إن لنفسك عليكَ حق ، حدد موعد مع نفسك واجلس في هدوء ووجه لها الأسئلة .

هل راضي عما أنت عليه الآن؟ هل وضعت هدفاً في حياتك تسعى لتحقيقه؟

هذه الحياة مليئة بالمعارك ، كن بطلاً وحارب في إحداها بكل ما أوتيت من قوة ، لا تترك اليأس يتسلل إلى قلبك ويبني بيوتاً شاهقة الارتفاع ، وأنت تجلس تحت ظلالها تبكي حظك وسوء قدرك.

بل كن مهندساً مبدع وابني جسراً من الأمل فوق بحيرة اليأس ، فأجمل هندسة في الحياة أن تبني جسراً من الأمل فوق بحرٍ من اليأس .

طور ذاتك ونميها بكل ما يزيدها لمعاناً واشراقاً ، اقرأ باستمرار فالقراءة غذاء الروح فبها تزرع كل ما هو جديد وتصبح مزرعة للأفكار والمعلومات المتنوعة ، بالقراءة في المجالات المختلفة تصبح ملماً أكثر ، فمن الضروري أن تعرف شيء واحد عن كل شيء وليس أن تعرف كل شيء عن شيء واحد.

استمع للآخرين وهم يسردون خبراتهم وقصصهم البطولية مع الحياة ، فإن لم تستمتع فإنك ستتعلم من أخطاءهم لتتجنب الوقوع فيها ، واجعل كل الصعوبات قابلة للمحاولة فلا تقول لا أستطيع بل قل سأحاول حتى وإن كان ذلك صعباً فدائماً يكفيك شرف المحاولة.

استشير فصدق من قال ( ما خاب من استشار ) فباستشارة الغير تصبح أكثر ادراكاً وتجمع احداثيات الموصوع فتبتعد عن كل ذلة او اخفاق قد تقع فيه ، كما أن الاستشارة ليست قرينة على جهلك أو ضعف قدراتك ومهاراتك بل تدل عن جاهزيتك لتطوير ذاتك والاستعداد لمواجهة أي عراقيل قد تواجهك فأنت بحاجة لاستشارة الاخرين من أجل الوصول إلى النتائج الخالية من خطأ أو خلل.

كن واثقاً بنفسك دائماً ، فلا تقلل من شأنك ولا تستهين بذاتك أبداً ، أثني على نفسك وأخبرها دائماً بأنها تستطيع إن حاولت وتنجز إن أرادت، وأن هناك شيئاً ممكناً ولا مكان للمستحيلات مهما كان، قدر نفسك وافرض احترامك على الآخرين فلا تسمح بأن يتم استصغارك أو التقليل من شأنك أو الطعن في قدراتك واتهامك بالقصور.

حين تحب ذاتك وتقدرها ستكون دوماً مستعداً لتصبح الأفضل والأجدر لكل شيء ، لأن الذات كالنبتة إن سقيتها ماءً مالح ستموت ولن تنبت أبداً ، أما إن سقيتها ماء عذباً وأغدقتها بالاهتمام والتحفيز ستنتج أفضل ما لديها وستحني ثمارها اليانعة دون خلل أو مرض أو وهن .

دائماً ردد عبارة " إن لم أكن أنا لوددت أن أكون أنا مرة ثانية "

هذا ما يمكنني قوله ، فأنا أرى أن تطوير ذاتك باستمرار سيضع قدمك في الأماكن التي تحب ، وتصل إلى ما تسعى إليه وتطمح

وأنتم يا رفاق ، هل يعتبر تطوير الذات سبيل السعادة في الحياة. ؟؟ وكيف يمكن أن نحقق ذلك ؟؟