بداية، إذا خضت تجربة الانضمام لدورات حسوب أو التعلم الذاتي، فالموضوع يخصك.

في الواقع، أخطط لتعلم تطوير الويب، واكتشفت أنه لا بأس في تطوير الواجهات Front-End كبداية، ومنصب الـ Full Stack سيأتي بمرور الوقت. من حيث الأساسيات، أملك معلومات بسيطة للغاية عن الـ Front والـ Back، لكنَّها كافية لتمهيد الطريق على أية حال.

منذ حوالي عدة أسابيع، فكرت أن ألقي نظرة على دورات أكاديمية حسوب ووجدتها نوعًا ما جيدة، وصول للمحتوى مدى الحياة، شهادة معتمدة، سعر نوعًا ما مقبول، الخ. الأمر حقًا يستحق التفكير. لكن ما جعلني أتردد صراحةً في أن أفكر مليًا هو أن الدورة مبنية على فيديوهات فقط وليس كما ظننت "حصص Classes على الزوم أو التيمز". حسنًا أعلم أن هناك مشروع ويتطلب حساب Git وخلافه، لكن مقارنة بالخطة الأصلية "التعلم عبر اليوتيوب" وجدت أنه لا يوجد فرق! فيديوهات، تمرينات Assignments، ومن ثم مشروع! الفرق هنا أني لن أدفع شيء، ولأكون صريحًا، ليست مشكلتي مع الجانب المادي بقدر الفكرة نفسها.

لذا أتمنى أن يرد عليّ أي شخص قد سجل في هذه الدورات وتخرج منها، هل هي فعلًا تستحق هذا المال؟ أم أن التعلم عبر اليوتيوب لا يفرق عنه في شيء؟ سأتابع جميع التعليقات وسأضع أراء الجميع بعين الاعتبار، لذا لا تبخلوا علي بأرائكم وتجاربكم.

أكرر، من يرد، يكون له صلة بالأمر فعلًا!