قد لا يخفى علينا أهمية كتابة العروض التقديمية في الكثير من المجالات لكونها تساعد على تقديم المعلومات بشكل أكثر فاعلية وجاذبية. ولكن إعدادها ليس بالأمر الهين اطلاقا كما يعتقد البعض، على اساس انه تلخيص للبحث الأصلي فقط، ماذا اذن؟ الأمر يتطلب الاهتمام بالخطوات الأساسية مثل اختيار المحتوى المناسب، وتنسيق العروض بشكل متناسق وجذاب، وتقديم البيانات بشكل يسهل فهمها من قبل الجمهور. شخصيا، لا يمكن ان اتخيل نفسي اعرض بحثا امام زملائي او اعضاء المناقشة بدون ان استند لعرض تقديمي مبسط يرسم مساري للمعلومات المقدمة.

مؤخرا بدأت الاحظ بأن كتابة العروض التقديمية قد لاقت اهتمام في مجالات مختلفة، بما في ذلك التعليم والأعمال والتسويق والتوعية والتثقيف. ففي المجال التعليمي مثلا، تستخدم العروض التقديمية في الدروس الدراسية والمحاضرات لتوضيح المفاهيم والأفكار بشكل أفضل وأيضًا لإظهار الرسوم البيانية والصور والفيديوهات للشرح. أما في المجال الأعمال، تستخدم العروض التقديمية في العروض التجارية والاجتماعات والمؤتمرات لتوضيح الأفكار والاستراتيجيات والنتائج والإحصائيات بشكل أكثر فعالية. وفي المجال التسويقي، تستخدم العروض التقديمية لتوضيح المنتجات والخدمات والعروض الترويجية بشكل أفضل وجعلها أكثر جاذبية للعملاء. 

ومن بين الأدوات المتاحة لإعداد العروض التقديمية التي استعين بها شخصيا مثل PowerPoint أو Keynote أو Prezi أو Google Slides. يمكن أيضاً استخدام أدوات تصميم الجرافيكس مثل Canva أو Adobe Illustrator أو Sketch لتصميم الشرائح والتي تتيح إضافة الصور والرسومات والرسوم البيانية لجعل العرض أكثر تفاعلية وجاذبية.

قبل ايام اتصلت بي صديقتي سلمى من اجل اخذ بعض النصائح حول كتابة عرض تقديمي لبحثها، بعد ساعة من الحديث، اخبرتها بأن التركيز على الشكل الاخراجي للعرض ليس مهم اطلاقا، والفائدة ان تتأكد من أن لديها فهم جيد للموضوع الذي ستقدمه. وان تقتني الأفكار المفيدة والملهمة حول الموضوع لتضمينها في العرض حتى تتمكن من إنشاء خطة للعرض التقديمي، بما في ذلك عناوين الأقسام والمحتوى الذي سيتم تضمينه في كل قسم. حتى تحصل على عرض تقديمي يتضمن محتوى فعال ومثير للاهتمام. كما يجب التأكد من أن العرض التقديمي يتميز بتنسيق جذاب وسهل القراءة والملاحظة. هل هناك نصائح اضافية تقدمها لسلمى؟

ومن وجهة نظرك، ما المعايير والشروط التي ترى بأن من الضروري ان تتضمنها العروض التقديمية ؟