في الآونة الأخيرة أصبحنا نعاصر مجموعة هائلة من الشعارات التي تحث على تعلم البرمجة هنا وهناك سواء على الشبكات الإجتماعية أو المبادرات مثل "لماذا يجب عليك تعلم البرمجة"، "علموا أطفالكم البرمجة"، "10 فوائد لتعلم البرمجة"، "البرمجة تساعدك على حرق الدهون" لا، كنت أمزح بذاك الأخير :D

حتى أنه منذ عدة سنوات أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية حملة للتشجع على تعلم البرمجة تحت شعار "الجميع يستطيع تعلم البرمجة"، كما أن بعض الدول الأخرى أدرجت البرمجة ضمن المناهج التعليمية بشكل أساسي !

أثار ذلك تساؤل كبير لديّ، هل أصبحت البرمجة فعلاً مهارة ضرورية للجميع؟ وأقصد بالجميع أي شخص ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالوظائف التقنية والبرمجية.

جلست أفكر لوهلة... عندما ظهرت بعض البرامج مثل "مايكروسوفت أوفيس" كان تعلمها والتعامل معها حكرًا على من يحتاجها بشكل أساسي في عمله، إلى أن صارت الآن مهارة أساسية لابد أن يتعلمها الجميع مهما أختلفت تخصصاتهم، ومن لا يتعلمها يكون متأخرًا، بل وأصبحت الشركات تطلبها بشكل أساسي عند التوظيف.

برأيي أرى أن تعلم البرمجة صارت مهارة ضرورية لا مفر منها لكافة الفئات، وبخاصة في السنوات القليلة القادمة، هل توافقني الرأي أم تختلف معي ؟