عند بداية الكتابة يواجه العديد التشتت أو قلة الموارد لكتابة محتوى جيد وخصوصًا الكتابة لمشروعك أو تقديم خدمة الكتابة في العمل الحر في خمسات أو مستقل خلال السطور القادمة أقدم مجموعة أفكار تلهمك لكتابة محتوى جيد.

متابعة الاتجاهات الحديثة (Trends) على شبكات التواصل

يسهل التعرف على المواضيع الشائعة على تويتر باستخدام أداة مثل trends24 بالإضافة إلى إمكانية إعداد قائمة تحتوي على حسابات المؤثرين في المجال الذي تود الكتابة فيه على شبكة تويتر كما يمكنك التعرف على تعليقات المتابعين وتحليل اهتمام الجمهور لنوع محدد من المشاركات.

1. زيارة مواقع الأسئلة والإجابات:

موقع مثل حسوب IO يعتبر مصدر قوي لمعرفة الأسئلة في المجال الذي تريد أن تكتب فيه محتوى وتكتب إجابتك على هذه الأسئلة ومن خلال إجابة أكثر من سؤال يصبح لديك محتوى يجيب على العديد من التساؤلات كما تستطيع أن تطرح مساهمة وتتابع التعليقات التي تعطيك الإلهام والأفكار الجديدة.

القراءة والتحليل: الاطلاع بشكل مستمر على المواضيع الجديدة في مجال محدد وليكن المجال التقني أو غيره من المجالات البحث عن المواضيع في محركات البحث تعطي نتائج تلهمك في اختيار الموضوع والطريقة التي تعالج بها الموضوع الذي تود أن تكتب عنه بالإضافة إلى انك تستطيع التعرف على تفاصيل عن الكتاب المحترفين وتحليل المحتوى الذي ينتجه المحترفون في هذا المجال.

2. القراءة والتحليل:

الاطلاع بشكل مستمر على المواضيع الجديدة في مجال محدد وليكن المجال التقني أو غيره من المجالات البحث عن المواضيع في محركات البحث تعطي نتائج تلهمك في اختيار الموضوع والطريقة التي تعالج بها الموضوع الذي تود أن تكتب عنه بالإضافة إلى انك تستطيع التعرف على تفاصيل عن الكتاب المحترفين وتحليل المحتوى الذي ينتجه المحترفون في هذا المجال.

3. استعن بمصادر من خارج الإنترنت

هناك العديد من المعلومات التي لم تصل إلى الإنترنت لقلة الاهتمام بها وهذه الخطوة إذا كنت تبحث عن كتابة معلومات جديدة لم تنشر سوى في الكتب الورقية ورغم الطور الذي وصل إليه الإنترنت إلا أن المكتبات تعتبر مصدر غني لاستكشاف المعلومات التاريخية أو الدراسات الأقل أهمية وتعطيك الفرصة لإعادة أحياءها ونشرها بطريقتك الخاصة.

4. جمع اقتراحات وتعليقات عملائك

هذه الخطوة مهمة إذا كانت تملك مشروع قائم ولديك مدونة أو حسابات على شبكات التواصل حيث تصل إليك العديد من التعليقات والاقتراحات، كما تتيح معظم الشبكات خاصية نشر تصويت لمدة محددة لتعرف إحصائيات تتعلق بجمهورك.

5. راقب المنافسين في مجالك

التعلم من الآخرين أمر ضروري والمنافسين في نفس مجالك هم أحد المصادر، تحليل مشاركات المنافسين يعطيك القدرة على تفسير اهتمامات الجمهور لموضوع معين وطريقة تناول الموضوع في حسابات المنافسين، مراقبة المنافسين لا تعني نسخ المحتوى ولكن هي فقط تساعدك على الخروج بأفكار جديدة.

 

6. المقابلة مع خبراء المجال

إجراء المقابلة يعطي الفائدة إلى جميع الأطراف حيث يظهر الخبير في منصة أخرى ومن جهتك تستفيد من تقديم معلومات وأفكار جديدة وهذه الخطوة ربما لا تكلفك شيء حيث تكون في معظم الأوقات هذه المقابلات مهمة للخبراء لتساعدهم على نشر وجهة نظرهم أو التصحيح لبعض الأفكار.

هناك العديد من الأفكار ويسعدني أن أسمع منك هل جربت أحد هذه الأفكار أو غيرها؟