الخلاصة: أي موقع ينشر الأخبار والمقالات يفترض به أن يضع ضمن هذه المحتويات روابط مختلفة لأغراض مختلفة، روابط للتعريف بما قد لا يعرفه الناس من مصطلحات وأفكار وشخصيات ويفضل أن تكون روابط إلى ويكيبيديا أو موسوعة أخرى، روابط لمصادر الأخبار والمعلومات، روابط للاقتباسات ومصادرها الأصلية، وبين كل هذا لا بأس بروابط فكاهية بين حين وآخر.

لم أعد أحتمل رؤية المواقع بلا روابط! ولا أود أن أمارس جلد الذات هنا لكن الظاهرة واضحة أكثر في المواقع العربية وهذا ما يهمني الآن، لذلك لا داعي لإدخال عذر "المواقع الأجنبية تفعل ذلك أيضاً" لأن هذا لا يفيدنا أو يغير شيئاً.

المواقع بدون روابط هي مجرد صحف ورقية تحولت إلى صحف رقمية يمكن الوصول لها بمتصفح ويب، هذا كل شيء، كثير من صحفنا العربية لم تدرك بعد أن الروابط يمكن استخدامها بفعالية ضمن المحتويات واكتفت باستخدام الروابط كوسيلة لتصفح مواقعها فقط لا أكثر، الخبر في الصحيفة الورقية قد يحوي صورة وخريطة ونفس الخبر في الموقع سيحوي نفس الصورة ونفس الخريطة، دون أن يتمكن الزائر من الضغط على الصورة لتكبيرها ورؤية المزيد من الصور، أو اختيار الخريطة لرؤية معلومات تفعالية فيها وروابط لمعلومات مختلفة.

أما مواقع الأخبار والمقالات فكثير منها ينشر الأخبار دون رابط للمصدر الأصلي للخبر، لا أدري هل هو عدم إدراك بأن من واجبهم فعل ذلك أم هي حساسية من وضع روابط لأي موقع خارجي؟ في الحالتين الزائر لن يقضي وقتاً طويلاً في الموقع، سيأخذ ما يريد ويخرج، وإن كان المسؤول عن الموقع واثقاً من محتوياته ومن مستواها فلن يخشى أن يخرج الزائر من الموقع بل سيوفر له الروابط لفعل ذلك وسيعود الزائر ما دام أنه يجد فائدة.

هناك أسباب مختلفة لإضافة الروابط في الأخبار والمقالات:

  • للعودة إلى المصدر، أي خبر له مصدر وإن كان بالإمكان وضع رابط للمصدر فلا عذر لعدم فعل ذلك، خبر بلا مصدر هو مجرد إشاعة.

  • للاستزادة من المعلومات، إن وضعت اسم شخص أو مؤسسة فيفترض أن تقدم رابطاً لهذا الشخص أو المؤسسة يقود الزائر للمزيد من المعلومات عن الشخص أو المؤسسة، يتكرر الأمر مع المصطلحات غير المألوفة، ضع رابطاً لموسوعة ويكيبيديا أو موسوعة أخرى أو موقع يقدم صفحة جيدة تحوي ما يكفي من المعلومات.

  • للرجوع إلى مصادر المعلومات، هذا مختلف عن الخبر، عندما تقول أن هناك بحث يثبت مثلاً أن الكيوي فاكهة سامة دون أن تضع مصدراً لذلك فأنت تطلب من القارئ أن يصدقك بلا دليل، عندما تنكر أفكاراً تاريخية مألوفة دون أن تضع مصدراً فأنت لا تقدم فائدة فعلية للزائر، ضع المصدر الذي يؤكد معلوماتك لكي ترفع من مستوى المحتويات.

  • الربط إلى محتويات أخرى في الموقع، أحياناً يكون لديك محتويات تفيد الزائر أكثر حول الموضوع، ضع لها رابطاً لكن لا تسرف في فعل ذلك وتجعل كل الروابط تشير إلى صفحات في موقعك.

  • للسخرية أو للحس الفكاهي، أحياناً يفترض أن تربط الموقع بشيء ساخر أو فكاهي، فقط لإسعاد الزائر بين حين وآخر.

شبكة الويب أساسها الروابط، وعدم استخدامها يلغي أهم خاصية لشبكة الويب ويلغي فائدة أن نسميها "شبكة" لأن المواقع تصبح جزراً منعزلة عن بعضها البعض، وأحياناً يكون من العيب عدم استخدامها خصوصاً في حالة الأخبار والمعلومات التي تحتاج لتوثيق.

للاستزادة:

http://www.everything2.com/index.pl?node=hypertext

http://carbon.ucdenver.edu/~mryder/itc/hypertext.html#intro

http://www.eastgate.com/catalog/Books.html

http://www.eastgate.com/HypertextNow/