مبدئياً ، ثمة تطويرات كبـرى سيشهدها حسوب I/O قريباً .. اعتبـروا أن هذا تسريب بخصوص المرحلة القادمة .. وأعتقد أنها تطويرات ستريح المستخدمين كثيراً ، وستطوّر من آداء النقاش ..

لكن ، مهمـا كانت التطوّرات التي سيتم إضافتها في الموقع ، يبقى المحك الوحيد هو نوعية المستخدم ومستوى نضجه .. أن يتحوّل هذا الموقع الى ريديت عربي ، أو كورا عربي ، ويصبح مرجعيـة نقاشية لمن يريد فعلاً أن يستفيد بخصوص كافة الموضوعات .. هو امر بالأساس خاضع لطبيعة مستخدمي الموقع الحاليين..

هنا لدّي بعض المقتـرحات ، ربما تم تناولها عدة مرات ، ولكني أعيد إثارتها للإفادة :

  • معنى تسليب موضوع .. هو أن تقوم بإتخاذ أقصى إجراء يمكن إتخاذه بخصوص عدم رضـاك عن موضوع معيّن ..

بمجرّد أن يتحوّل ( التسليب ) الى عادة بداخلك ، وتبدأ في إستخدامها ضد ( أشخاص ) بعينهم ، لأنك تكــره شخص معيّن مهمـا أثار مواضيع عامة مختلفة ، فالواقع أن هذا شعــور يجعل صـاحبه أقرب للأطفال .. هذه طفولة حقيقيــة تحتـاج أن تفرّغها في مواقع مخصصة للأطفال ، إن وجدت مواقع من هذا النوع المريح ..

ثم اللغز المهم هـا هنا ، ما هو الوضع الخيالي المذهل من المزاج الرائق الذي يجعلك تدخل الى هذا الموقع ، لتطلق حملة تسليبات ضد اشخاص لا تعرفهم ، لمجرّد الاشتباك معك في بعض التعليقات .. أو لأنك لا تجد ما تفعله اليوم سوى التسلية من هذا النوع ؟

  • معنى تقييم الموضوع إيجاباً ، هو موافقتك على ما جاء فيه .. وشعــورك بضــرورة تشجيعه ليصبح ( شائعاً ) ومرئياً للمستخدمين الآخرين ( لتحقــيق الإستفادة ) ..

لكن أن تضع في ذهنك أن تكتب موضوعات لتنال المزيد من النقاط الإيجابية فقط .. فهي حالة لا علاقة لها بهدف الموقع كله أصلاً .. هو شعــور طفولي آخر ، يذكرني بمسابقات قنوات الأغاني في تجميع النقــاط !

أن تشاركني بخبرتك في مجال معين .. فيلم مفيد شاهدته .. عبــرة قرأتها ووجدت ضرورة مشاركتها .. تجربة شخصية عايشتها تريد أن تفيدني بها .. معنى ملهم ، فكـرة مميزة ، مشــروعك الذي تعمل عليه .. ان تشارك بها بغرض افادتي أو طلب جواب مني ، وقتئذ أنا ملتزم أدبياً بتقييم موضوعك المفيـد إيجاباً ( ليستفيد الآخرين ) .. وليس مجاملة لك .. بعيداً عن مستوى معرفتي الافتراضية بك ، سواءً بالمحبة أو الضيــق أو اختلافات الرأي ..

  • أن تضع صياغة ملائمة لموضوعك ..

هذا المعنى أتمنى أن ينتبه له كل عضـو في حسوب بأي مجتمع .. من المهم ان تكون صياغة الموضوع جيدة ومفهومة ، خصوصاً في العنوان ( كمـا جاء في إرشادات الإستخدام ) ..

لماذا صياغة ملائمة ؟ .. لأن موضوعك هذا ربما يبلغ الآفاق ، وسوف يستفيد منه العشرات والمئات إذا كان يحمـل فكــرة أو خبرة حياتية او وظيفية مميزة ، ومكتوب - في نفس الوقت - بصياغة جيدة ..

حتى لو كـان الموضوع طلب سؤال أو استفسـار ، من المهم أن تضع له صياغة واضحة تماماً ، حتى لا تؤخذ فكـرة خاطئة أو غير صحيحة بخصوص الطرح ..

  • أن يكون النقاش على الموضوع فعلاً ..

وهو أغرب وأعجب ما شهدته على الإطلاق في بعض الموضوعات بصراحة .. ولا يكف عن إثارة ذهــولي حتى الآن ..

أن يكون الموضوع النقاشي بخصوص أمــر ما ..فتبدأ في قراءة النقاش ، لتجد معــركة دائرة في التعليقــات في موضوع لا علاقة له بالموضوع الأصلي بتاتاً من قريب أو من بعيد !

قرأت موضوعاً بدأ بإثــارة سؤال عن أمــر مالي .. أو تفصيلة مهنية في موضوع ما ( لا اذكـر بالضبط ) .. ثم بدأت في قراءة النقاشات ، ففوجئت حرباًَ ضارية بين أشخاص مناصرين ( لمعمر القذافي ) ، وأشخاص على العكس يسبّونهم ويتهمون معمّـر القذافي بالكفر !

ما الذي جـاء بمعمّـر القذافي هنا اصلاً في نقاش كهذا ؟ .. ما الذي أقحمه في قلب الموضوع لا علاقة له نهائياً لا بالسياسة ولا بالتاريخ ، ولا بليبيــا ، وجعل النقاش يزيد عن 30 تعليقاً متناوباً بين الهجوم على القذافي ، والدفاع عنه !

في نقاش آخر ، شخص يسأل عن ( ماذا تفعل مقابل 100 دولار ) ، فكـان التعليق الاوّل الذي في انتظـاره : كفّ عن هذا الهــراء ! .. هكذا مبدئياً وبشكل مباشر ! .. ثم نقـاش طويل بخصوص شك بعض المعلقين إذا كان صاحب الموضوع ( شاب أم فتــاة ) !

ناهيك طبعاً عن النقاشات التي تدور معظمها حول التكفيـر المباشر ، أو التعليقـات المتشنّجـة ، أو الطبيعة الغليظـة في الردود ، وغيرها من الامور التي تجعلك تضرب كفّــاً بكف ..

وتتذكّــر ذلك الداء المرضي الإنسـاني العام بعشق التشغيب واثارة الفوضى ، طالما أنا وراء الكيبورد ولا يعرفني أحد بصفتي الحقيقيــة .. فلأفعل ما أريد ، وأسبّ كما أريد ، وأهين كما أريد ، وأسخر كما أريد ، وأشاغب كما أريد ..

  • من اللحظة الأولى ، وأنا أعرف أن I/O سيكون له أثــر كبير في السنوات المقبلة ، لان طبيعـة المحتوى المكتوب أصبحت تملي أن المحتويات النقاشية هي الأساس .. وأكثـر ما يضايقني هو إضطـرار المستخدمين العرب كثيراً للدخول الى ( ريديت ) و ( كورا ) للإستعانة بموضوعات مفيدة ونقاشات ثرية تنعكس على حياتهم الشخصية ..

  • طيب بالنسبة للقارئ العربي الذي ليس له حظ كافٍ في تعلم الانجليزية ؟ .. كيف يتصرّف ، ويستفيد من نقاشات بنفس جودة النقاشات على هذه المجتمعات العالميــة ؟

  • حتى على المستوى العربي ، لماذا لا يكون لدينـا نقاشات بنفس النضج الذي يتم طرحها عالميـاً ، بحيث يستفيد المستخدم ( معنوياً ) ويستفيد القارئ واقعيـاً ؟.. خصوصاً أننا جميعاً ننتمى لثقافة التدوين العربي الذي أصبحت زاهرة بشكـل كبير مؤخراً ؟

الإستمرار على منهجيـة ( اثارة موضوع لا علاقة له بالحياة ) ، تقابلها منهجية ( هاجمه وألقِ على رأسه الطين ) ، بسياق منهجية ( سلّبــه لأنه وغد / أعطه تقييماً إيجابياً لأنه صديقي ) .. هي حالة ستجعلنا جميعاً ندفع الثمن بلا شك ..

وحقاً ، ألف ألف تحيّــة لكـل مستخدم جاد لحسوب I/O ، يقتطع بعض الوقت لوضع مساهمة مفيدة أو معلومة مميزة أو خبرة حياتية ، او عرض مشروع ليستفيد به الآخرين ، أو يسأل سؤالاً فعّـالاً مفيداً ، أو يخوض نقاشاً هدفه الإفادة والإستفادة ، بعيداً عن التشغيب ..

أعتقد أن هؤلاء تحديداً هم أفضـل مستخدمي الويب النقاشي العربي على الإطلاق في الوقت الحالي ، والذين ستتخلد أسمـاءهم الفتـرة المقبلة كالأوائل في إثارة موضوعات مفيدة في هذه التجربة العربية ..