الرواية الوطنية/التاريخية تتصدر القوائم دائما, لماذا ؟

لا أعلم ان كانت نظرتي صحيحة أم لا, ولكني أرى في مسابقات الروايات العربية ,تنوعا واحد, اذ تتصدر دائما الرواية الوطنية أو التاريخية, قائمة لروايات منوعة, منها الخيال العلمي , الطب النفسي, الكوميديا, التراجيديا ,الواقعية , البوليسية ...

وهذا نظرا للتاريخ العريق الذي يحضى به البلد العربي, والمجازر التي شهدها منذ الخلقة, ولكني أرى في هذا الحكم, نوعا ما, تحيزا غير مقصود من لجنة التحكيم, فان تنافست الروايات المنتقاة, في آخر مرحلة من التحكيم, بفضل اسلوبها الجيد ,و قصتها المحبكة, ومفرداتها الغزيرة, هنا تصبح الكلمة الأخيرة لتصنيف الرواية, فإن كانت تتمحور حول شخصية وطنية أو تاريخ عربي عريق, ستكسب نقطة اضافية , وان كانت بعيدة بعض الشيء عن البلد وما يميزه, ستفقد تلك النقطة.

بربكم, ألا ترون أنه ميزان أعوج, يزن بين روايات يختلف وزنها (تصنيفها) منذ البداية ؟؟

لذا أرجوا من الجهات المعنية, عند افتتاح مسابقات للتأليف مستقبلا, أن تراعي للتصنيف, أو مثلا, تختص كل مسابقة بتصنيف معين, هكذا على الأقل ستتساوى فرص جميع الكتاب, والفائز سيكسب بفضل اسلوبه وقصته, لا بفضل تصنيفه.

ثقافة أجنبية في رواية عربية هي جريمة بحق العرب, لماذا ؟

أيضا ملاحظة أخرى, قد يعاكسني بعضكم الرأي فيها, بعض الكتاب العرب, يعتمدون في رواياتهم, على بلد أجنبي, من ثقافة وأسماء _ بعيدا عن الدين _ هذا أيضا بالنسبة للجنة التحكيم, نقطة سلبية في الرواية, لماذا ؟؟

البعض سيجيب, لأنها رواية عربية, المفروض أن تتمحور حول بلد عربي, أسماء , ثقافة عربية مسلمة.

طيب, تعليقي على هذا الجواب, الكاتب يكتب للقراء, شباب وشابات هذا الزمن, يتابعون مسلسلات أجنبية ( تركية, مكسيكية, كورية, يابانية .... ) , ويتأثرون بها أكثر مما يتأثرون أو حتى يتابعون المسلسلات العربية, بل حتى المسلسلات العربية, باتت تعتمد على قصص وثقافة أجنبية بدرجة أولى, اذ نادرا ما نجد امرأة في مسلسل عربي متحجبة أو تصلي, سؤالي لكم, أليست هذه المسلسلات العربية موجهة للعرب؟ فلماذا تروج لثقافة أجنبية ولا أحد يحاسبها مثلما تحاسب الروايات العربية ؟؟

أنا لا أدعم سحق الثقافة الأجنبية للثقافة العربية, أبداااااا, ولكن ما أحاول قوله, أن نحاول استغلال الثقافة الأجنبية التي تؤثر بصفة أكبر على الشباب, بطريقة غير مباشرة, من خلال زرع قيم نبيلة هي في الاصل قيم اسلامية, أرجوا أن الفكرة وصلت.

طبعا اختلاف الثقافات من عربية أو أجنبية, لا علاقة له بالدين, مادامت الثقافة لا تعاكس تعاليم الاسلام, اذ هناك ياباني مسلم, هندي مسلم, انجليزي مسلم, عربي مسلم, يوناني مسلم, اذن, لماذا سنكتب رواية عن بلد عربي, أصلا شعبه لا يقرؤون كتبا حوله, ويهتمون لثقافة بلدان أخرى ؟؟