رواية سجين السماء للكاتب الإسباني كارلوس زافون

.

.

.

التقييم: نجمة ونصف من خمسة

هذه المقدمة من تأليفي للتعبير عن ما قرأت

بين قديمها وحديثها ننتقل بين الأزمنة لنعبر الى برشلونة، مدينة الفن والرياضة لنعيش مع ابطال الحكاية امتداد قصصهم، بداية يجب ان تأخذ بساطا سحريا لتشاهد اولاً ظل الريح ثم لترى لعبة الملاك وتقابل سجين السماء، حتى تستطيع فهم أفكارهم قبل حكايتهم. الحكاية هنا بالنسبة لي لم تكن مكتملة، لهذا تقييمي على ما جاء في هذه الحكاية فقط، لأنني قد رايت ظل الريح ثم قابلت سجين السماء فكانت الرؤية ناقصة بعض الشيء فيما يخص شخصيتين فقط، لهذا أنصحكم بالتسلسل حسب الأجزاء حتى تكتمل الصورة لديكم.

.

.

.

تدور الأحداث في مدينة برشلونة، اسبانيا. مكتبة سيمبيري وأولاده " المكان".

وتنتقل ما بين ١٩٥٧، ١٩٤٢، ١٩٣٠، ١٩٤٠، ١٩٥٨ "الزمان" والتنقل الزماني اذا ميزته بالحاضر والماضي لن تتوه فيه وتضيع.

يغلب في السرد التنقل بين الافعال الماضية والحاضرة مواكبة للتنقل الزماني، النص لا يخلو من حوار، يغلب على المعاني العمق، والعاطفة قوية، الخيال مركب وبسيط، التراكيب أسلوبها سهل، ويغلب على المفردات سلامة الكلمات، ولكن المترجم يخلط بين الفصحى والعامية في ذكر الكلمات البذيئة.

هي رواية خيالية تشجعك على استخدام الادب متى ما احتجته في واقعك، كما استخدمه فيرمين روميرو دي توريس في تجربته باقتراح من دافيد مارتين صاحب مدينة الملاعين.

.

.

ان لم تكن قد قرأت الرواية سابقا فلا تكمل ما سيأتي

.

.

.

.

الشخصيات:

  • الأب سيمبيري:* شخصية ضعيفة، اظهره الكاتب في بداية الحكاية حينما اخترع طريقة لجذب الزوار الى المكتبة وهي طريقة رغم بساطتها الا انها حققت هدفه، ثم كان ظهوره خفيف جدا.

دانيال سيمبيري الابن: شخصية حضورها قليل، رافق فيرمين في سرده للحكاية، ولاحق الزائر الغريب وكان يشك في زوجته، وساعد فيرمين باستعادة اسمه.

بياتريز "بيا" زوجة دانيال: شخصية ضعيفة، اخفت على دانيال ان خطيبها السابق كان يراسلها، ووقعت احدى الرسائل في يد دانيال فأدى ذلك الى ان يشك بها رغم حبه لها.

بابلو كاسكوس بوينديا: خطيب بيا السابق: كان يعمل في دار النشر التي اسسها ماوريسيو فايس، حاول ان يعود الى بيا ولكنها لم تتواصل معه.

فيرمين روميرو دي توريس: بطل الحكاية، السجين رقم ١٣ يسجن في سجن برشلونة ويتعرف على الكاتب دافيد مارتين الذي يخبره بطريقة هرب قد ينجو منها او يموت، وهي مستوحاة من الكونت دي مونت كريستو، ويتعرف على مأساة الكاتب في استخدام فايس له، ويتعرف ايضا على السجين سيباستيان سالغادو، ويتعرف على ارماندو الغجري السجين رقم ١٣ الذي فر من سجنه واوى الى القرية القريبة من السجن وصار منهم، وهذه القرية لا يدخلها الشرطة ومن يعيش فيها لا يخرج منها، والأب باليرا الذي اواه حين وجده ينام في الحدائق والكنائس ويصاحب روسيتو التي ينقذها من عملها ويسكن عند المحامي فرناندو بريانس الفقير الذي دمر فايس سمعته في المحاماة ويرعى دانيال ويصادقه ويتزوج برناردا.

دافيد مارتين: سجين السماء: بطل الحكاية الثاني مؤلف رواية مدينة الملاعين، كان يتردد على مكتبة سيمبيري واولاده ويعرف الاب وزوجته وابنهما، يسجن ويجبره فايس على ان يؤلف له روايات لينشرها باسمه، يتعرف على بيبو الذي يساعده في بعض الاحيان والذي ينقل اخبار مارتين للمحامي بريانس، يعاني من الجنون لكنه ينقذ فيرمين بسبب خطته العبقرية، وكان كلما يحاول الانتحار ينقذه فايس لمصالحه الشخصية، ينقل من السجن الى احد الفيلات ليقتل ولكنه يختفي، هذه الشخصية كان فيها بعض النقص في الرؤية واكتشفت ان ما غاب عني موجود في لعبة الملاك.

ايزابيلا سيمبيري: أم دانيال، حين سجن مارتين لم تترك طريقة لتساعده وأوكلت له المحامي فرناندو بريانس، وقتلها فايس.

ماوريسيو فايس: مدير سجن برشلونة، مدير فاشل ينوي ان يكتب فيستخدم مارتين ليكتب عنه، يقتل ايزابيلا ويشتهر باعماله الروائية ومنصب الوزير لكنه يختفي بعد مدة، يستخدم فيرمين ليتجسس على مارتين.

سيباستيان سالغادو: السجين رقم ١٤ سرق عائلة باعة مجوهرات، احتفظ بالكنز لنفسه واخفى المفتاح في جسده، ويكون هو بطاقة نجاة فيرمين، بعد مدة من الزمن يأتي الى مكتبة سيمبيري ويشتري كتاب الكونت دي مونت كريستو ويهديه الى فيرمين ويخرج، ثم يتقابل بعدها مع فيرمين ويطلب المفتاح ولكنه يموت بعد ان يجد الصندوق فارغا.

قرأت رواية الكونت دي مونت كريستو سابقاً لهذا تكهنت بما سوف يحدث سابقاً، فكرة مقبرة الكتب تم ذكرها في روايته الاولى، لذا لا جديد، ان تكون ايزابيلا ام دانيال هذه كانت جديدة وجيدة جدا، تمنيت ان يكون مارتين هو والد دانيال، فايس ذكرني بشرطي السجن برادلي بليك في مسلسل prison break

وصف الأماكن كان رائعا، كان هناك اباحية وكفر في النص لهذا لا أنصح به، احببت ذكر بعض من تاريخ برشلونة، وكنت اود ايضا لو انه اكثر من ذكر التاريخ، توقعت عدم حصول سلغادور على كنزه.