجابة الصحيحة؟

الإجابة الصحيحة لا تأتي على طبق من فضة، الإجابة الصحيحة تحتاج لأن نسير سويا و أن نتشارك لنبحث عنها، إجابة جديدة و صحيحة و إبداعية و قابلة للتطبيق.

للوصول للإجابة الصحيحة دعونا نجرب هذه الاستراتيجية أو اللعبة، تعرفت على هذه اللعبة و مارستها في مقرر أونلاين في التفكير الإبداعي، و خطواتها كالتالي:

  1. صياغة السؤال المناسب للمشكلة: و لنفترض جدلا أن السؤال المناسب: كيف نجعل المدونة تُدرُّ ربحا على صاحبها ؟

  2. وضع على الاقل 100 إجابة لهذا السؤال تمثل حلولا مبتكرة غير مألوفة، توضع بالتشارك من قبل الأعضاء، و الهدف من هذه الخطوة ليس تقديم الإجابة النموذجية و إنما توليد أكبر قدر من الحلول، التي تتجاوز المألوف و المنطقي، و ترى الأمور بصورة مختلفة. في المقرر المذكور أعطت المجموعات و عددها بالمئات(أي آلاف الأفراد) حلولا عديدة و غير مألوفة لاستخدام العلك أو اللبان ( chewing gum) بالطبع غير الاستخدام المتعارف عليه و هو المضغ. و قد وضعنا ما لا يقل عن 100 إجابة لسؤال: ماذا نفعل بالكلاب التي ليس لها صاحب، و كانت حلول و إجابات غريبة مثيرة للدهشة و الضحك.

  3. بعد توليد ما لا يقل عن 100 إجابة، بالطبع لن تكون هذه الحلول جاهزة للتطبيق. سنقوم باستبعاد الحلول التقليدية و المكررة، أما باقي الحلول فسنقوم بتمريرها على معايير معينة: هل هي عملية، قابلة للتطبيق، مجدية بالفعل أي تحقق الربح المتوقع، لانتخاب الإجابة الصحيحة، و قد نحصل على واحدة او اثنتين. لا أعلم كيف سيكون تنفيذ هذه الخطوة! لكن من الممكن طرحها كسؤال مستقل في Arabia I/O؛ لتشكل تلك الخطوة مرحلة تنقيح الأفكار و تطويرها وبلورتها.

إنها حقا لعبة مسلية و ممتعة، سيستفيد كل من يشارك فيها؛ شارك لتسهم في حل مشكلة ضعف المحتوى العربي، أو شارك من أجل التدرب على مهارة إنتاج و توليد الأفكار الإبداعية التي يحتاجها كل رائد الأعمال، شارك من أجل المتعة و التسلية.

و الآن .. فكر خارج الصندوق! قم امشِ تحرك فكر بصوت عال! شارك من حولك في البحث عن حلول جديدة لهذه المشكلة! اسأل من حولك من خارج المجال حتى تسمع إجابات غريبة مدهشة و غير منطقية!

لا تفكر في كيفية التنفيذ ! لا تسأل كيف يمكن برمجتها! لأن ذلك سيعيق الانطلاق في التفكير و سيحدُّ منه

حاول أن تربط أشياء ليس لها علاقة ببعض؛ حاول أن تربط بينهما لتجد حلا يجني المدون من خلاله المال الحلال ..

لا تحد نفسك بفكرة! لا تفكر بمنطقية! تحرر من قيود التقليدية!

استخدم ماذا لو؟ استخدم العصف الذهني! استخدم الشندوقو!(1)

أيضا استفد من أفكار زملائك المطروحة فقد تقدح شرر فكرة أخرى لديك ..

المطلوب: إنتاج 120 إجابة مبتكرة للسؤال التالي: كيف نجعل المدونة تدر ربحا على صاحبها؟

شاركنا هذه اللعبة ..

(1) http://arabia.io/go/1691