إن انطلاق جائحة covid-19 من مدينة وهان في الصين، واجتياحه العالم جعل العالم يعيش في فترة نهاية عصر وبداية عصر آخر ، فمصير العلاقات الدولية لفترة القادمة مرتبط بإنعكاسات الجائحة على النظام الدلي .

وسيشهد العالم بعد هذا التهديد سلسلة من التغيرات أبرزها :

1/تراجع التكتلات الإقليمية كفاعل في العلاقات الدولية :أثبتت الجائحة مدى هشاشة التكتلات الإقليمية ، ودور الدولة القيادي في مواجهة الجائحة خاصة إحساس الإيطاليين بخيانة الأوربيين لهم وتركهم لوحدهم لمواجهة الجائحة .

2/تراجع دور منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية: إن عدم استطاعةمنظمة الصحة العالمية على الإنذار المبكر بخطر الفيروس ورصد تطوره جعلت العالم يدخل في مرحلة خطيرة ،وهذا ما دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لسحب التمويل عنها وفشل منظمة الصحة العالمية هي فشل الأمم المتحدة كآلية الحوكمة العالمية

3/ تزايد الإهتمام بأمن الصحي: لعل درجة خطورة الجائحة جعل العالم يدرك أن الأمن ليس صلبا فقط بل تنوع الآن من الأمن بيئي إلى الأمن الغذائي والأمن صحي هذا الأخير الذي يتركز حول عالم الفيروسات .

4/ تنامي دور الصين في العلاقات الدولية حاولت الصين الاستفادة من الجائحة عبر دبلوماسية الكمامات وتوظيفها لصالحها .

5أزمة اقتصادية :تلوح في الأفق الكل يدرك أن العالم يعيش انكماش اقتصادي بسبب تراجع الاقتصاد العالمي بسبب الجائحة فمن المتوقع حدوث أزمة اقتصادية قد تستمر لعامين .

تقول المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل  أن العالم يعيش مرحلة خطيرة لم تعش مثله منذ الحرب العالمية الثانية  وان انعكاسات كورونا سيغير الساحة الدولية وتظهر نتائجها على مر العاميين التاليين .