المحاضرة عن العدالة و الغرض هو التوصل إلى مفهوم لها ، و النقاش و المثال العملى من خلال قضية اكل لحوم البشر إضطرارا ، وذلك عن الحادثة التى نظرها القضاء الإنجليزى فى القرن التاسع عشر عن مجموعة من الصيادين حيث يغرق اليخت خاصتهم فى جنوب المحيط الأطلسى على بعد 1300 ميل بحرى ، ويضطروا إلى ركوب قارب النجاة مع علبتنا من اللفت المعلب ولا يوجد ماء ، وكان الطاقم يضم أربعة أشخاص .

خلال الثلاثة أيام الأولى لم يأكلوا أو يشربوا شيئا وفى اليوم الرابع فتحوا إحدى علب اللفت واكلوها ، وفى اليوم الخامس اصطادوا سلحفاة ، ليبقى معهم سلحفاة وعلبة لفت تبقيهم على قيد الحياة عدة أيام ، ثم لمدة ثمانية أيام ليس معهم شئ ، ولا توجد أى وسيلة للنجاة حتى الآن ، وكان أحدهم ولدا يتيما بلا أسرة و لا عائلة وكان مريضا بفعل الجوع وشرب ماء البحر ؛ فقرروا أن يأكلوه ، وبالفعل ذبحوه وأكلوه ، حتى أتت سفينة ألمانية وأنقذتهم ، وتم تسلميهم للمحاكمة فى انجلترا على هذه الواقعة ، وأدانهم القضاء البريطانى آنذاك ، و رفض القضاء دفاعهم حيث كانت حجتهم أن من الأفضل أن يموت شخص ليحيا ثلاثة آخرون ، وأن ذلك كان عدلا تفرضه ظروف الموقف .

كانت أغلب التعليقات فى محاضرة ما يكل ساندل تقر بأن المتهمين مذنبين و يستحقون العقاب ، وعدد قليل فقط يرى أنهم مضطرون لهذا الفعل لا أكثر ، فما رأيكم أنتم ، هل ما حدث عادل وليس فيه ذنب على احد وأنها مجرد مأساة رسمها القدر أم أن ذلك هو نوع من استقواء الأغلبية على الأقلية من أجل الصالح العام مثلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ...... و سأضع رأيى أنا الآخر فى التعليق بعيدا عن قالب الموضوع