لعل ما يرفع من جودة العمل الأدبي هو إخراجه سليما خاليا من أية أخطاءٍ لغوية أو إملائية، والقيمة التي ترفع من شأن الكاتب أمام قُراءه أنهم قد لاحظوا تمكنه من ضبط حروف كلماته بشكل متزن ومتوافق مع قواعد اللغة والبلاغة المعروفة، لذلك الكثير من الكُتاب من يلجئون الى شخصٍ لديه براعة لاصطياد الأخطاء ليكتشف الخلل الموجود بين فقرات النص التي غالبا ما يقع فيها الكاتب بدون دراية منه.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل التدقيق اللغوي علم أم فن؟ أرى أنّ  التدقيق اللغوي  علم وفن في آن واحد، فهو منهاج أكاديمي يدرس ضمن الفروع التابعة لتخصص الأدب العربي وفنونه وابداع شخصي أيضا، مثلا قد نجد شخصا متخرجا من كلية الطب أو الاقتصاد ويمارس مهنة التدقيق، في حين يوجد شخصا أخر درس قواعد اللغة على أصولها وتخرج من كلية الأدب ولكن لا يستطيع اكتشاف الخطأ ضمن فقرة واحدة فقط. لذلك الأمر ليس له علاقة بالتخصص ولا بالمجال الأدبي، يكفي أن يكون لديه معرفة بقواعد اللغوية وقارئا شغوفا بمجال الكتابة والتدقيق.

لكن ما قلته لا يعني بإمكان أي شخص أن يفلح في مجال التدقيق اللغوي، بل لابد أن يتمتع ببعض من المزايا التي تضمن نجاحه في هذا المجال:

1-الإلمام بالقواعد اللغوية والنحوية، وإجادة الكتابة في اللغة التي يدقق فيها.

2-قراءة النص أكثر من مرة قبل البدء في تدقيقه، ومحاولة قراءة الكلمة أكثر من مرة ويفهم الفكرة العامة للمحتوى أثناء تدقيقه وتكون لديه دراية بأبرز الأهداف التي يريد الكاتب الوصول إليها.

3-التركيز في العمل والتزام الهدوء والصبر، لأن التدقيق اللغوي يتطلب أن يكون الشخص يتصف بالمرونة. 

4-تفادي العمل لأوقات طويلة ومتتابعة.

5-أن يقدم لعميله تقريرا شاملا للعمل مثلا الأخطاء التي وجدها، المفاهيم المبهمة، التعبيرات الركيكة، بهذه الطريقة يظهر جديته وتمكنه في العمل.

لكن ما انتشار للمواقع المتخصصة في التدقيق اللغوي بلغات مختلفة، هناك من تقدم خدمات مجانية وأخرى مدفوعة بإشتراك شهري، أبرز هذه المواقع باللغة الإنجليزية : reverse، Grammarly، Proofreading & Editing ، وباللغة العربية: أكتب صح، Ginger، مدقق.

برأيكم ما الشيء الذي يدفع بعض الكُتاب الى اللجوء الى هذه المواقع بالرغم من علمهم بأنها لا تقدم لهم النص سليما خاليا كليا من الأخطاء؟ ولما لا يلجئون للمدقق لغوي عبر مجال العمل الحر لتدقيق أعمالهم؟ هل الأمر متعلق فقط بالدفع المادي الذي يقدمونه لهذه الخدمة؟ كيف تنظرون لهذه المسالة؟