ماجدولين🍁

رواية فرنسية الأصل تحت عنوان " تحت ظلال الزيزفون " لـ ألفونس كار قام المنفلوطي بتعريبها وانزالها بموضع يتناسب مع ثقافتنا العربية حسب رأيه ، في النسخة الفرنسية البطلة تدعى مجدْلين من مريم المجدلية .

هي رواية رومانسية تقليدية ، بوصف قوي ولغة أصيلة ، غير ذلك فهي مبتذلة الأحداث، ولولا قلم المنفلوطي لم اكن لأكملها بكل صدق ، تعتمد اسلوب الرسائل في تتبع مجرى الأحداث ، وهو أسلوب أحبه شخصياً كما يعلم البعض منكم ، بحيث تحظى مكنونات الشخصية ومشاعرها بالتركيز الأساسي من غير مقاطعة وتأثيرات لحظية عند الإفصاح عن الأفكار .

تبحث الرواية في الاختلافات الطبقية في المجتمع وأثر ذلك على قرارات الفرد فيها ، عن الفروقات بين الحياة المادية والحياة الروحية ومفهوم السعادة وكيفية تحقيقها من منظور الطرفين . كما يغوص في أحوال النفس البشرية والواقع الذي يعيشه الانسان ما بين تقرير واستنكار بأسلوب حيادي خالي من الطبطبة .

هل نقاوم أم نساير ؟ وهل سيقع الواحد فينا بما كان ينتقده ظاناً كل الظن بنفسه غروراً في غير محله !

تجمع ما بين ماجدولين واستيفن علاقة حب صعبة لسبب ما لا أفهمه ، حيث يلقى استيفن معارضة والدها من جهة وتشجيع صديقتها لها على الاستمرار بحياتها ونكث الوعد الذي قطعته لاستيفن بالانتظار ، وما بين إدوار صديق استيفن وسوزان صديقة ماجدولين سنعيش بضعة أحداث وتحولات نفسية ، مجموعة من الأشخاص مختلفي الطبائع والأحوال، تصغير للمجتمع الخارجي بكل أشكاله .

تدورُ أحداث رواية تحت ظلال الزيزفون أو ماجدولين في ألمانيا حول شابّ عادي من أسرة بسيطة متوسّطة الحال يُدعى استيفن، كان يعشق سماع الموسيقى ويحبُّ القراءة كثيرًا، ويجدُ ملاذهُ الوحيد في الطبيعة والعزلة ويستمتع بابتعاده عن الناس، وبعد أن تموت والدته ويتزوج والده يهجرُ استيفن منزل والده ويسكن في غرفة صغيرة تابعة لأحد المنازل ويقع في حبِّ ابنة صاحب المنزل ماجدولين وهي بطلة رواية تحت ظلال الزيزفون، وتبادله الحب وفيما بعدد تتكرر لقاءاتهما في الطبيعة، فتتغير نفسية استيفن ويمتلئ سعادةً وأملًا، ولكن والد ماجدولين لم يكن راضيًا عن علاقة ابنته بهذا الشاب ويطلبُ منه أن يترك الغرفة ويغادر المنزل.

تعليق شخصي 

استمتعت كثيرا بكتابة المنفلوطي جدا لدرجة أني كنت أقرأ بعد النصوص بصوت مرتفع و أعيد القراءة من شدة جمال الوصف رغم عدم ميولي للرومانسية المبالغ فيها وخاصة ما مر فيه استيفان. 

تقييم 5/5 ⭐⭐⭐⭐⭐

إقتباس 👇

♥️كل الحب ♥️