هــل فعــلاً العــرب متخلفيــن كما تزعــم؟ الكثيــر من الكتــّـاب اليــوم والمفكــّرين يكــتب عن تخلـــّف العــرب ويحصــد بذلــك شهرة واسعـــة من جمهـــور جلد الذات. يظهــر الكاتب أو المفكــر نفسه بشكل غيــر مباشــر أنه من النــدّر الخارجيــن عن إطار التخلــــّف في العــرب.

وأنــت أتيــت بأسلوب حديــث، حيــث جعــلت من نفســـك الخبيـــر في هذا التخلــــّـف العرقـــي المزعــوم. حسنــاً طالمــا طلبـــت في هذا الموضوع أن نســـألك.

فيـــما يكــون تخلـــّـف العــرب؟ وفيــما تمتــاز عنهــم أنـــت؟

فمثــلاً عندمــا تقول العــرب متخلفيـــن علميـــاً، هل تمتــاز عنهــم بأبحاثـــك العلميـــة؟ المقصــود: كيــف استطعــت أن تجــرّد نفســك من هذا التخلـــّف.

أينَ قال بأنَّهُ متجرِّدٌ عن هذا التّخلُّف؟

أزعــم في تعليــقي الســابق،

يظهــر الكاتب أو المفكــر نفسه بشكل غيــر مباشــر أنه من النــدّر الخارجيــن عن إطار التخلــــّف في العــرب.

مثــلاً، إذا كنـــت تعتقــد أن الأرض مســـطحة، سوف تصــحح هذا المفهــوم حينمــا تــتـعلــم، وتـرا الأدلــة والاثبــاتات التي تثبــت العكــس. بمعنى آخر، أنــه إذا قــلت أن راشــد متخلــّـف لأنه يعتقــد أن الأرض مســطحة، لابــد أنك لا تعتقــد أن الأرض مسطحــة مثــل من تراه على خطــأ.

أعتـذر عن الاستطراد السابــق (هو خارج الموضوع) ولكــن ذكرته كمثــال لأوضح مزاعمي.

بصراحة لديك إشكال فضيع

فعندما وضعت أنا السؤال كان فقط عبارة عن جملة واحدة صغيرة

ولم يكن أكثر من ذلك !!

ولم يتبعه استطراد او تدليل او بيان يوضح وجهة نظري، فأنا حرصت أن أكون خارج الموضوع وأطرح الموضوع من وجهة نظر ناقد لا من وجهة نظري كشخص

ولكنك أتيت لتفتري علي وتؤل وتفسر وتظن وتخرص وتتجادل في شيء غير منطقي ولا واقعي

فأنت تأخذ من شكل الحبة منظرا أسطوريا وتأتي لتبالغ وترمي الكلام جزافا من هنا وهناك

وطول وقتك وأنت تخرج بنا عن الموضوع والنص وتأتي لتناقش شخصي، لذلك رجاء إن كنت لا تحسن استعمال المنهج العقلي والتفكير المجرد المتزن فابتعد عنا وائتنا بعد فترة وقد نضج تفكيرك فيما تكون فيه مناقشات الأمور وطرق الأخذ والرد العلمية " غير الذاتية"

لذلك أنصحك إما أن تدخل في الموضوع والسياق أو تكف عنا شرك ^_^

صحيحٌ مثالُكَ في المعتقدات، وليسَ كذلك في غيرها كما الحالُ هنا، قد أقولُ إذا كنتُ طالب طبٍّ مثلًا بأنّ الطبّ أسوأُ مهنة، هذا لا يعني أنّني لستُ طبيبًا، بل أنا طبيبٌ ولكِنّني أذمُّ مهنتي. وإلّا فأخذًا بكلامك لن يستطيع المرءُ أن يذمَّ نفسَهُ أبدًا.

ههههههههاي أمرك غير مستغرب إطلاقا

فأنت كما أنت منذ أعرفك من سنوات ، لم تتغير كثيرا في تفكيرك

وأنت الآن شكوكي لدرجة أنك تكاد تنفي التخلف عن العرب ضمنيا

هــل فعــلاً العــرب متخلفيــن كما تزعــم؟

نعم بالطبع متخلفين، وخذ عندك قائمة بكل مجالات ومسارات الحياة العملية والفكرية والنفسية

دينيا ،سياسيا، اقتصاديا، صناعيا ، قانونيا ، مجتمعيا ، معرفيا ، تربويا ، عمليا ، عقليا وفكريا ، تقنيا ،إنسانيا، بيئيا، فنيا وفي كل مجالات الحياة العامة

جمهـــور جلد الذات..

هههههههه عزيزي لو كان جلدا للذات لما كنت قرأت كلامي هذا ، ولو كان جلدا للذات لرأيت كلاما لا يمكن وصفه فضلا عن قرائته وفرق يا لبيب بين الجلد والنقد فنقد الذات يتلمس معرفة مواطن القوة و مواطن الضعف بصدق و موضوعية وبدون أهواء ومطالب شخصية وبدون تمادي في التخبط ويحمل رغبة في الإنتاج المحسن والواعي الذي يقوم بالأفضل بدل شيوخكم الوعاظ الذين لا يفيدون بشيء فهم ليسو غير ثرثارين مبجلين من قبلكم

غيــر مباشــر أنه من النــدّر الخارجيــن عن إطار التخلــــّف في العــرب.

يا عزيزي لا أدري من فهمك أن تشخصن الموضوع كل ثانية؟؟ وأنت تظن أنك أفحمتني بهذ!!

وأنا ليس لي دخل من قريب أو من بعيد كشخص داخل هذا الإطار إنما من أساسيات العقل السليم الفهيم الناقد أن يخرج خارج الصندوق ليرى الأخطاء ويقوم بعمل قائمة بها وبحلولها ومن ثم العمل.

وأنــت أتيــت بأسلوب حديــث، حيــث جعــلت من نفســـك الخبيـــر في هذا التخلــــّـف العرقـــي المزعــوم

يا عزيزي لا أدري من أين تستقي وتقتبس مصادرك العشوائية!!!

متى قلت لك أني خبير ، أنا شخص من الناس مثلي مثل غيري لا أحد يختلف عن الآخر إلا فيما يعتقد ويطور وهذا ليس موضوعا من بساطته في نظرك تقوم وتحوره إلى " عرقي" فهو إقليمي أكثر منه عرقي وهو عقلي أكثر منه مادي

وهو منهجي أكثر منه شكلي.

فيـــما يكــون تخلـــّـف العــرب؟

ذكرتها لك آنفا أنها في كل نواحي الحياة ومن الفروع والمجالات الواسعة التي يدخل في كل فرع مئات وآلاف الفروع من هذه الأساسية:

"دينيا ،سياسيا، اقتصاديا، صناعيا ، قانونيا ، مجتمعيا ، معرفيا ، تربويا ، عمليا ، عقليا وفكريا ، تقنيا ،إنسانيا، بيئيا وفي كل مجالات الحياة العامة"

وفيــما تمتــاز عنهــم أنـــت؟

مرة أخرى وبصراحة وضعك مريب وغير مريح فأين ذهب عقلك عندما أتيت تقول هذا الكلام؟؟

وللتوضيح فأنا لست أفضل من كل الناس

وعندما تقول هذا السؤال فكأنك تستحثني لإظهار ما عندي بينما لدي من العمل الحالي والممتد لآلاف السنين القادمة ما يعجز عن فعله آلاف بل ملايين الأشخاص في العالم " ولاحظ مرة أخرى أني أبدا لا أريد التفاخر وليس عندي الآلاف من الأشياء العبقرية وإنما عندي ما يمكن أن يحسن الحياة ويجعلها أسهل بآلاف المراحل وليس هذا وقت نشره لكل من هب ودب وإنما لكل شيء مدروس وقته"

هل تمتــاز عنهــم بأبحاثـــك العلميـــة؟

ليس عندي الكثير من الأبحاث وبالطبع أنا لست الأفضل ، ولا يهمني أن أكون الأفضل أو الأسوء وإنما سترى نتائج ذلك قريبا ،قريبا جدا حتى أكثر مما تتصور وتعقل والقادم أكثر من ذلك!!

كيــف استطعــت أن تجــرّد نفســك من هذا التخلـــّف.؟

أنا كنت متخلفا إلى وقت لا بأس به، وآثار التخلف ونتائجه السابقة لا تزال آثارها باقية علي ولدي من الأخطاء والمشاكل ما يعجز العقل عن قراءته، ولكني لن أتوقف عن التطور لمجرد أنني كنت متخلفا قبل عشرة أو عشرين سنة!!

فهذا بالمناسبة لا يهم إن كنت تلتزم حقا بالمنهج العقلي!!

وأتمنى أن تتعقلن قليلا فليست الأمور كما تصورها في عالمك الصغير ^_^

مرحبــا هلال، في تعليــقك هذا والآخــر كنت حــاداً وتعتقــد أني أهاجمــك لشخصــك وخرجــت عن إطار الموضــوع.

يا عزيزي لا أدري من فهمك أن تشخصن الموضوع كل ثانية؟؟ وأنت تظن أنك أفحمتني بهذ!!

أنت تذكرني من خلال أطروحاتي بارك الله بك، أنا يا هــلال أنسـى الأسماء هنــا فما بالك نقاشات سابقــة بيني وبين تلك الأسمــاء، فليس في ذاكرتــي نقاش سابــق معك أو معلومات سابقــة عنك تفيــدني هنا في شخصنــة هذا الموضوع.

وطول وقتك وأنت تخرج بنا عن الموضوع والنص وتأتي لتناقش شخصي، لذلك رجاء إن كنت لا تحسن استعمال المنهج العقلي والتفكير المجرد المتزن فابتعد عنا وائتنا بعد فترة وقد نضج تفكيرك فيما تكون فيه مناقشات الأمور وطرق الأخذ والرد العلمية " غير الذاتية" لذلك أنصحك إما أن تدخل في الموضوع والسياق أو تكف عنا شرك ^_^

صدّقني لست أريد بك شــراً، فوجهــة نظري في سيـاق موضوعــك كوجهة نظر الأغلبيــّـة الذين قيــّموا هذا الموضوع سلباً. قــد أكون متخلفاً في وجهــة نظرك وليس لدي كثيــراً من المعلومات. فتساؤلي الذي طرحتــه عليك لا أظنــه غير علمياً وغير متزنــاً.

فعنــدما أطرح عليــك ســـؤالاً مبني على أفتــراض، من الطبيــعي تطلب مني تنظيــر أو أثبات الأفتراض أولا. مثال بسيط، عندما أطرح عليك هذا الســؤال، لمــاذا النســاء يقدن سياراتهـن بحماقة؟ سوف تقــول لي يا راشــد عليك أن تثبــت ذلــك أولاً. التساؤل بالمثـال السابــق شائع جداً رغــم أن الدراســات تثبــت العكس.

أنت طــرحت سؤال مبني على إفراض أن العــرب متخلفــون. عليــك أن تثبـــت ذلك أولاً لشخــصاً قـد يكون جاهلاً مثلي. حتى أكون موضوعياً، الفرضيــة التي جئتنــا بها ليســت جديــدة، ستجــد كثيراً من العرب يقولون ويقــرون بتخلــّـف العرب حتى مع اختلاف الأوضــاع ستجـد الكثيــر يردد ذلــك كمــا تجد الكثيــر يردد التساؤل في المثــال الذي ذكرته لــك. ولكــن الترديــد دون تفكيــر أو بالاعتماد على تفكيــر سطحي لا يجــدي نفعــاً. أعــذرني وأعذر غيري، عندمــا يطلب منك أن تثبــت أننا متخلفــون أو دولنا متخلفـــة قبـــل أن نسألك عن تفاصيـــل ذلك التخلــّـف الذي تزعمه.

متى قلت لك أني خبير ، أنا شخص من الناس مثلي مثل غيري لا أحد يختلف عن الآخر إلا فيما يعتقد ويطور وهذا ليس موضوعا من بساطته في نظرك تقوم وتحوره إلى " عرقي" فهو إقليمي أكثر منه عرقي وهو عقلي أكثر منه مادي

من المتعارف عليـــه، أن النـاس تســأل الخبيــر في مجــاله. الطــالب يسـأل المعــلم والمعــلم يطلـب من التلميــذ سؤاله حينما لا يفهــم نقطة في الدرس. فمثــلاً شيوخنـا الوعــّاظ كما ذكرتهــم يضعــون أنفسهــم موضع تلقــّي اسئلة الآخريــن بعتبارهم علماء وخبراء في الفقـــة. فعندمــا أطرح موضوعــاً بعنوان اسألني عن البرمجــة، فمن الطبيــعي والمتعارف عليــه أن الذي طرح الموضوع يزعــم أنه خبيراً بهذا المجال، إلا اذا استوضح في الطرح عدم خبــرته وقال اسألوني في البرمجــة لأختبــر معرفتي في هذا المجال مثلاً.

كذلك أنت في عنوانك تقول تخلــّـف العرب، فعليك أن تعذر فهــمي اذا كان مقصــد غير عرقي. لأنه لو كان اقليمياً كان من الأفضل أن تقول اسألني عن تخلــف المناطق أو الدول العربيــّة.

أنا كنت متخلفا إلى وقت لا بأس به.

في هــذا أنت تنكــر تخلــّـفك، وأنا بدوري أيضاً أأكد أنك لست متخلفــاً من خلال نظرتـي السريعة على أطروحاتك السابقــة، أنت تفكـر وتتعلم وتبحث ماشاء الله عليك. لكــن هذا الإنكــار يؤكــد فرضيــتي السابقــة التي أغــضبــتك.

يظهــر الكاتب أو المفكــر نفسه بشكل غيــر مباشــر أنه من النــدّر الخارجيــن عن إطار التخلــــّف في العــرب.

أضطررت في هــذا التعليــق، توضيح بأنني لا أتقصــّدك شخصياً، وتأكيــد مزاعمـي وتعليــل فهمــي الذي قد لايكون صحيحا عما تقصده في عنوان هذا المـــوضوع.

في تعليـــق آخر سوف أنــاقشك عن تداعيات التخلـــف التي ذكرتهــا.

دينيا ،سياسيا، اقتصاديا، صناعيا ، قانونيا ، مجتمعيا ، معرفيا ، تربويا ، عمليا ، عقليا وفكريا ، تقنيا ،إنسانيا، بيئيا، فنيا وفي كل مجالات الحياة العامة

  • ما هو مظهر تخلّفنا الديني؟

  • مجتمعاتنا الأكثر ترابطًا وتكافلًا بالنسبة لكثير من المجتمعات الأخرى، فكيف نكون متخلّفين؟

  • كيف نكون متخلّفين تربويًا، في حين لنا قواعد وأعراف مجتمعيّة على الجميع أن يعيها إذ تُزرعُ منذ الصغر، في حين في بعض الدول لا يمكن أن نسمي ما يقوم به الأبوين والمجتمع تربية مقارنة بنا؟

  • تعميمك فيه الكثير من الغلو؛ فمثلًا مستوانا الأخلاقي ليس سيئًا، فما قولك فيه؟

من التخلف الديني هو فساد الدين وأرباحه الدعائية المطبلاتية، وأيضا السوق السوداء والاتجار بالعقول والأجساد وصناعة الوهم وتسييس الديانة، ومعاداة العقل ومخالفة الدين مخالفة صريحة بل الوقوف صراحة وعلانية للاعتداء على ذات وروح الدين مقابل جنيهات.

مجتمعاتنا الأكثر ترابطًا وتكافلًا بالنسبة لكثير من المجتمعات الأخرى.

ليس عندك دليل على هذا، + بالنسبة للمجتمعات فإن لا يجوز مقارنتها ببعض إلا في بعض تفاصيل تفاصيل التفاصيل أما بقية الأمور فإن المقارنة سيئة في إحداث شرخ عملي يستمر لمئات السنين.

لكن الأدلة والشواهد تثبت أن المجتمعات العربية تفككت بشكل مثير للإعجاب، فالطلاق مثلا هو الأعلى في العالم عند عدد من الدول العربية ، العنف والاستغلال الجنسي والمادي أصبح في حالات لا يمكن القبول بها وفي مدننا ومناطقنا وأضعاف ما عند الغرب.

أسر المساجين والمعاقين والمطلقات والأيامى حاليا توجد مئات الآلاف منهم لا يجدون الخبز او قطرة ماء فيموت كل سنة منهم عشرات الالاف!! أين التكافل والرحمة والتعاون؟

والأدهى من ذلك أنها في دول البترو دولار وفي بلاد التريليونات!!

متخلّفين تربويًا، في حين لنا قواعد وأعراف مجتمعيّة على الجميع أن يعيها إذ تُزرعُ منذ الصغر

نعم بالطبع نزرع في الأطفال قبول التخلف والضعف والانحدار وبطريقة رائعة تربويا

ولكن لا يوجد أ إنسانية فيها أو حتى منطقية وواقعية فهي أعراف بدوية بائدة سائدة على قانون الغاب

في الأخير لا بد من التعميم فالعرب فوق ال500 مليون ومع ذلك لا نتيجة!!

والتعميم ف النطاق الاجتماعي لا بد منه وهو واجب لا مفر منه

المستوى الأخلاقي مظلم ، هذا إن كنت تعرف ما يحصل على أرض الواقع ، رجاء اخرج لخارج منطقتك الصغيرة داخل ذهنك وتصوراتك وانظر للانهيار الحاصل اليوم في كل القطاعات والمجالات

لكن أحتاج منك لتدليل على أن المستوى الأخلاقي عندنا : حر ، إبداعي ، متسق ومتوازن، عصري ، متلائم مع جميع الأعراق والتصنيفات المحلية.

ما الذي يؤهلك للإجابة عن هذه التسائلات؟

يقال انك تحتاج لص لكي تتعرف على لص اخر، لذا الامر نفسه ينطبق ايضا هنا

هذه طريقة فاشلة عندما لا يتم ضمان ما يمكن أن يسببه لك اللص ^o^

العقل والمنهجية والبحث وحدها كافية لتؤهل أي شخص لمعرفة الخلل أين يكمن ومن ثم التعاون والتظافر لعلاجه ^_^

اشرح لي هذا

  • في الوقت الذي كانت فيه أوروبا غارقة في عصور من الظلام والانحطاط، كانت الحضارة العربية القديمة تقدم للبشرية جمعاء أفضل الإنجازات العلمية في عصرها الذهبي، عندما كانت مدن مثل بغداد والقاهرة ودمشق والقيروان وفاس وقرطبة تعج بالعلماء والمخترعين والصناع المهرة، الذين قدموا العديد من النظريات العلمية، التي نحيا بها إلى يومنا هذا.

وبتبدل الأحوال وانقلابها أصبحنا اليوم نعتمد على الغرب في كل شيء، فاسحين له الطريق في التقدم والتطور بسبب انكفائنا وتراجعنا الحاصل اليوم في مختلف مجالات العلوم، وانشغالنا بصراعات لا تغني ولا تثمر سوى المزيد من الدمار والتراجع الذي دفع القلة القليلة الباقية من علماء الأمة إلى التفكير بالهجرة، وضياع جيل كامل من الشباب بسبب الخلافات السياسية والعرقية المقيتة.

وبعد أن خسرت المدن التي ذكرناها دورها الريادي في أن تكون منارات علمية هامة تضيء على البشرية باختراعات وابتكارات علمية ،لا بل تحولت إلى أسواق استهلاكية لكل ما هو آتٍ من أوروبا والغرب عموماً، تلك الإنجازات العظيمة التي قدمناها للبشرية أصبح الكثير منها في طي النسيان أو نسب للغير.

الجراحة وأدواتها

قرابة العام 1000 للميلاد نشر عَالم الطب العربي ‘‘الزهراوي‘‘ /1500/ صفحة يشرح فيها عن أسس وأساليب الجراحة وأدواتها، وقد ظل هذا الكتاب مرجعاً للأوروبيين، فقد كان الزهراوي أول من قام بالعملية القيصرية، والتي ساهمت فيما بعد بنجاح الملايين من حالات الولادة حول العالم.

بلغت الجراحة في القرون الوسطى ذروتها على يد أبي القاسم الزهراوي الذي ألف كتاب ’’التصريف لمن عجز عن التأليف’’، والذي اهتم فيه بالجراحة وأدواتها.

ولد أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي في /936 – 1013/م بمدينة الزهراء القريبة من قرطبة وعرف طبيباً وجراحاً، لقد كان الزهراوي رائداً في كثير من العمليات الجراحية، وسباقاً إلى إنجازات علمية وطبية غير مسبوقة، فهو أول من كتب في تشوهات الفم وسقف الحلق، وأول من ربط الأوعية الدموية بخيوط من الحرير لإيقاف النزف، ويذكر له الكثير من الإنجازات.

الطيران

قام الرجل الشهير عباس بن فرناس في القرن التاسع للميلاد بتصميم أول جهاز ذي أجنحة يمثل شكل طائر، وقد قام بتجربته عدة مرات محاولاً الطيران للتحول فكرته إلى إلهام استطاع فيه ليوناردودافينشي تطوير تصميمه.

هو أبو القاسم عباس بن فرناس /810 – 887/م مخترع وفيلسوف وشاعر أندلسي من مدينة قرطبة. هذه الشخصية قدمت للبشرية ابتكارات عدة منها ساعة مائية اسماها الميقات، وهو أول من وضع تقنيات التعامل مع الكريستال، وقد صنع عدة أدوات لمراقبة النجوم.

الجبر ‘‘الرياضيات‘‘

يأتي أصل الكلمة في أغلب اللغات الأوروبية من كتاب ’’الجبر والمقابلة’’ المكتوب في القرن التاسع الميلادي، وهو كتاب مبني على الجذور الهندية واليونانية القديمة، حيث حمل تطوراً جديداً فنظام الجبر فيه نظام رقمي موحد للأرقام الصحيحة وغير الصحيحة.

ويعود الفضل فيه لصاحبه الخوارزمي الذي جاء بفكرة تربيع الأرقام وتكعيبها، لقد كان الخوارزمي أول من فصل بين علم الحساب والجبر، فهو يعد من أبرز مشاهير العلم في العالم.

الخوارزمي هو محمد بن موسى الخوارزمي أصله من خوارزم وأقام في بغداد التي ذاع فيها صيته وانتشر. وبرز الخوارزمي في علوم الفلك والرياضيات، ولعبت إنجازاته دوراً كبيراً في تقدم الرياضيات والعلوم التي تعتمد عليها.

البصريات

قام عالم البصريات ابن الهيثم بشرح كيفية عمل العيون لأول مرة في تاريخ البشرية، وذلك بإثبات أن العين هي أداة لاستقبال الضوء المعكوس من الأجسام وليست مصدراً للضوء كما كان يُعتقد لدى الإغريق. وهو أول من قال بأن العدسة المحدبة ترى الأشياء أكبر مما هي عليه وهو أول من شرح تركيب العين.

ابن الهيثم يعتبر من أعظم علماء العرب في البصريات إضافة إلى إسهاماته في الطب والفلسفة، وهو أبو علي الحسن ابن الهيثم ولد في البصرة في العراق عام 965م.

الفلك والجغرافيا

هذا العلم الذي بدأ قبل الإسلام، ولكن قام علماء العرب والمسلمين بتطوير الأدوات الخاصة به بهدف الملاحة وتحديد المواقع. ولعل أهم الأدوات الفلكية التي قدموها هي الإسطرلاب والحاسبات التناظرية والكرات الجغرافية المختلفة. كما أن العرب أول من قدم خارطة متكاملة للعالم القديم، ولعل أبرزها تلك التي قدمها الإدريسي.

لقد سعى الكثير من العلماء الفلك العرب إلى تصحيح الأخطاء السابقة في هذه المضمار، وقدموا وصفاً دقيقاً للمعالم والمدن، ومنه أبو حزم والبيروني وغيرهم كُثر، وقد يكون الإدريسي أبو عبد الله بن محمد الإدريسي أكثرهم شهرة حيث يعتبر من كبار الجغرافيين والفلكيين، والذي ولد في مدينة سبتة شمال المغرب عام 1100م.

الطاحونة الهوائية

لقد قام المسلمين باختراع أول طاحونة للهواء عام 634م. حيث كانوا يعانون من نقص مصادر المياه في فصل الصيف، لتكون الرياح هي مصدر الطاقة الوحيد بهدف طحن القمح ودفع المياه.

لقد قدم العرب الكثير من الابتكارات الحضارية الهامة، كالموسيقى والتي وصل العديد من آلاتها إلى أوروبا كالعود وغيره من آلالات، إضافة إلى أول جامعة في عام 859 ميلادية والتي أنشأتها الأميرة فاطمة الفرحي في فاس بالمغرب.

كما يجب ألا ننسى أول مستشفى أسسه أحمد بن طولون في القاهرة، كل هذه الإنجازات العلمية في تاريخنا لابد لها أن تشكل الحافز الحقيقي لنا للمضي على درب المعرفة الذي سلكوه أسلافنا.

عن اي تخلف تتحدث

بعيدا عن ذكر العلماء 12 و انجازاتهم و المجالات الاخرى و بغض النظر عن الاسلام (دين الحق) تبين ان العرب هم من صنعوا تاريخهم و لكن تاريخ لا يعيد نفسه.

من وجهة نظرك:

لماذا العرب متخلفين؟

وماهي الأسباب التي تراها في سبب تخلفهم؟

سؤالي جدي ليس الغرض منه الإستهزاء. أحب الإطلاع على وجهات النظر التي مثل تلك.

ماهي مؤهلاتك كخبير في هذا الموضوع

ما السبب في تخلف العرب والخلاف بينهم ؟

سؤال: ماذا سنستفيد من معرفة جوانب تخلّفنا؟، وهل ستطرح لنا بعض الحلول؟

جوانب التخلف هي شر محض جاء متراكما

وكان من طبيعة الشر أن يرسخ عقيدته ويثبت قدمه ويعلو شأنه فوق كل شيء آخر

حتى أصبح أمرا طبيعي وهو الأساس والمنطقة الأفضل لدى كثيرين

فهدم الحياة السليمة وهدم الفكر المتزن وتساهل فيه الناس لأجل معيشتهم الخاصة

مقابل أن يموت الملايين بسبب متعة أحدهم

إذا فالتخلف هو بذرة للشرور واختلال العناصر الطبيعية الأساسية المكونة لتنوع الحياة

لست متأكد من أني أمتلك أفضل الحلول ولكني أعمل على تطويرها و بذرتها المصنوعة توشك أن تبذر قريبا

ولو لم تنجح فهناك 100 حل وأكثر والعالم ليس لعبة المغفلين فالوضع في الأرجاء مأساوي وضيع يوشك أن ينفجر من داخله ، ولا بد من إعادة الصناعة والبناء للوصول إلى عالم كامل، أو هكذا نظن ^_^

هناك أمر أغفلتُه في كلامي السابق دعني أذكره، وهو: ما درجة التخلّف التي تعنيها؟؛ فمجرّد القول بتخلّفنا يعني أننا خلف الجميع (والبديهي أن هذا ليس صحيحًا). لذا - ولنكون دقيقين - علينا تحديد درجته.


أعودُ إلى تعليقك هذا: حسبَ كلامك إن الشرّ الذي خلّفنا، هو عميق وجذري، بل أصبح مألوفًا عند الناس. رغم أنّك لم تعينه باسمه، لكن ما هي اقتراحاتك لإزالة هذا الشرّ تدريجيًا؟ (فلا يمكن تغيره بين ليلة وضحاها وهو ملتصق هذا الإلتصاق بمجتمعنا).

ولاحظ من مجمل كلامي، أني لا أريد إحباطاتٍ لا معنى لها، ما أريده هو الحلول.

ما درجة التخلّف التي تعنيها؟؛

من شدته وكثرته لا يمكن وصفه أو إدراكه من سرعته وانتشاره

لذلك فنحن حقيقة نعيش عصور ظلام دهماء

لا يمكن قتله حاليا ولا حتى مساسه بشيء

ولكن بالنسبة للناس والعوام فأنا فقط أريد منهم الصبر وإطالة مدى اللعبة

والتراخي والخمول والتحجر داخل أنفسهم، فهذه أفضل وصفة يمكن أن تنجح كبداية

من شدته وكثرته لا يمكن وصفه أو إدراكه من سرعته وانتشاره

هذا كلام مرسل على عواهنه، ولا يمكن تحديده، أو قياسه!

والتراخي والخمول والتحجر داخل أنفسهم، فهذه أفضل وصفة يمكن أن تنجح كبداية

سيصعب عليهم فيما بعد العودة من جديد إلى العمل الجاد وترك الخمول!

العودة من جديد إلى العمل الجاد وترك الخمول

لا شيء ناتج منهم في كل الحالات غير التمادي والعنفوان والعصبية المقرفة

لذلك يجب عليهم عدم عمل أي حماقات أو سخافات في ظل كوننا نجتهد في صناعة عالم مغاير

هذا كلام مرسل على عواهنه، ولا يمكن تحديده، أو قياسه!

ولأي سبب تحتاج قياس؟

يكفيك أن تغمض عينك وسترى الأمور منقلبة

-3

اصلا انت نفسك متخلف

العربي هو الناطق بالغة العربية بالنسبة لي

وانا مسلم ولا يهمني لا العربي ولا العجبي

وطز فيك

العربي هو الناطق بالغة العربية بالنسبة لي

وانا مسلم ولا يهمني لا العربي ولا العجبي

صحيحٌ أن العروبة هي عروبة اللسان، ولكن هذا لا يعني ألا تهتمّ ولا تلقي لهم بالًا.

اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

13.7 ألف متابع