لا يمكن ان تبدا البرمجة بدون مقومات حقيقة تدل على انك تسير في الطريق الصحيح وهذه المقومات هي الاساس الذي سيشكل عامل مهم في نموك وتسارعك وبروزك كمبرمج قوي يلفت الانتباه بشدة .. يسعى اليه الكثير من الشركات او المؤسسات او الشركاء لاعمال ريادية مفصلية في حياتك .

واهم هذه الصفات /

١.الثقة بالنفس ..

وتكون بكثرة الاطلاع والفهم لما تتحدث عنه تقنياً ( مصطلحات ، اقسام ، تقنيات ، فروقات ، تشابهات .. الخ )واحذر فليس كل الناس يجهلون ما تتحدث عنه، فقد تتحدث امام من هو اكثر منك علما ودراية وانت لا تعلم فتخسر الكثير وفي نفس الوقت ثقتك مهمة وافكارك المتبلورة من خلال فهمك ووعيك تشكل مفترق طرق في اغلب الاحيان للاشخاص حولك في مجال التقنية .

٢.الحب والاستمتاع الحقيقي بالمهنة ..

كلما وجدت نفسك اقرب الى الملل والتذمر وصعوبة في العمل "بصفة مستمرة" اعلم ان هناك مشكلة في الاتجاه الذي اخترته.

٣.علم المنطق .. (البرمجة === رياضيات )

الرياضيات ،الرياضيات ،الرياضيات اكثر الناس فهما لعلم الرياضيات والمنطق فيها، اكثرهم ذكاءً وانتاجاً في البرمجة واسرعهم في التحليل وايجاد الحلول القوية والبسيطة واقلهم خطاء في البناء التاسيسي واسرعهم في استيعاب اكواد الاخرين والتعديل عليها، كلما كان قائد الفريق قوي في الرياضيات كان الفريق الذي يعمل معه اكثر راحة واكثر ابداعاً.

بالنسبة لي مستعد ادفع راتب شخصين او ثلاثة لمثل هذا الشخص فهو شخص يستحق ان تبنى عليه شركة برمجية كاملة.

٤.زملاء المهنة .. اصدقاء مبرمجين .. بئية برمجية ..

اكاد اجزم ان من يعمل لوحده سوف يدفن في الوقت الذي يظن انه قادر لوحده ان يتعلم ويفعل كل شي،

البحث عن الاصدقاء المبرمجين والتنقيب عنهم ومشاركتهم والاختلاط بهم ( اهم واقوى عامل بناء) على المدى القريب والبعيد وافضلهم الذي يكون اعلى منك واكثر خبرة، يمكنكم ان تقرأو ما شئتم في السير الذاتية لكبار المبرمجين ستجد انه "نشاء في بئية مبرمجين ، اختلط معهم ، شاركهم ، تخاصم معهم ، خسر معهم ، تبادل الرسائل معهم ، سرقوه ... الخ"

النتيجة انت وحدك لا قيمة لك لا معنويا ولا ماديا

اعلم انك ستقول لا يوجد حولي مبرمجين ولا يوجد حولي من هم اكثر كفاءة مني ... الخ

الجواب ماذا يفعل الانترنيت ! ماذا تفعل المعاهد القريبة منك! لا اقول لك ادرس اقول لك تعرف! ماذا تفعل الجامعات والكليات !

٥.اللغة الانجليزية ..

لغة العصر العلمية ومصادر المعلومات التي لا حدود لها ، كلما زاد الاتقان زادت الفائدة .

مفيدة في حدها الادنى لمن يستطيع تعليم نفسه ومفيدة اكثر في حالة كان المبرمج يعمل على لغات قريبة من لغات الالة ما يسمى low-level language حيث غالبا تعتمد على الحفظ وليس على المحرر الذي تعمل عليه بمعنى لا يمكنك الاكمال التلقائي في هذه اللغات للاوامر وهي حساسة جدا للاحرف .

هذه اهم ما يجب توفره من صفات في المبرمج الذي يسعى اليه كل باحث عن خامة ثمينة لا يمكن التفريط بها بسهولة .

في المقال القادمة سأتكلم عن ما هي المهارات التي يجب ان يحملها معه ليكون اكثر جذبا للانتباه ورقما صعبا في المنافسات الوظيفية

اذا كنت ترى صفة جوهريةاخرى غير ما ذكرت فلا تتردد في افادتنا بها اخي المبرمج (المحترف والمبتدئ)