منيجيل .. التقييم (6\8)

نادراً ما تجد روايه مصريه عربيه تتحدث عن الهولوكوست وضحايا تجارب معسكرات النازيين الغير آدميه .. تناولت الروايه مزيجاً بين التاريخ والمغامره .. مبنيه على أحداث حقيقيه!

النقد:

1-يعبر الغلاف بشراسه عن القضيه الموسومه بالعار التى تتناولها الروايه وهى التجارب التى أقامها الدكتور النازى "جوزيف منيجيل" على اليهود فى معسكرات هتلر! (ايجابى)

2-أعطى الكاتب شخصيه جديده لحدث تاريخي اعتماداً على طريقة سرده الجيده ليشعل فتيل النار فى جرائم ارتكبت فى حق الانسانيه الا أن ركاكة لغة الكاتب العربيه - كثرة أن وكان - جعلت الروايه ضعيفه لغوياً حتى أنك تكاد ابتلاع لسانك من الأنَّات!! (سلبى)

3-نادراً ما تجد روايه عربيه تتحدث عن جيش هتلر المخلص خاصتاً وإن كانت روايه .. بنى الكاتب روايته على أحداثاً حقيقيه حدثت لبعض المعتقلين فى المعسكرات النازيه على لسان الأحفاد! أحداثاً مأسويه تقشعر لها الأبدان عاشها كل من هو ليس آرى فى الامبراطوريه الألمانيه وتجعلك تطرح سؤالاً بديهياً "كيف لانسان أن يفعل كل ذلك؟!" (ايجابى)

4-أثارت الافتتاحيه الكثير من الحماس فبدأت بوتيره سريعه يشوبها الغموض لكى تمهد لرحله مأسويه طويلة الأمد إلى الماضى! بطلها "منيجيل" (ايجابى)

5-تناوبت الأحداث ما بين الماضى -المانيا- والحاضر -مصر- .. مزيج بين الشرق والغرب ، ازدادت وتباطئت وتيرة الاحداث ولكن التفاصيل كانت متوازنه حتى لا يصاحبك الملل! (ايجابى)

6-جائت النهايه لكى تضع كل شئ فى نصابه .. حامله كل التفاصيل والاجابات التى لطالما ظننت انها لن تأتى الى الابد فكانت مفاجِئه ومثيره لدرجة أن مشاعرك ستختلط عليك! (ايجابى)

7-أنصح بقرائته فلعلك تجد وسط المتعه درساً تتعلمه (ايجابى)

8-ليس هناك تناقضات ولكن هناك مشهد +18 صريح الى حد كبير يكشف اعتداءات النازيين .. لم يكن له أى داع (سلبى)