تعيش الأمة الإسلامية الآن في مرحلة صعبة للغاية، فما بين هيمنة للعلمانية، وغفلة من المسلمين مستشرية، تُمارس خططٌ ممنهجة لتشويه الإسلام من قبل بلاد الغرب المسيطرة عالمياً!

هل حقًا أصبحنا اليوم غُثاءً كغثاء السيل؟!

فلا تستطيع عيناكَ أن تخطئ تداعي الأمم علينا اليوم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها!

أُنظر حولك لترى كيف حال المسلمين في كل قُطرٍ من أقطار المعمورة، ما بين مسلمي الروهنجيا في ميانمار، ومسلمي الإيغور في الصين، وشعب فلسطين المنكوبة، وسوريا الجريحة، ومؤخراً ممارسات مُشينة ضد مسلمي الهند واتهامهم بأنهم هم سبب انتشار فيروس كورونا!

ناهيكَ عن بعض المسلمين من الدعاة، الذين يتعرضون للاضطهاد بصوره المختلفة في البلدان العربية ذاتها!

في ظل هذا الوضع المخزي بدرَ إلى خاطري هذا السؤال:

ما الواجبات التي ينبغي أن أقوم بها كمسلم تجاه الأمة؟

ووجدت بعض الإجابات التي أحببت مشاركتها معكم:

1.اليقظة من الغفلة

وهذا هو مفتاح النجاة وأساس التغيير لهذه الأمة، فلن تستطيع أن تقدم شيئًا لها ما لم تحمل همّها أولًا، إدراككَ للخطر الذي يعصفُ بالأمة اليوم هو أول واجباتك كمسلم، لأنك حيئذٍ ستحيا هذا الهم وتعيشه، وسيصبح جُلّ عملك يدور في فلك تقديم حلولًا له، وستحمل على عاتقيك سلاح الوعي كي تحارب به زيف الضلالات وانتشار البدع ودحض الشبهات، فيصير مصباحًا تضئ به ظلمات القلوب الغافلة، وينفذ شعاعه إلى العقول الحائرة، وتتكون من جديد الجموع المؤمنة، فهلّمَّ عبدَ الله مُشمرًا.

2.تحرك من حيث موضعك

كثيرٌ منا يتألم حقًا لما آلت إليه أمتنا الإسلامية، ولديه وعي كافي بما يحدث حوله، ولكن لا يدري ماذا يفعل، فإذا حدثتك عن حال المسلمين في العالم، عبرت لي بكامل أسفك وحزنك عن ذلك، ثم تقوم مباشرةً بتسكين هذا الألم بداخلك فتقول: "لا أملك لهم سوى الدعاء"!

نعم سلاح الدعاء من أقوى الأسلحة التي يجب أن نتسلح بها كمسلمين، ولكنه أبدًا لم يكن وحده كافيًا، لا بد من الحركة والعمل الدؤوب لما يشهد على إخلاصنا فيما ندعو به ربُنا، وإلا أصبحنا متواكلين ولسنا مُتوكلين، وشتان شتان بين هذا وذاك.

أما عن ميادين الحركة فهي كثيرة، أنظر حولك لأخلاق المجتمع كيف صارت، كيف أصبحَ الناس وأمسوا بين انحرافات غارقة، وطبائع سيئة، وضمائر فاسدة، فلتكن دوائرك المقربة هي بداية انطلاقك، كن أنت النموذج الذي تود إيصاله للناس وتصديره عن الإسلام الحقيقي بتشريعاته الحكيمة، وأخلاقه القويمة التي تحفظ للمجتمع أمنه وأمانه، وتذكر أن الناس بفطرتهم ينجذبون نحو الصورة المجسدة عمليًا والتي تلامس أدق أمور حياتهم وتفاصيلهم الشخصية، عوضًا عن المواعظ والخطب المستهلكة التي سئموا سماعها.

3.طور من نفسك ومهاراتك

في ظل ذيع صيت أهل الباطل لتمكنهم من بعض الأدوات والأساليب العصرية الرائجة لتصدير أفكارهم وبث سمومهم في مجتمعاتنا الإسلامية والعربية، ترى تشبثًا غريبًا من دُعاةٍ كثيرون بالأساليب الدعوية المستهلكة من خطابٍ فارغ القيمة والمضمون، أو لا يعرف أهدافه جيدًا، ومن تشدق بفرض الافتراضات وإطلاق الأحكام المسبقة، ومن حجج واهية ركيكة لا ترقى لعقول مستمعيها، وغيره الكثير.

أنت كمسلم في حاجة ضرورية إلى امتلاك بعض المهارات اللازمة لعرض حجتك بقوة، وكي تقف على أرضٍ صلبة لا يهزها شكوك المشككين، ولا ينال منها أغراض المُغرضين، وعلى رأس تلك المهارات: القراءة المكثفة، والانصات الجيد، وحسن العرض والتقديم، وتقديم الدلائل والبراهين، والانتباه وملاحظة التفاصيل، وحسن الربط والتحليل، والاطلاع الجيد لمستحدثات العصر والأساليب الخطابية الجديدة التي يستخدمها أعداء الأمة، واستغلالها والاستفادة منها ما أستطعت.

4.أترك الجدال ولو كنت محقًا

ستسمع كثيرًا من أصحاب الجدل الذين يودون فقط إثارة البلل حول ما تطرحه وتقوله، هم لا يريدون نقاشًا جادًا بهدف الوصول إلى الصواب والإذعان له، وإنما فقط إثارة الشكوك، والتكذيب والتفزيع، لا تضع وقتك معهم كثيرًا وامضِ في طريقك، فالملتفت لا يصل!

5.لا تتوقف عن التعلم

نحن أمة أقرأ، لا سبيل لازدهار الأمة الإسلامية مجددًا واستعادة مجدها ومكانتها سوى بالعلم، احرص على مجالسة العلماء ومزاحمتهم، ولا تفوت فرصة لبحث مسألة أو استخلاص قاعدة إلا اقتنصتها، واجعل العلم الشرعي بوصلتك التي توجهك نحو العلوم الأخرى، ومرجعك الأساسي في طريق تعلمك.

بالتأكيد هذه مجرد أفكار وجدتها مناسبة للبدء، ولكن لا يزال هناك العديد من الواجبات التي ينبغي على المسلم اتباعها والاضطلاع بتنفيذها، فهلَّا شاركتني ببعضٍ منها؟

المصادر:

ما الهم الذي تحمله كمسلم؟ .. الواجبات التي يجب أن تقوم بها تجاه دينك

فتن ووهن وغثائية وذل حتى ترجعوا إلى دينكم

بالفيديو| في الهند.. هذا سر العلاقة بين كورونا و اضطهاد المسلمين