راائعة!!.. هذا ما مر على ذهني لحظة إنهائي لها، لكن بعد قليل من التدبر ورجوع نسبة الأدرينالين لطبيعتها تبين لي - برغم أني استمتعت جدا بقرائتها وأنهيتها في يومين - أن هناك بعض الأشياء التي تحرمها من أن تستحق ذلك الوصف، لننتحدث عن ذلك...

لنبدأ بقصتها والتي سأترك لك حرية إكتشافها بنفسك،لكن بشكل عام تدور أحداث الرواية في نفس عالم أرض زيكولا وأماريتا وعالم خالد، لكنها قصة منفصلة عن الباقيتين وإن تدخلت فيها بعض شخصيات الجزئين الأولين، تسير الأحداث بوتيرة جيدة ومشوقة متفرقة على عدة خطوط زمنية، ويتم السرد من قبل الشخصيات بوجهة نظرها وهذا في رأيي يضيف طابعا خاصا للرواية ويسمح للكاتب بالتعمق أكثر في الشخصيات وجعلنا نفهمها بشكل أحسن ونفسر تصرفاتها بالطريقة الصحيحة. 

بالحديث عن شخوص الرواية، فقد تم بناء معظمها بشكل جيد وأخذت دورها في الأحداث، إلا أن البعض الآخر لم يتم بناؤهم بالعمق اللازم، مثل ناي التي لم يكن لها حتى فصل تتحدث فيه من وجهة نظرها برغم الدور الذي لعبته في القصة، فلازلت أحسها سطحية جدا مقارنة بباقي الشخصيات. مروة كذلك لم يتعمق الكاتب في بناء شخصيتها وإن كنت أعذره لأن دورها لم يكن بتلك الأهمية. 

أسلوب الكاتب سلس ورائع وخياله خصب بدرجة مبهرة، طريقة ربطه للأحداث أيضا ترفع لها القبعة (ما عدا النهاية التي سأتحدث عنها). 

بعيدا عن هذا، فلنتحدث عن الأشياء التي تحرم هذه الرواية من الخمس نجوم حسب رأيي، 

-الصدف! برغم تماسك الكثير من أجزاء القصة ببعضها ومنطقيتها إلا أن الصدف لعبت دورا كبيرا جدا في الأحداث ولكثر ما استعملها الكاتب لإخراج شخصياته من المأزق الذي يضعهم فيه إليك بعض الأمثلة

- هناك حرق...

-  الصدفة التي جعلت نوح يلتقي بمالكة الحانة الطيبة إلى درجة لا تصدق، فتقبل إطعامه وإعطائه ملابس من عندها وتدله على طبيب ماهر ليداوي جروحه التي قد تقتله، وتدبر له امر بيع حصانه وتوصي بائع الثلج عليه حتى يتمكن من بناء الياخشال الذي يحفظ فيه جثة ناي وكل ذلك بدون أن تأخذ فرنكا واحدا منه مقدما، هذه طيبة زائدة جدا، ليس هذا فقط، فبمحض الصدفة أيضا نعرف أن ذلك الطبيب هو أبوها! فتتدخل مجددا وتتوسط لنوح عند أبيها كي يقبل تعليمه وينقذ ناي بعدها 

-    

 إنتهى الحرق..

 هذه بعض الصدف التي تذكرها وهناك غيرها الكثير، وهذا من نقاط ضعف الرواية، فاعتمادها على مثل هذه الصدف في بناء أحداث رئيسية في القصة يذهب من واقعيتها جدا ويعتبر استصغارا للقارىء

 - النهاية! 

هناك حرق...

عندما تجرأ على وضع الشخصيات في كارثة، فإما أن توفر حلا منطقيا متماشيا مع أركان وقواعد روايتك وتوفر له التفسيرات اللازمة، أو تنهي حياتهم لأنه ببساطة "لا يوجد مخرج"، أما أن تخترع حلا لم تمهد له مطلقا ولا تفسر أو حتى تحاول سد الثغرات الناجمة عنه فهذا شيئ غير مقبول أبدا

 سفر عبر الزمن وأنت منذ الجزء الأول لم تأتي بسيرته مطلقا!؟ لا وتجعله الركن الرئيسي الذي تنجو على أساسه كل شخوص الرواية؟ بغض النظر عن هذا، كمية الثغرات التي تترتب عن إستعماله كبيرة جدا، والكاتب لم يقم بسدها، بل لم يحاول حتى كما قلت! هذا إستخفاف بالقارىء، إليك بعض الأمثلة:

   - كيف إستخدم خالد العابرة الخاصة بسرداب فوريك مرتين من قبل في الأجزاء الأولى دون أن يكون بحوزته أي شيء دائري مصنوع من مادة خام؟ كيف عاد بالتحديد للزمن الذي جاء منه وليس قبله أو بعده أو لعالم آخر حتى؟ 

   -  - لم يتم تحديد على أي أساس يتم السفر عبر الزمن، ولا كيفية تأثيره على أحداث المستقبل، فقد رأينا كيفية إختفاء الوحوش فجأة أمام أعين نوح وسارة وتميم في حين بقيت ذكرياتهم كما هي لم تتغير، ونهض الذئاب فجأة وصاروا حيوانات أليفة للناس كما كانوا من قبل لماذا لم تبقى لهم أيضا ذكريااهم نفسها؟، وعندما عاد خالد إلى زمنه يوم عيد ميلاده لِمَ لم يلتقي بنفسه؟ أين ذهبت نفسه في ذلك اليوم؟ 

  كلها أسئلة لم يعبأ الكاتب بالإجابة عنها مما جعل النهاية غير مقنعة بالنسبة لي بأي شكل من الأشكال، أنا عاشق لفكرة السفر عبر الزمن جدا، وإستعمالها كمهرب رخيص للشخصيات بهذه الطريقة بعد أن حاصرهم الكاتب من كل الجوانب يثير حنقي للغاية. 

  هناك شيئ شغل تفكيري بخصوص النهاية أيضا، بما أن خالد كان يمتلك سوار مروة الذي سيمكنه من السفر إلى قبل 8 أشهر من إستخراجه لعظام الذئب ، لم لم يعد إلى ذلك التوقيت مباشرة ويمنع نفسه من مقابلة مروة أساسا أو يقوم بحرق عظام الذئب هناك؟ 

إنتهى الحرق... 

على كل الرواية كانت ممتعة واستحقت تلك السبع ساعات التي قضيتها غائبا في عالمها برغم النقاط السلبية التي ذكرتها.  

أود بشدة سماع رأيك حول الأمر في حال قمت بقراءة الرواية