الزمكان هو نسيج الكون المؤلف من ثلاثة أبعاد مكانية و بعد رابع يتمثل في الزمن/الزمان , وهو الإطار الذي يحوي بمجمله على جميع الطاقة والمادة . يمكنك تصوره كغطاء السرير الذي تنام عليه (تصور عندك كبير كفاية ليسع مجموعة من الأفراد) , تخيل أنك جالس في وسط السرير , سينحني لحاف السرير الممثل في نسيج الزمكان حولك . إذا كان بحوزتك كريات بلياردو ورميتها قريبا من الإنحناء الذي خلفته في النسيج ستدور الكريات في مسار إهليليجي ثم ترتطم بمركزك في النهاية , هذا مجرد تشبيه لما يحدث في وافع الأمر للكواكب.

تخيل أنك جالس في وسط السرير , سينحني لحاف السرير الممثل في نسيج الزمكان حولك . إذا كان بحوزتك كريات بلياردو ورميتها قريبا من الإنحناء الذي خلفته في النسيج ستدور الكريات في مسار إهليليجي ثم ترتطم بمركزك في النهاية

ولكن هذا لا يحدث على الواقع، صحيح؟ لو كان يحدث لسقط القمر بالأرض ولسقطت الأرض بالشمس وهكذا

لهذا قلت لك أنه تشبيه مقرب للواقع , لما تضع مادة/طاقة فوق نسيج الزمكان سينحني -الأخير- من كل جهة , ليس للأسفل فقط كما هو مبين في مثال اللحاف , لذا في القمر هو دائما في سقوط حر نحو الأرض , إذا اقترب كفاية سيرتطم بالأرض , ويحدث عكس ذلك إذا باعد عنه ويمر عليه وقت و يغادر مداره الأرضي و هو ما يحدث حاليا !

https://s-media-cache-ak0.pinimg.com/736x/4d/2c/3e/4d2c3e8787ef924f0a751aee909286fa.jpg

هذا التشبيه المبسط لإنحناء الزمكان

http://f.ptcdn.info/452/039/000/o1b2lvbmrl55UKysi0l-o.jpg

وهذا الواقع المرجح

هناك مقولة شهيرة لجون ويلر عن علاقة الزمكان بالمادة " matter tells spacetime how to curve and curved spacetime tells matter how to move"

المادة تقول للزمكان كيف ينحني , الزمكان المنحني يقول للمادة كيف تتحرك

هذا الذي اريده، شكرا لك

هذه روابط حول الموضوع :

مساهمة روزانا في هذا الموقع حول الموضوع

https://io.hsoub.com/ELI5/42067-%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%88-%D9%85%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%B0%D8%A8%D9%8A%D8%A9

صفحة المصطلح على ويكبيديا

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86

مقال حول الزمكان

http://www.araposts.com/2016/05/spacetime-what-is-it_2.html

ألا ترى الرضاعه في فمي؟، أريدك أن تشرحها وكأني في الخامسة

الزمكــان

هو مصطلح علمي وضعه أينشتاين بشكل أساسي .. حيث تقرر النظرية النسبيـة أن ( الزمـان ) يعد بُعداً رابعاً للأشياء ..

وأن كل واقعـة توجد أو تحدث ، فهي توجد في الزمـان والمكـان معاً ، ولا يمكن فصــل أحدهما على الآخر ..

نسيج الزمكان يمكنك تصوّره كرسم بيـاني .. أي نقطــة في هذا الرسم خاضعة لـ ( زمان ، مكـان ) .. لا يمكن لأي ( موجود ) أن يكون خارج ( الزمـان ) و ( المكـان ) .. وقتئذ ، أنت تتحدث عن ( ما ورائيـات ) عن عالم العلم اللا مادي ..

اقتباس من مساهمة عماد حول تبسيط المصطلحات المعقدة

حسنًا سؤال جيد

انا قد قرأت الكثير عن الزمكان وأحب أن أقول لك الزمكان هو مصطلح ملئ بالتعقيد ، على حسب ما توصل إليه العالم ألبرت أينشتاين أننا نعيش فى كون يتكون من أربع أبعاد وهم الطول والعرض والارتفاع والزمان ، نعم والزمان ، لقد اعتبره ألبرت بعدًا مثل الطول والعرض والارتفاع ، عندما تندمج مصطلحات الأبعاد الثلاثة الأولى فيكونوا مصطلح المكان وعندما تدمج المصطلحات كلها فيتم إنشاء مصطلح الزمكان ، الزمكان هو شرائح زمنية ومكانية تختلف من مكان لأخر ومن ثانية لأخرى بمعنى أخر ، اذا كنت نائمًا على سريرك أمس فى تمام منتصف الليل أى الساعة الثانية عشر بالضبط واليوم أيضًا أنت قد نمت على سريرك فى الساعة الثانية عشر بالضبط ، يمكن أن نقول انك لم تغير مكانك ولكنك قد غيرت زمنك، وكما قال ألبرت فى نظريته النسبية الخاصة والعامة فإن كل شئ نسبى بمعنى انت طولك ١٧٠ سنتيمتر مثلا ولديك أخ طوله ١٦٠ سنتيمتر مثلا ولديك أخ ثانى طوله ١٥٠ سنتيمتر مثلا ، فإن أخيك الثانى يبدو لك قصيرًا بينما يبدو لأخيك الثالث بأنه طويل ، لذلك فإن كل شئ نسبى وهناك طريقة للرجوع بالزمن الى الوراء (الماضى) تم إثبات الطريقة نظريًا لكن لم يتم إثباتها عمليًا وهى إما السفر بسفينة فضائية بسرعة الضوء وإما أن يبتلعك ثقب أسود وفى كلتا الحالتين مستحيلتان عمليًا ممكنتان نظريًا ، أما بالنسبة لنسيج الزمكان يمكنك أن تعتبره مثل غطاء السرير اذا قمت برمى كرة فسيحدث انحناء وكلما ترمى بكرات أخرى تتجه إلى مكان الكرة المتسببة فى الانحناء ، أتمنى أن أكون قد افدتك، والله أعلم

اشرحها وكأني في الخامسة

لا نريد مصطلحات فخمة، أو معاني معقدة، كل ما نريده هو أن نفهم الأمر في أبسط أشكاله، إذا كنت ستشرح لنا مفهومًا ما أو ستُجيب على أسئلتنا فقط تخيل أنك تشرح الموضوع لطفل في الخامسة من عمره.

12.1 ألف متابع