يستقبـل حسوب I/O طوال الوقت المزيد من المستخدمين ، بعضهم جديد كلياً .. وبعضهم قرر العودة .. وبعضهم يشارك بشكل دوري .. وبعضهم مستخدم دائم ونشيط ..

لذلك ، دعونا نقوم هنا بشكل سريع بمناقشة بعض النصائح الصغيـرة التي أعتقد أنه إذا اتبعها أي مستخدم ، سيكون لديه فرصة أكبر في وضع مساهمات ناجحة .. فعّــالة .. تثير نقاشاً أكثر إفادة ، وبالتالي يستفيد هو .. ومن يناقشه .. ومن يقــرأ النقاش أيضاً ..

  • اذا كنت جديداً في I/O ، فأول شيء ينبغـي عليك أن تفعـله هو أن تقـرأ إرشادات الإستخدام :

لماذا من المهم ان تقـرأ إرشادات الإستخدام ، وهي خطوة عادة ما يتجاهلها المستخدم العربي المتعجـّل دائماً ؟

لأن هذه الإرشادات هي التي تحدد كل شيء بخصوص تقييم مساهماتك .. الامر ليس كمالياً ، بقدر ما يعطيك فعلاً سياق طرح المناقشات والموضوعات هنا ، والذي يتم بناءً عليها تقييم موضوعاتك والتفاعل معها..

  • اختـر المجتمع المناسب لنشـر مساهمتك .. هذه النقطة مهمة جداً ..

بعض المستخدمين الجدد يستسهل ، ويقوم بطرح موضوعاته في المجتمعات ( المزدحمة ) لمجرد أنها تعج بالمتابعين فقط لا أكثر .. تجده يطرح موضوعاً عن الموسيقى في مجتمع ( التدوين ) .. لماذا ؟

لأن مجتمع التدوين ممتلئ بالمتابعين ، بينما مجتمع الموسيقى به عدد قليل نسبياً ..

صدقني ، معظم العلامات الإيجابية أو السلبية تكون بتركيـز المستخدمين ( بلا وعي حتى منهم ) على مدى ملائمة الموضوع للمجتمع ..

عندما تجد موضوعاً منشوراً في مجتمع ليس له علاقة به ، ستشعر فوراً ان صاحب الموضوع ليس جاداً في تصنيفه .. ليس جاداً في مخاطبة الفئة المستهدفة من روّاد كل مجتمع .. وبالتالي ، لا ينال تقييماً أو مناقشة كافية ..

اهتمامك بإختيار الموضوع المناسب للمجتمع المناسب ، هو اهم خطوة تتخذها على الإطلاق قبل أن تنشر مساهمتك .. لأنها هي التي سوف تحدد مستوى التفاعل معك ..

  • بشكل عام ، أنصحـك قبل النشـر أن تطالع بإهتمام أدوات تنسيق الموضوع :

نصيحتي أن تضع صوراً في مساهماتك المتنوّعة .. بصراحة ، وضع الصور في المساهمات من أكثر الأمور الذي تجعلني - كقارئ - مستريحاً أثناء قراءتها .. توضيح معنى المساهمة .. بوستر فيلم ، أو صورة رمزية ، أو صورة معبرة ، أو صورة مميزة .. والأهم ، صورة من بيئتك الطبيعية : كتابك ، منزلك ، مقتنياتك الشخصية ، إلخ ..

اذا كنت قادراً على وضع صورة مناسبة في هذا الموضوع ، لم اكن لأتردد أبداً :)

  • من حقك أن تطـرح أي موضوع يحلو لك ، حتى لو كان موضوعاً خلافياً .. لا يمكن لأحد أن يحجز على رأيك .. ولكن تذكّـــر :

لا يمكن أن تفرض رأيك على الآخر لمجرد أنك مختلف معه .. يستحيل .. سيظل كل منا له رأيه ونظرته للحياة ، مهما اختلفت معه ..

  • العنوان .. العنوان .. العنوان

العنوان هو كل شيء .. ليس كل مستخدمي حسوب لديهم الوقت والمزاج الرائق لقراءة كل الموضوعات .. ما يجذب المستخدمين للتفاعل مع مساهمتك ، هو العنوان الذي تستخدمه بشكل أساسي ..

فليكن عنوان مساهمتك قيما .. موضوعياً .. لافتاً .. رصيناً .. لا تستخدم عناوين من نوع :

طلب نصيــــــــــــحة *** أرجــوكم ساعدوني في هذا الموضوع !

هذه العناوين عادة لا يتم قراءة موضوعاتها ، فضلاً عن تسليبها .. حتى لو كان موضوعاً مهماً لصاحبه .. السبب ، أنها تعود بالذاكـرة فوراً الى مجتمعات المنتديــات القديمة البائدة ..

العنوان هو كل شيء .. اجعله واضحاً مركزاً .. استخدم صياغات بديعة ، لكي تجذب النقاشات والتعليقات واهتمامات المستخدمين ..

  • في النقاشات أو الموضوعات الجدلية ، من الأفضل أن تضع مصادر موثوقة فى نهاية الموضوع نفسه ، لتتيح الفرصة للقارئ أن يطالع المصدر قبل التعليق على موضوعك ..

الخلاصة :

  • اقرأ ارشادات الاستخدام للاهمية

  • نسّق الموضوع جيداً قبل النشر

  • اهتم بوضع صور

  • اهتم جداً بالعنوان لجذب المستخدمين لقراءة مساهمتك والتفاعل معها

  • حاول ألا تستخدم اساليباً هجومية .. النقاش المفيد هو النقاش الهادئ .. الهجوم لا يولّد شيئاً سوى العناد والإصرار على الخطأ طوال الوقت .. وعادة ماينزلق النقاش الى مرحلة خطاب الكراهية ، الذي ينتقل اخيراً الى السخرية والسباب والشتائم المتبادلة .. فيفقد الحوار كله مغزاه الأساسي ..

هل هذا الموضوع مصادرة على حريتك في طرح موضوعاتك كما تشاء ، بالكيفية التي تريدها ؟

طبعاً لا .. هي محاولة لإرشادك الطريق السريع الذي يجعل مساهماتك تلقى قبولاً سريعاً ، وتقييمات مميزة ، ونقاشات جادة حقيقيـة ..

أخيراً ، تذكّــر .. وأذكّــر نفسي أيضاً ، أن منصة نقاش هادف كحسوب I/O هي جزء مهم ورئيس ، ليس فقط من تطوير الويب العربي .. إنما أيضاً من تطوير ( العقلية العربية ) كلها على المدى القريب والبعيد ..

يعني ، أتمنى أن نستخدمها جميعاً بمسئولية .. بشكل لا يصادر على حريّة أحد منا في طرح ما يريده من موضوعات ..