أدب السجون.. بين عبد الرحمن منيف ودوستويفسكي


التعليقات

عبدالرحمن منيف هو الروائي العربي المفضّل بالنسبة لي، شرق المتوسط، والآن هنا رائعة فعلاً بمجال أدب السجون، لكن منذ فترة قرأتُ مقال أحزنني جداً، عن احتمالية كون شرق المتوسط مسروقة من مذكرات معتقل عربي سابق :(

عموماً، أدب السجون رهيب فعلاً بواقعيته التي لا يُمكن تحملّها، قرأتُ لدوستويفسكي، سولجنتسين، منيف، ياسين الحج صالح، لكن أكثر ما أثّر بي بلا منازع هو كتاب القوقعة لمصطفى خليفة.

هذا هو المقال الأساسي الذي نشرته جريدة الحياة وأثار كل التساؤلات، ثم توالت بعدها المقالات التي تحاول أن تردّ على الكاتب:

وهذا رد أرملة منيف:

ويوجد عدّة مقالات وردود أخرى، لكن الأمر مُؤسف لأنه لا يمكن التأكد من حقيقة الموضوع كما فهمت، وبالحالتين الأمر مُحزن سواءً أكان احتيال فعلاً، أم محاولة لتشويه سمعة روائي كبير.

وأنا أحب كتبه جداً بدءاً بهذين الإثنين، ورائعة مدن الملح وعالم بلا خرائط، لكن مع ذلك أعتقد إن كانت السيرة منقولة كما هي دون ذكر ذلك وذكر مصدرها، فأعتقد أن هذا يعد انتحالاً.

@يونس بن عمارة هل يمكن أن تفيدنا هنا لو تكرّمت؟ إن نقل الكاتب سيرة حياة شخص ما ولم يذكر أنها مأخوذة من فلان، ألا يعتبر ذلك إنتحالاً حتى لو غيّر بعض التفاصيل؟

تابعتُ قضية الانتحال المذكورة اعلاه هي وقضية تلك العتمة الباهرة للطاهر بن جلون. الاولى منحولة والثانية مسروقة لان صاحبها رفع دعوة قضائية على الكاتب فيما بعد. (كلا الكتابين في ادب السجون).

انا لا اتكلم عن البراعة الفنية. مشكلة الروائيين العرب ان لديهم تضخم ايغو الله به عليم. لذلك الغربي تجده يشكر عشرين اربعين واحد في المقدمات العربي 0. لو فقط ذكر اسمه ذكرا حتى في مذكراته او مكان اخر لكان خيرا له..مع ان عدم ذكره في الكتاب المقصود لا ينجيه من الانتحال.

لذلك عزيزي منيف. ان كان المثقف مثله مثل الحاكم يسرق علميا وادبيا فلا تطلب من السجون العربية ان تتوقف عن الوجود من فضلك واحتفظ باسفك على نفسك ربما يفيدك في الفضيحة الادبية التي انكشفت اخيرا.

ان كنت تريد ادبا حقيقيا فعلا عن السجون اقرأ عربة المجانين لليسكانو.

هل تعرف أسلوبه وقارنت كتاباته؟

لن أنسى ما حييت أخر جملة في رواية شرق المتوسط

"إدفع بالأمور إلى نهاياتها لعل شيئاً بعد ذلك يقع..."

رواية دوستويفسكي في قمّة الإبداع ، أقوى رواية في أدب السّجون.

أتفق معك.


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.4 ألف متابع