كنت أعدُّ نفسي قارئة كلاسيكية من المناصرين للكتب الورقية الرافضين للتغير و لفترة اعتقدت أن هذا سيدوم، إلى أن بدأت أنفذ من الخيارات التي لدي و بدأت استسهل قراءة الكتب الإلكترونية، توقعت أن هذا أقصى تغيير سيحدث فلست من محبي الكتب الصوتية و لكن الإتجاه الجديد أثار فضولي فبحثت في الأمر و بطريقة غريبة لفترة طويلة لم أنجح في تحميل أيّ كتاب صوتي و تعددت المشاكل بين صفحات لا تعمل و روابط خاطئة و فيروسات حتى أوشكت أن أعدل عن قراري.

اكتشفت عن طريق الصدفة قناة على يوتيوب تعرض كتباً صوتياً كاملة لذلك ذهبت مباشرة إلى التطبيق الذي روجت له القناة و حمّلته و نجح الأمر أخيراً ...يبدو أنه لم تكن هناك ضدي مؤامرة كونية لإعادتي لحالة القارئة الكلاسيكية after all ...


التطبيق الأول : إقرأ لي.

التطبيق مليء بالكتب الصوتية في شتى المجالات، والله انتابني شعور رائع كطفل ترك طليقاً في متجر حلوى عندما وقع نظري على واجهة التطبيق :") ، الأنواع تتعدد بين روايات، كتب إسلامية، فلسلفيةـ سير ذاتية، تاريخية، كتب أطفال إلخ..

الجميل في هذا التطبيق أنك تستطيع أن تضع الكتب التي تقرر قرائتها في قائمة قراءة لاحقة ، و أيضا يوجد ميزة مذهلة هي علامة حفظ ( تشبه بشكلها أضف إلى المفضلة في حسوب) هذه العلامة تحفظ لك إلى أيّ جزء وصلت بحيث لا تضيع في الاستماع..

كذلك يوجد زر للتقديم أو التأخير 30 ثانية حسب الرغبة..

القارئين في هذا التطبيق يقرؤن بسرعة مناسبة و قراءة معبرة، رغم أن اللهجة المصرية تغلب على قرائتهم و لكن لم أجد أن هذا أمر مزعج...

يوجد مقدمة بسيطة قبل كل فصل يقرؤه القارئ تروج للتطبيق و لكنها ليست طويلة لتكون مصدر إزعاج و أنت بكل الأحوال تستطيع أن تتخطى هذا الجزء عبر زر التقديم.

https://suar.me/nWyMx


التطبيق الثاني: كتاب صوتي kitabsawti

التطبيق ليس مجانياً تماماً كالسابق و لكنه يتيح لك فترة تجريبية لثلاث شهور، و هو من ناحية تنسيق أسهل للمتصفح من التطبيق السابق.

تقسم فيه الموضوعات في واجهة التطبيق ، و لكن لا يوجد فيه قائمة حفظ قراءة لاحقة. و لكني وجدت أن عند الضغط على الكتاب سيحفظ في قائمة ما استمعت إليه مؤخراً بالإضافة للنسبة المئوية التي أنجزتها بالقراءة.

الميزة الجيدة فيه زر شكله هكذا Zz بالضغط عليه تسمح للتطبيق أن يتوقف عن القراءة بعد فترة معينة تختارها من ضمن خيارات محددة سابقاً.

أما سلبيات هذا التطبيق فهو القُراء الذين وجدت أنهم أقل في جودة قرائتهم من التطبيق السابق رغم قرائتهم السليمة للكتب.

https://suar.me/a8QO9


بشكل عام، وجدت الكتب الصوتية رائعة في توفير الوقت و عدم إجهاد عينيّ، بالإضافة إلى أنها أسرع من القراءة العادية.

ماذا عنكم، كيف نظرتكم للكتب الصوتية؟ هل قمتم بتجربتها، كيف قيّمتم التجربة؟

إذا كنت تستخدم تطبيق معين ما هو و ما هي أهم مميزاته و سلبياته؟