أحيانًا قد نواجه ظروفًا ومواقفًا نضطر فيها إلى مغادرة العمل الذي ننتمي إليه. ولكن بعد فترة زمنية، نقرر العودة إليه. وهذا ما حدث مع صديقتي مرام، التي تعمل كمهندسة دولة في شركة تحلية المياه. والآن، تريد العودة إلى منصبها السابق. لذا، تساءلت عن كيفية كتابة نموذج طلب استرحام للعودة إلى العمل بشكل مفصل ووافٍ، لضمان قبولها في العمل؟ فهل ممكن أن تساعدوها في ذلك؟

سألتني مرام، وهي تنتظر ردا مني، أخبرتها في رسالتي أنه لابد عليها أولًا تحديد السبب الذي دفعك يا صديقتي للمغادرة والرغبة في العودة مع ذكر الظروف الشخصية التي أدت إلى الانصراف، أو الأسباب المهنية التي دفعتك لذلك. ومن ثم، لابد عليك الإشارة إلى التحسينات التي أجريتها في نفسك، وكذلك توضيح الأسباب التي تدفعك للعودة إلى العمل السابق.

وأهم شئ أشرت إليه هو أنه يجب تضمين البيانات الشخصية الأساسية، مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني. ويمكن أن تقدمي يا مرام أيضًا نبذة مختصرة عن خبراتك السابقة ومؤهلاتك العلمية والمهنية.

وجدت أنه يمكن لك يا مرام أن تتضمني في الطلب العديد من التفاصيل الإضافية التي تعزز فرصة قبول الطلب. فمثلاً، يمكنك ذكر الأهداف التي تريدين تحقيقها خلال العمل وكيف يمكن لشركة تحلية المياه الاستفادة منها. كما يمكن أن تستعرضي الإنجازات التي حققتها في السابق، والمشاريع التي عملت عليها، والتحديات التي واجهتها وكيف تعاملت معها. كل هذه المعلومات يمكنها أن تدعم قرار شركة تحلية المياه بقبول عودتك.

وفي الأخير أفدتها بأنه يجب أن تختم الطلب بعبارة شكر وامتنان على الاهتمام بطلبها، وتعبير عن استعدادها لإجراء المقابلات اللازمة لتوضيح أي تفاصيل إضافية، برأيكم هل طريقتي نافعة ويمكن أن تساعدها في العودة للعمل أم أن هناك طريقة أخرى تقترحونها في كيفية كتابة طلب استرحام ( عودة للعمل)؟ هل لديكم تجارب بهذا الصدد؟