هل الروايات فقط للترفيه ؟


التعليقات

الروايات هي افضل وسيلة لنقل الثقافة عبر الاجيال، في الرواية تستطيع ان تطلع على الزمن الذي كان يعيش به الكاتب، ماكانت افكاره، نظرته للحياة، فلسفته و كيف يتعامل معها.

الفكره جدا غير مقبوله لماذا اقبل فكره ان شخص

هناك شيء يسمي ب Suspension of disbelief اي انك توقف مخك من عدم التصديق بالمنطق الحقيقي.

و تتبني منطق المسلسل، عندها تستطيع ان تستمتع في الفلم أو الرواية.

هذه الروايات و المسلسلات انها تعطيك اشياء مهمة اخرى غير التسلية، انها تفتح افاقك و تغذي خيالك.

بدون هذا الخيال فان الحياة التي تعيشها الان لم تكن موجودة كنت ستعيش في الغابة تجمع الثمار و تأكلها ( قصة طويلة افضل ان ادخل بها مرة اخرى )

و لكن الخيال يعطيك افكار جديدة تستطيع تطبيقها في حياتك الواقعية.

منذ الاف السنين البشر حلموا بالطيران و الذهاب الى القمر، و بدون الرغبة بالتحويل الخيال الى واقع لم نكن لنخترع الطائرة او المحرك او اي شيء اخر.

خذ مثال اخر مسلسل ستار ترك، تربي عليه اجيال من العلماء و هؤلاء الاطفال عندما كبروا اصبح لديهم الدافع لتحويل الخيال الى حقيقة اقرء هذه لمعرفه هذه الاجهزة

انا اشعر بالشفقة على هؤلاء من لا يستطيعوا ان يتسلوا بالخيال

قبل فترة قرأت مقالة من مجلة Journal of Neuroscience تتحدث عن فوائد قراءة الروايات سالخص لك ما قرأت بما ان عنوان المقالة لا يحضرني.

1- تحفيز الدماغ: حيث اكدت الدراسات ان التحفيز المستمر للدماغ قوم بتقويتة مما يمنع الامراض العقلية التي من الممكن ان تصيبه، كما ان التحفيز المستمر للدماغ يقوم بتقوية المنطق.

2- تقوية الذاكرة: عند قراءة رواية فأنك ستحفظ تفاصيلها اماكنها وشخصياتها بطموحها وخلفياتها وتاريخها وفوارقها الدقيقة، فكل ذكريات جديدة في ذاكرتك تقوم بانشاء مشابك عصبية جديدة وتقوية الموجودة حاليا مما يؤدي لتقوية الذاكرة وخاصة ذاكرة المدى القصير.

3- شحذ المهارات التحليلية والتفكير النقدي للدماغ: وخاصة عند قراءة روايات الغموض حيث ان الدماغ سيقوم بجمع التفاصيل وتصنيفها بما ان الغموض يكتنف القصة وخاصة الروايات البوليسية وبما ان القاتل سيكون مجهول سيحاول الدماغ تلافي النقص الحاصل والذي يتمثل بعدم معرفة هويته عن طريق جمع التفاصيل وتحليلها وتقوية التفكير النقدي المنطقي فعند استبعاد المستحيل تبقى الحقيقة.

4- تقوية التركيز: في عالم يحكمة الانترنت يحاول الشخص العادي تفقد وسائل التواصل الاجتماعي وقراءة بعض الاخبار مع قراءة الرسائل الالكترونية او مشاهدة فيديو ما، كل هذا يؤدي الى زيادة مستوى الارهاق وتقليل التركيز حسب الدراسة فان القراءة لمدة 20 دقيقة قبل القيام باعمالك المكتبيةمن شأنها ان تزيد تركيزك وانتاجيتك.

5- تقليل التوتر/الارهاق: حسب الدراسة فأن قراءة الروايات تساعدك على تقليل التوتر وخاصة بعد يوم عمل مزعج فان قراءة رواية في موضوع محبب لك يساعدك على تقليل توترك الى حد كبير والغوص في عالم الرواية.

6- تغذية الخيال: عند قراءة كتاب يقوم العقل بامتصاص معلومات الكتاب فتقوم مخيلتك ببناء اماكن ووجوه وصور والوان واوضاع جديدة وكلما تقرأ اكثر كلما تقوم بالربط بين هذه الاماكن والشخصيات في مخيلتك مما يؤدي لتقوية قدرة الابداع لديك ويعرفك على منظور جديد للعالم وهذا بدورة يؤدي لابداع افكار وخبرات جديدة.

7- اكتساب معارف جديدة وتقوية المفردات اللغوية والحس الادبي كما تساعد على تحسين اسلوب الكتابة للشخص.

تقوية الذاكرة

ذكرتني هذه الفقرة بقراءتي لرواية مئة عام من العزلة وكل من" خوسيه أركاديو" و" أوريليانو" إذا أتممت الرواية و قد شكلت في ذهنك شجرة العائلة كاملة فذاكرتك خارقة جدا

الفرق القويّ جدا الذي لا تستطيع المرئيات تقديمه والتفوق عليه بخصوص الرواية هو انك تستطيع ان تقرأ الرواية وتبدأ بالتخيل تخيل الشخصية ولن تعرف مثلا ملامحها او -اوصاف مهمة وضرورية- الا في الصفحة العشرين مثلا. بينما المرئيات لا تستطيع -حتى لو صورت الجزء الاسفل فقط كما يحدث مع خادمة توم وجيري وغيرها فهذه التاثيرات مقتبسة اصلا من الادب- ان تتجنب عرض الكثير من المعلومات التي تستطيع الرواية مثلا تجنب ذكرها كليا ومع ذلك لا تؤثر بالامتاع او تنقص الخيال الخاص بالقاريء.

ومع ذلك ومع انني اقرأ كثيرا الا انني استمتع مثلا بمسلسل firefly وستار تريك دسكفوري ومسلسل تشانس ومسلسل الواعظ وغيرها. القضية هي ليست ان الكثير ممن يضيع وقته في اماكن غير مفيدة الامور اذواق والعلم للاسف لا يصلح لنفسيات كثير من الناس.

الترفيه وتعلم بعض الامور الجديدة. لكن لما اتابع لا اهدف للتعلم التعلم هو جانب ياتي لوحده من الترفيه.

طبعا لا بد ان تعرف ان المشاهدة بحد ذاتها أنواع. المشاهدة الترفيهية هي أقلها مستوى.

المشاهد الواعي يكون انتقائيا في مشاهداته ويعرف التمييز ولا ينساق مع الافكار الواردة في العروض المرئية دون فهم.

هناك فرق كبير بين مشاهد لديه خلفية جيدة عن الكوانتم ويشاهد فلم انترستلر لنولان وبين من لا يعرف اي شيء عن الموضوع مع ان نولان ببراعته لم يجعل فهم الفيزياء شرطا لمشاهدة ابداعه وذلك من عبقريته هو لا عبقرية المشاهد العادي.

ورد مثلا في مسلسل الاورفيل في الخيال العلمي ذكر رواية ادوين ابوت الارض المسطحة وكنت قد قراتها واعجبت بها جدا. المشاهد العادي لذته منخفضة جداً لما لا يكون لديه رصيد معرفي كبير. لذلك تراهم يشاهدون فلاش وغيره من المسلسلات التي تنتقدها.

"الالعاب ، المسلسلات ، الروايات ...الخ" صنعت من أجل الترفية ، هناك فوائد اخرى جانبية كتعلم اللغة في المسلسلات والتفكير في الالعاب ، زيادة توسع خيالك في الروايات .

ما رأيك في الفائدة اللغوية و النفسية للروايات ؟

الروايات غالبا ستكون باسلوب ادبي مميز و غنيةبالمفردات غير اعتيادية

و الجانب النفسي ان تكون احداث الروايات نفسها تحفزك على العمل و صبر و.....

ممكن ان تجد روايات تعتمد على حقائق تارخية و ممكن علمية ايضا و تكون مصدر للمعلومات

من هنا نعرف فائدة الروايات تعتمد على حسن اختيار ما تطالع

للاسف و حسب ملاحظتي من مجموعات المطالعة على الفايس بوك فمثل هذه الروايات المفيدة لا تلقى رواجا عكس الروايات التجارية ( او كما يسميه البعض الرخيس )

قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن

لست متأكد اذا كانت رواية حقا , لكن حقا كتاب رائع

اتفق معك في نفس الفكرة ، لقد كنت اتابع مسلسلات ولكن جلست مع نفسي وفكرت انه لم يحدث تغيير في مستوى اللغة ، ولكن تركتها واتجهت لمتابعة المقاطع القصيرة فوجدت الفائدة فيها أفضل بكثير واتجهت لقراءة الكتب اللتي احبها ومن نفس مجالي فوجدتها افضل بكثير من قضاء الوقت على المسلسلات.

اولا وبلنسبة لتجربتي الشخصية بلامور اليومية والشائعة دائما وهي مشاهدة التلفاز...! وجدت نفسي امام كمية كبيرة من التفاهات المعروضة المختزلة على هيئة مسلسلات عربية وذلك لان -الساتلايت-الخاص بنا فقط يعرض المنتج العربي الممل والمكرر وربما تفهم مااقصد...!

في تلك الفترة قررت متابعة الانمي بسبب الخيال وابتعاده عن الواقع واحببت ان اغوص في عالمه وقصصه والكثير من مغامراته،عند انتهائي من انمي ذو حبكة وقصة جيدة ونهاية عادة تبقى في بالي او تضحية،فأنها تترك في مشاعر وذكريات استمتع بسردها بيني وبين نفسي،وبعد خمس سنوات من مواصلتي لمشاهدة الانمي ومتابعته بشكل يومي(تقريبا) احسست نوعا ما بلملل،وبتأثير احد اصدقائي قررت متابعة الافلام كنوع من التغير لكني ماوجدت نفسي الا وتركته بفترة قصيرة...حينها بدأت بتصفح النت محاولة مني لاحياء مااندثر من الولع بلانمي...!لكني فشلت ...! عندها قررت ان اقرأ بعض الروايات.. وبدأت برواية (سيدات وانسات) ...لااصدق التأثير الذي تركته هذه الرواية وكأنها كانت لكمة لي بسبب تضييع وقتي بلافلام والانميات...لان كمية التأثير والتغيير الذي حل بتكفيري يوازن تقريبا جل ماشهدته سابقا...لذا عاهدت عقلي وفكري ان ابقى ارفده دوما بلروايات او مهما كان من الكتب الجيدة المفيدة..!

لقراءة الروايات عدة فوائد منها:

  1. هناك روايات مليئة بالمعلومات التي ستستفاد منها بطريقة ممتعة عكس الكتب العلمية البحتة

أقصد الروايات التاريخية والخيال العلمي وغيرها من الروايات التي تُكسبك معلومات جمة

  1. قراءة الروايات تُكسبك خبرة نفسية في التعامل مع المواقف والبشر

هذه الخبرة إن لم تقرأ ستكتسبها خلال سنين

أثناء قراءتك لرواية ستعيش حيوات أشخاص مختلفة ومواقف ومشاكل مختلفة ولكل شخص منهم طريقة في التفكير والحل والتعامل، هذه كلها خبرات ستسفيدها أنت

  1. تطوير مهاراتك التحليلية والنقدية والتفكيرية.

الرواية باختصار هي رحلة مجانية ستحجزها لنفسك بمجرد فتحك للرواية

على سبيل المثال أنت تريد أن تسافر إلى مصر في السبعينيات مثلًا. كيف ستفعل هذا؟

إنها رواية، سترى الأشخاص بذاتهم والأماكن كما هي والعادات والتقاليد حينذاك وكل شيء كما هو.

ونصيحتي لك إن أردت أن تحقق أكبر إستفادة من قراءة الروايات إجعل لنفسك أجندة تدون فيها تاريخ بدايتك ونهايتك في قراءة الكتاب وتلخيص ونقد وأسم الكاتب ونبذة عنه وتقيمك للكتاب والإقتباسات المفضلة، والأجندة الأخرى تكتب فيها كل كلمة تقابلك في الكتاب ولا تعرف معناها ثم إبحث عن جميع هذه الكلمات في النهاية

على سبيل المثال، كان محمد يخاف أن يكون نرجسيًا ويميل إلى الماركسية

إذن سأبحث عن النرجسية والماركسية وهكذا وأسجل نتائجي في الأجندة


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.6 ألف متابع