هل ذلك البيت موزون؟


التعليقات

هنا القافية فقط متناسقة برأيي، لكن الوزن يدخلنا في طريق أبحر الشعر وما إلى ذلك وهي ستة عشر بحرًا.

لو فعلت ذلك فسيكون المعنى أن إنارة القلب من ذهاب الأحزان و أن إنارة القلب ليس لها تأثير على استقامة اللسان و ذلك ليس مرادي و ما أفضله على ما كتبت.

هل درست علم العروض

لا يمكن أن أقول دراسة بالمعنى الأكاديمي ولكني اطلعت على العروض منذ سنين عديدة، بجانب حبي لقراءة الشعر. ولك الحرية بالتأكيد في تثبيت المعنى فأنت أدرى بالقصيدة والمعنى أكثر مني لأنك كاتب النص.

وبالنسبة ل للصديقة @raghd_agaafar عند قولي بأن البيت موزون فهو موزون موسيقيا وليس على بحر معين فلم أصل إلى بحر لأنه لا يوجد تفعيله تمكنت من الوصول إليها ولكن كما قال الأصمعي فبحور الشعر كثيرة بعضها خليلي نسبة إلى الخليل ابن أحمد الفراهيدي وبعضها مستحدث ومولد جيد، كما أن هنالك بحور مزدوجة التفعيلة. وهذا أهم ما يخص الشعر وهو وزنه الموسيقي في البداية.

رجاءاً هل من الممكن حذف تعليقك الذي فيه بيت الشعر لأني قد أدخل في مسابقة يشترطون فيها عدم النشر

آسف لذلك لكن الأمر قد يكون ضروري جداً

انتبهت لذلك الآن

أرجو حذف البيت في أسرع وقت

لا بأس، المهم مسابقتك ولك التوفيق فيها إن شاء الله.

وجدت هذا الموقع ربما يفيدك:

الموقع فاشل أدخل عليه بيت قفا نبك لامرؤ القيس فقال غير موزون

هل درستي العروض؟

لاحظت ذلك، هو على الأغلب لا يزال في مرحلة التطوير، ولكنه، كفكرة، علينا أن نعترف بأنه جيد وينقصه العمل عليه،

بالنسبة للعروض أعلم القليل عنها للأسف، ولكنك تحتاج إلى شخص متخصص، أو خبير بالأحرى، وهنا الأخت @taqwa200 لها خبرة كبيرة بالشعر وأتمنى أن ترد على تعليقي لتفيدك.

والأخ مروان أيضًا: @Marwan9Salem

مساء الخير رغدة، وأشكرك على ثقتك وإحالة صاحب المساهمة إليّ، على الرغم من أنها حُذفت ولكنني أرجو أن الصديق قد وجد مراده وإجابة سؤاله على أي حال.

وعلى الرغم من أنني لست من المتبحرين في علم العروض حفظاً ودربة إلا أنني أدركت باليسير من العلم بأساسياته في المدرسة بأنه ليس بالصعوبة والإستحالة التي يصوّر بها للعامة، بل إن فيها شيئاً من المتعة بالممارسة، ولذلك أحبّ أن أدعو صاحب المساهمة -وأنتِ مشمولة في هذه الدعوة أيضًا إن أحببتِ-إذا ما كان يريد الولوج إلى عالم الشعر والتميز فيه بالإنخراط في دراسة البحور والتمرّن على أوزانها ولا أعتقد أن مثل هذا يصعب على شاعر.

أما بالنسبة للمواقع فشخصياً لا أثق في قدرتها لا على الوزن ولا على الإعراب، ناهيك عن المسائل والأبيات التي تحتمل عدة أوجه وأقوال.

صباح الخير رغدة و عليكم اجمعين

وجدت المشاركة محذوفة

اعتذر عن التأخير لم افتح الموقع منذ مدة


الشعر

مجتمع يجمع أروع القصائد والأشعار العربية منها و الانكليزية المترجمة

34.6 ألف متابع