الاسلام هو الاسلام ليس هناك وسطي او متشدد هناك من يقيم الاسلام بدون نقصان وهناك المتخاذل او العاصي الذي يعصي الله في بعض الامور اما الاسلام الوسطي فليس هناك

عفواً !! ولكن الرسول عليه السلام بنفسه تكلم عن " المتشدديين " في أكثر من موضع وحذر منهم أكثر ، ومنها قال : هلك المتنطعون قالها ثلاثا {صحيح مسلم} ، غير حديث الخوارج الذين اليوم أكثر من الأمس أصبحوا .

-

الإسلام واحد ، ولكن هناك " المتشدد ، الوسطي {كذلك جعلناكم أمة وسطا} ، متراخي " ، ولا يوجد خلقاً من خلق الله لم يعصي ، فالكمال لله وحده .

ولكن في مجتمعنا المصري تفهم الوسطيه بانها الاسلام الصحيح .. .. ففي بعض الاحيان يستتر بعض الناس بالوسطيه ويجعلوا مثلا مصافحتهم للنساء امرا عاديا علي سبيل الوسطيه مع انه حرام .. واضرب لهذا امثله كثيره .. وانتشر هذا المفهوم بدرجه كبيره واصبح مبررا لاصحاب الايمان الضعيف علي فعل بعض المحرمات

-3

امرا عاديا علي سبيل الوسطيه مع انه حرام

هل أنت جاد؟

مقدمة

الإسلام واحد لا يتغير ولا ينبغي ان نقول إسلام وسطي واخر غير وسطي وهكذا لكن نقول أمة الإسلام أمة وسط أي خيار وعدل كما يصح ان نقول

كما يقال

دين الإسلام وسط بين الغالي فيه والجافي عنه

لذلك المطلوب من المسلم ان يعرف الاسلام الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبعه ويكفيه ذلك من كل المسميات التي هي في كثير من الأحيان قد تكون فارغة من المعاني عند من تسمى بها.

ما هو المنهج الحق الصحيح

بكل بساطة الاسلام الحق وهو ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن إتبعه فقد سلم ونجا وضمن الحياة الطيبة في الدنيا والسعادة في الاخرة

  • قال تعالى: ((فإن أمنوا بمثل ما أمنتم به فقد إهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق)) الاية،،

  • وقال سبحانه: ((ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا))

  • وقال: ((وأن هذا صراطي مستقيما فأتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله)) الاية

لذلك يحرص المسلم على فهم الدين كما فهمه الصحابة رضوان الله عليهم ومن تبعهم من القرون المفضلة ويعمل بمقتضى هذا الفهم.

هنالك فرق بين الإدعاء وحقيقة الامور

تجدر الإشارة الى أن كل إنسان قد يدعي ما يشاء ويسمى نفسه بالوسطي أو المعتدل ويوهم أنه على الحق وان غيره على باطل لكن لا يجب أن يصدق أي أحد بدون عرض حاله على الكتاب والسنة حيث يعرض ما يؤمن به وما يعتقده وما يدعو اليه على الاسلام الحق وهو ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه كما اسلفنا.

الإجابة على السؤال

ما معني الإسلام الوسطي وهل يوجد فعلا ?

مما سبق استطيع ان اجيب بالاتي:

إن كان المقصود الإسلام الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فبحمد الله دين الإسلام محفوظ بحفظ الله له كما انه لا تخلو الارض من قائم بالحق ،، قال صلى الله عليه وسلم : ((لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك))

والله أعلم

___

ملحوظة: ربما الانسب لهذا الموضوع هو مجتمع حدثني أكثر على الإسلام

https://arabia.io/Islamic

ما هو الاسلام ؟ سؤال يتبادر في اذهان الكثيرين من الناس و خصوصا أن الاسلام حقق انتشارا واسعا في العالم بالاضافة إلى العدد الكبير من المنتسبين إليه و تزايد أعداد المسلمين الجدد .

و في تعريف مختصر للإسلام يجد الباحث أن تعريف الإسلام : هو الاستسلام لله بالتوحيد و الانقياد له بالطاعة و البراءة من الشرك و أهله و اتباع محمد صلى الله عليه وسلم و للاسلام خمسة أركان هي : شهادة ان لا إله إلا الله و ان محمدا عبده ورسوله و الصلاو الزكاة و صيام رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا .

و في هذه المقالة نأخذكم إلى عالم مختلف يتيح للعقل التفكر و التأمل و يلبي نداء الفطرة الانسانية السليمة فلنتعرف معا ما هو الاسلام ؟

http://www.alhamdlilah.com/blog/view/2866/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85


حدثني أكثر عن الإسلام

ببساطة .. مجتمع يتحدث عن الحضارة و الأخلاق والأفكار الاسلامية في تنمية وتطوير المجتمع ستكون مشاركتك هنا بمثابة صدقة جارية، بكتابة ومشاركة الاحاديث و الدروس التي تود نشرها لنشر الود و المعرفة.

2.39 ألف متابع