أنشودة الميلاد (A Christmas Carol) هي رواية قصيرة (حوالي 100 صفحة) من تأليف الأديب الإنجليزي تشارلز ديكينز تم نشرها عام 1843وأصبحت من القصص الكلاسيكية المرتبطة بعيد الميلاد ، واقتبست منها العديد من الأفلام ...

شبح مارلي:

https://suar.me/GKX9

إبنيزر سكروج هو رجل عجوز ، فظ ، بخيل ومادي لأبعد الحدود ، يعيش وحيداً ويكره الناس ويحاول الإبتعاد عنهم قدر الإمكان .. علاقته سيئة مع أفراد عائلته القليلين ، ليس له أصدقاء سوى شريكه في العمل جيكوب مارلي -الذي يمكنك أن تخمن أنه يشبهه في كثير من الصفات- أو بالأحرى كان يشبهه لأن مارلي توفي قبل سبع سنوات من بداية القصة ، كما ذكرت قبل قليل تبدأ القصة بعد سبع سنوات من موت مارلي في إحدى ليالي الميلاد ، حيث يمر سكروج بموقف مرعب يقابل فيه شبح صديقه القديم ، يحذر مارلي سكروج مما سيلاقيه جراء أفعاله ويخبره أن لديه فرصة لتصحيح الأمور وأنه سيقابل ثلاثة أرواح سيكون لقائهم دفعة جيدة له نحو الطريق الصحيح ...

  • تأخذ الأرواح الثلاثة سكروج في رحلة يرى فيها عدة مواقف حدثت في مراحل مختلفة من حياته ، القاسم المشترك بين هذه المواقف هو أن جميعها حصلت في ليالي أعياد الميلاد ، يمر سكروج على كافة مراحل حياته : ماضيه ، حاضره ومستقبله ..

  • كل موقف يراه سكروج سيغير قليلاُ في شخصيته وطريقة تفكيره ، سيتعرف على نظرات مغايرة للحياة وأفكار مختلفة عن السعادة ، سيبدأ بالتعرف على الأثر الحقيقي لأفعاله سواءً على حياته أو حياة المحيطين به ، العديد من المشاهد سيكون لها تأثير عاطفي قوي عليه ، ستتغير نظرته لنفسه وللحياة تماماً.

  • هناك جانب آخر استمتعت به خلال هذه الرحلة وهو التعرف أكثر على شخصية سكروج ، من كان ؟ وكيف تحول تدريجياً للرجل الذي قابلناه في بداية الرواية ؟

  • خلال هذه الرحلة ستتعرف على العديد من الشخصيات المختلفة ، بعضها محصور في موقف واحد وبعضها يظهر في مراحل مختلفة من حياة سكروج .. ستتعرف على قصصهم ، نظرتهم للحياة ، ونظرتهم لسكروج وكيف تؤثر تصرفاته في حياتهم.

  • كحكم نهائي سأقول أنها أعجبتني ، القصة الرئيسية جميلة ومؤثرة ، قصص فرعية بأجواء وأزمنة متنوعة ، شخصيات جيدة ، أسلوب جميل في السرد وكل هذا محصور في مئة صفحة فقط.